حقائق عن قارة أفريقيا

الكاتب: رامي -
حقائق عن قارة أفريقيا
"






حقائق عن قارة أفريقيا ربما تعرفها لأول مرة، نقدم لكم أهم الحقائق عن قارة افريقيا و الموقع الفلكي لقارة افريقيا و الموقع الجغرافي لقارة افريقيا و العوامل المؤثرة في مُناخ أفريقيا.

محتويات الموضوع
قارة أفريقيا
الموقع الفلكي لقارة افريقيا
الموقع الجغرافي لقارة افريقيا
مُناخ أفريقيا
العوامل المؤثرة في مُناخ أفريقيا
حقائق عن قارة أفريقيا
قارة أفريقيا

أفريقيا كما تُكتب إفريقيا أو إفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة.

تُعَدُّ دولة الجزائر أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة؛ حيث تصل مساحتها إلى حوالي 2,381,740 كم2، ويصل عدد سُكّانها الى أكثر من 33 مليون نسمة، علماً بأنّ الجزائر تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من أفريقيا، وهي تشترك في حدودها الشماليّة مع البحر الأبيض المُتوسِّط، كما تحدُّها من الجهة الشرقيّة تونس، وليبيا، ومن الجهة الجنوبيّة النيجر، ومالي، أمّا من الجهة الغربيّة فتحدُّها موريتانيا، والمغرب، ومن الجدير بالذكر أنّ الجزائر تُعَدُّ عاصمتها الرسميّة.

الموقع الفلكي لقارة افريقيا

تمتد لأفريقيا بين دائرة عرض 37 درجة إلى الشمال من خط الاستواء ودائرة عرض 35 درجة جنوب خط الاستواء، وتمتد بين خطي طول 17 درجة إلى الغرب من خط غرينتش و51 درجةإلى الشرق من خط غرينتش.

الموقع الجغرافي لقارة افريقيا

يحد قارة أفريقيا من الشمال البحر المتوسط، أمّا المحيط الهندي والمحيط الأطلسي فيحدّاها من الجنوب وكذلك يحدّها من الغرب المحيط الأطلسي، وأما من الشرق فيحدّها المحيط الهندي وقناة السويس والبحر الأحمر.

مُناخ أفريقيا

يتكون مناخ أفريقيا من نطاق من المناخات مثل المناخ الاستوائي والمناخ المداري الجاف والمناخ المداري المطير والمناخ المداري الموسمي والمناخ شبه الصحراوي والمناخ الصحراوي والمناخ المحيطي. تندر درجات الحرارة المعتدلة عبر القارة باستثناء المناطق المرتفعة وعلى طول الحواف.

العوامل المؤثرة في مُناخ أفريقيا
تعدّ قارة أفريقيا قارة حارة بشكل عام نتيجة لمرور خط الاستواء وكذلك مدار السرطان والجدي فيها.
إشراف القارة على المحيطين الهندي والأطلسي وعلى البحرين المتوسط والأحمر له دور في جعلها معتدلة المناخ نتيجة للمؤثرات البحرية، في حين تشكلت مناطق صحراوية في المناطق الداخلية البعيدة عن تأثير المسطحات المائية إضافة إلى أنّ امتداد جبال أطلس بشكل موازٍ لساحل البحر الأبيض المتوسط قد أدّى إلى منع المؤثرات البحرية الرطبة من الوصول إلى هذه المناطق الداخلية، الأمر الذي أدى زيادة جفافها.
أدى تيار بنجويلا البارد وتيار كناري إلى تلطيف درجات الحرارة على السواحل الغربية التي تطل على المحيط الأطلسي، في حين أدّى تيار موزمبيق البحري الدافئ إلى رفع درجات الحرارة على السواحل الشرقية التي تطل على المحيط الهندي.
حقائق عن قارة أفريقيا

6 كيلو مشي للفوز بكوب ماء

عندما تشعر بالعطش هل تفتح ثلاجتك لتحصل على الماء، أو تتجه لصنبور وتملأ كوب؟؟ هذا هو الطبيعي، تخيل أنه في بعض مناطق أفريقيا يحتاج الشخص أن يمشي يومياً ما يزيد عن 6 كيلومترات للحصول على الماء الصالح للشرب، وربما بعد ذلك تكتشف أن الماء غير صالح، حيث هناك 13 دولة إفريقية تعاني ندرة مياه الشرب، وهو ما يتسبب في وفاة 400 ألف طفل إفريقي سنويًا.

عمليات صيد البشر في افريقيا تتم على مر العصور

12.5 مليون شخص افريقي استعبدتهم أمريكا وأوروبا بعد اصطيادهم من أفريقيا ليعملوا كعبيد، حيث تم قتلهم بوحشية أثناء عمليات صيد البشر، وتم تعذيبهم واغتصابهم من أجل كسرهم لينصاعوا لكونهم مجرد عبيد، ولم تحظى أفريقيا أبدا بالاعتذار المناسب لما حدث لأهلها على مر القرون.

هل تتكلم الفرنسية إذن أنت إفريقي

من أغرب ما ستكتشفه أن اللغة المنتشرة في بعض الدول الافريقية هي الفرنسية فعدد المتحدثين باللغة الفرنسية في إفريقيا يفوق عدد سكان فرنسا بأكملها، فهناك 370مليون إفريقي لغتهم الفرنسية، لذا إذا كنت من متحدثي الفرنسية فسيكون من الأرجح إنك إفريقي عن أن تكون فرنسي.

قبيلة واحدة يخرج منها أهم عدائي العالم

قبيلة الكالينجين والتي تتواجد في المرتفعات الجبلية في شرق أفريقيا يخرج منها اغلب العدائين الافارقة فهم الأسرع في سباقات المسافات الطويلة، وقد حصدوا 79 ميداليةأولمبية.

المصابيين بالبرص يقتلوا للسحر الأسود

إن تنزانيا تحتوي على أعلى معدّلات لمرض الألبينو أو “البرص” حول العالم، ويعاني المصابين بهذا المرض من اصطيادهم من قبل سحرة السحر الأسود لاستخدام أعضائهم في أعمالهم السحرية.

طويل العمر يطول عمره ويزهزه عصره

لو اردت أن تسمع أطول لقب رئاسي في الكوكب فهو لقب الديكتاتور الأوغندي السابق عيدي أمين دادا فهو يسمى “صاحب السعادة، فخامة الرئيس إلى الأبد، المارشال، الحاج، الدكتور، عيدي أمين داد، قاهر الإمبراطورية البريطانية، رب كل وحوش الأرض وأسماك البحار”، نعم الرجل بلغ من النرجسية هذا المبلغ.

ذهب الماس وياقوت وأفريقيا في فقر يا مرجانة

على الرغم من كون نصف الذهب المتواجد في العالم يستخرج من وتواترسراند بجنوب أفريقيا. وما يقرب من نصف الماس في العالم يأتي من جنوب ووسط أفريقيا وكذلك الكم الأكبر من الأحجار الكريمة، إلا أن أفريقا تعيش دائمًا في فقر حيث يستغل الأخريين كافة ثرواتها منذ الأزل وحتى اليوم.

فريق كرة قدم يسحر للفريق الأخر ليقتلهم

في مباريات دوري الكونجو الديمقراطية 1998 وفي محافظة كاساي الكونجولية لقىجميع لاعبي فريق بينا تشادي حتفهم إثر تعرضهم لصاعقة برق قتلتهم جميعًا في أرض الملعب، بينما لم يتعرض أي لاعب من لاعبي الفريق المنافس فريق باسانيا لأي آذى، العجيب أن الرأي العام رأى أن الحادث مدبرًا من قبل أحد سحرة السحر الأسود والذي استأجره فريق باسانيا ليتخلص من الفريق المنافس.

القانون يصرح لك سيارة بقاذفات لهب

يسمح القانون في جنوب إفريقيا بإضافة قاذفات اللهب إلى السيارات وذلك كأحد وسائل هزيمة الخاطفين، حيث تنتشر في جنوب إفريقيا الخطف والسرقة والاغتصاب معدلات رهيبة، جعلت من احتمالية خطف الشخص من سيارته أعلى من احتمالية عودته للمنزل سالمًا في بعض المناطق، لذا لو قابلتك عصابة خاطفين ما عليك إلا تشغيل قاذفات اللهب للتخلص منهم

لا تقولي أسود ولا نمور فرس النهر مرعب

لو اعتقدت أن فرس النهر حيوان أليف وكسول فأنت مخطئ، فأفراس النهر بسبب كثرتها وتوحشها تفوق خطورتها الاسود والنمور في افريقيا وتعتبر المسئول الأول عن معظم الوافيات من قبل الحيوانات بها."
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook