حساسية اللاكتوز

الكاتب: نور الياس -
حساسية اللاكتوز

حساسية اللاكتوز.

 

 

الإصابة المفاجئة بالحساسية ضد اللاكتوز

 

هل تتساءل أحياناً لماذا أصبحت تعاني من حساسية ضد اللاكتوز على الرغم من أنك لم تكن تعاني منها من قبل؟ في الواقع هناك أمراض معينة يمكن أن تؤدي إلى خلل في إنزيم اللاكتاز فيما بعد و عادةً ما يرتبط هذا الخلل المفاجئ في اللاكتاز بانخفاض فعلي فيه مما يؤدي إلى الإصابة بأحد أنواع حساسية اللاكتوز و فيما يتعلق بنوعية تلك الأمراض فإن العلماء يشيرون إلى أن أنواع عدوى بعينها يمكن أن تؤثر على وظيفة القناة الهضمية.

س: ما كم اللاكتوز المطلوب؟
من الممكن أن يتحمل كثير من الناس منتجات الألبان التي تحتوي على القليل من اللاكتوز كالآيس كريم و الجبن القديم على عكس غيرها من منتجات الألبان الأخرى كما أن البعض لا يتأثر مطلقاً إذا تناول حصة من الزبادي على الرغم من أنها تحتوي على نحو 12 جرام من اللاكتوز و ذلك لأن عملية الاستنبات البكتيري التي تستخدم في إعداده تسهم في إنتاج إنزيم اللاكتاز.

و إليك قاعدة مهمة و مفيدة بشأن منتجات الألبان و اللاكتوز سيسعد بها البعض تتمثل هذه القاعدة في أنه كلما زادت نسبة الدهون في منتجات الألبان التي يتناولها المرء قل معدل اللاكتوز فالآيس كريم الغني بالدهون لا يسبب عادة مشكلات كتلك التي تنتج عند تناول الآيس كريم الخفيف أو المثلج كما يمكن في الغالب تحمل اللبن كامل الدسم عن اللبن قليل الدسم أو منزوع القشدة و على أية حال يذكر بعض مرضى القولون العصبي أنهم يتحملون الشوكولاته باللبن عن اللبن العادى ( و حتى الآن لم تتم بعد معرفة الكيفية التي يساعد بها الكاكاو في تسهيل عملية هضم اللاكتوز).

 

المادة الغذائية مقدار الحصة كمية اللاكتوز

 

- اللبن ( كامل الدسم)
- اللبن ( الصافي 1% أو 2 %)
- اللبن ( منزوع القشدة)
- الزبادي( العادي)
- الآيس كريم / اللبن المثلج
- القشدة الرائبة
- الجبن المطبوخ
- الجبن غير الطري
- الزبد 1/4 كيلو
1/ 4 كيلو
1 / 4 كيلو
225 جرام
225 جرام
⅛ كيلو
25 جرام
25 جرام
1 ملعقة شاي 11 جرام
12 جرام
12 جرام
12 جرام
5 – 7 جرام
4 جرام
2 جرام
1 جرام
كمية قليلة
اللاكتوز الكامن

و فيما يتعلق بالأشخاص الذين تكون قدرتهم على امتصاص اللاكتوز قليلة جدا ً. ينصح بضرورة تجنبهم للمنتجات الغذائية المحتوية عليه حتى تلك التي تحتوي على نسب ضيئلة منه. و من هذه المنتجات ما يلي:

- الخبز و منتجاته.
- الكعك – كعك الشوكولاته بالبندق.
- حبوب الإفطار المعالجة.
- البطاطس الجاهزة و أطباق الحساء المختلفة و مشروبات الإفطار.
- المرجرين.
- اللحوم.
- تتبيلات السلاطات.
- الحلوى و الأطعمة سريعة التحضير.
- عجائن الفطائر المحلاة و البسكويت بأنواعه المختلفة.

ينبغي تجنب المنتجات التي تحتوي على شرش اللبن و اللبن الرائب و منتجات الألبان الأخرى – كاللبن المكثف و اللبن البودرة خالي الدسم و الآلبان بوجه عام ينبغي أن يكون المرء على دراية بأن 20 % من العقاقير الطبية تحتوي على نسبة من اللاكتوز.

س: هل هناك احتمال في أن يصاب مريض القولون العصبي بسرطان القولون و إذا كان الاحتمال قائم إلى أي مدى يسهم تعديل النظام الغذائي في الوقاية من ذلك ؟

تدخل الدهون المشبعة و الدهون الحيوانية و اللحوم الحمراء و البروتين ضمن العوامل التي تعمل على مضاعفة خطر الإصابة بسرطان القولون هذا و قد يلعب إجمالي جرعة السعرات الحرارية دوراً في ذلك كما يرتبط الاستهلاك الكبير للدهون الحيوانية – و لا سيما اللحوم الحمراء ارتباطاً وثيقاً بزيادة هذا الاحتمال.
و على النقيض من ذلك – أوضحت بعض الدراسات أن الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في الوقاية من سرطان القولون فالألياف تزيد من كثافة البراز الأمر الذي يقلل زمن و سرعة انتقاله في الأمعاء فيعمل كملين يسهل عملية الإخراج لهذا تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تقليل وقت احتكاك مولدات السرطان المحتملة مع جدار القولون و إضافة إلى ذلك تتحد الألياف أيضاً بأحماض الصفراء و مولدات السرطان مما يقلل من احتمال تسببها في أي تلف.

و على الرغم من جميع ما سبق ثبتُ أن الخضروات من أكثر المواد وقاية من سرطان القولون فقد أتضح التأثير الوقائي الناتج عن الخضروات في هذا الصدد في حوالي 80 % من 28 دراسة من الدراسات التي أجريت و كذلك تحتوي الفواكه و الخضروات على حصص وافرة من العناصر الغذائية المعروفة إلى جانب المواد الكيميائية النباتية ( التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان) و في ضوء الأدلة المتوفرة يرجح إن الكثير من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في النياتات تتميز بتأثيرها الوقائي ضد السرطان.

 

شارك المقالة:
174 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook