حقائق عن المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
حقائق عن المملكة العربية السعودية

حقائق عن المملكة العربية السعودية.

 
 
 

النشأة والتطور

 
كان استرداد الرياض عام 1319هـ / 1902م على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - نقطة الانطلاقة الكبرى في تاريخ المملكة العربية السعودية. كما يُعد مولد المملكة فصلاً بارزًا من فصول التاريخ العربي المعاصر؛ فبعد التفكك والفرقة، وبعد أن عاشت الجزيرة العربية أجيالاً طويلة تعاني مرارة التمزق والضعف؛ جاء الملك عبدالعزيز ليعيد تأسيس الدولة، ويبني كيان الشعب، ويوحد الصفوف، ويقضي على الفرقة والشتات.
 
وقد أصدر الملك عبدالعزيز مرسومًا ملكيًا يحمل الرقم 2716 في 17 جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 18 سبتمبر عام 1932م ينص على تحويل اسم الدولة القديم (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى الاسم الجديد (المملكة العربية السعودية)، ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م.
 
 

الاسم والعاصمة والشعار 

 
 
المملكة العربية السعودية، دولة عربية إسلامية ذات سيادة تامة، وعاصمتها الرياض، وشعار الدولة: سيفان متقاطعان، ونخلة تتوسط الفراغ الأعلى بين السيفين. وللمملكة عَلَمان هما:
 
أ - العَلَم الوطني: 
 
حَدَّد القرار رقم 101 بتاريخ 2 / 2 / 1393هـ الموافق 1973م وَصْف العَلَم الوطني للمملكة بالآتي:
 
العَلَم الوطني للمملكة العربية السعودية مستطيل الشكل، عرضه يساوي ثلثي طوله، ولونه أخضر ممتد من السارية إلى نهاية العَلَم، تتوسطه الشهادتان "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وسيف مسلول تحتها، وموازٍ لها، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العَلَم، وتُرسم الشهادتان والسيف باللون الأبيض وبصورة واضحة   يُقصد باللون الأخضر: اللون الأخضر الزاهي المعروف بالأخضر الزمرُّدي.
 
مساحة رسم الشهادتين والسيف تساوي:
 
 عرضًا: مسافة عرض القسمين الأعلى والأدنى من العَلَم.
 
 طولاً: مسافة عرض القسمين الأيمن والأيسر من العَلَم.
 
تُرسم الشهادتان بخط الثلث، وتكون قاعدة العَلَم في منتصف مسافة عرض رسم الشهادتين والسيف، ويُرسم السيف بطول يساوي ثلاثة أرباع طول رسم الشهادتين، وعلى مسافة متساوية من الجانبين. ويأتي عَلَم الدولة على أربعة أشكال، أبعادها بالسنتيمترات كما يأتي:
 
 عَلَم الاستعراض وهو العلم الكبير الخاص بالاستعراضات والمناسبات الرسمية، ومقاسه 270×180سم.
 
 عَلَم السارية وهو نوعان الأول في الميادين والساحات العامة في المناسبات الرسمية، ومقاسه 240×160سم، والنوع الثاني هو الذي يرفع فوق المباني الحكومية والسفارات، ومقاسه 210×140سم.
 
عَلَم السيارة وسائر وسائط النقل وطاولة الاجتماعات، ومقاسه 35×35سم.
 
عَلَم المكاتب وصالات الاجتماعات، ومقاسه 150×100سم  . 
 
العَلَم الملكي
 
يكون للملك عَلَم خاص، يطابق العَلَم الوطني في أوصافه، ويُضاف إليه شعار الدولة (وهو سيفان متقاطعان تعلوهما نخلة) في زاويته الدنيا المجاورة لسارية العَلَم، ويُطرَّز هذا الشعار بخيوط حريرية مذهبة.
 
يُرفَع العَلَم الخاص بالملك ليلاً ونهارًا على المقر الفعلي لعمله أو إقامته، ولا يلزم رفعه على مكان يوجد الملك فيه بصورة عَرَضية.
 
 
 

الأصول المتعلقة برفع العَلَم

 
 
يُرفع العَلَم الوطني داخل المملكة ما بين شروق الشمس وغروبها في أيام الجُمَع والأعياد على جميع المباني الحكومية والمؤسسات العامة، ومراعاةً لما يقتضيه العرف الدولي يُرفع العَلَم الوطني خارج المملكة يوميًا ما بين شروق الشمس وغروبها (بما في ذلك أيام الإجازات والأعياد) على دُور الممثليات السعودية في الخارج، كما يُرفع داخل المملكة ليلاً ونهارًا على المراكز الحكومية الواقعة على الحدود، مثل: مراكز الشرطة، والجمارك، وحرس الحدود، والمطارات، والموانئ. ويؤدِّي العسكريون التحية العسكرية للعَلَم الوطني والعَلَم الملكي في حالة مرور العَلَم، أو الاستعراض العسكري، أو أَخْذ العَلَم مكانه في الاستعراض، أو في أثناء عملية رفعه على السواري.
 
لا يقل ارتفاع سارية العَلَم المرفوع في ميدان عام أو ساحة عامة عن 6م، كما لا يقل ارتفاع سارية العَلَم المرفوع على مبنى عن 3م، ولا يقل عرض العَلَم في الحالتين عن 80سم، وتكون الكتابة على العَلَم بالطباعة على وجهيه.
 
ويوجد نظام يفصِّل كيفية رفع العَلَم في الأحوال المختلفة، مثل: رفع العَلَم مع أعلام الدول الأجنبية، ورفع العَلَم في المواكب، ورفع العَلَم في الحفلات والمؤتمرات، ورفع العَلَم على السيارة، ورفع العَلَم على السفن، ورفع العَلَم على الوحدات العسكرية، ورفع العَلَم على الوحدات العقارية. كما توجد محاذير لا ينبغي الوقوع فيها عند رفع العَلَم يبينها هذا النظام، مع بيان العقوبات المترتبة على الوقوع فيها  . 
 
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook