حقائق وأسئلة مهمّة عن كرت الشاشة

الكاتب: أسما نصر -
حقائق وأسئلة مهمّة عن كرت الشاشة

حقائق وأسئلة مهمّة عن كرت الشاشة

 

تدعم اللوحة الأم الواحدة مجموعةً محدودةً من تنسيقات بطاقة الفيديو، لذا يجب دائمًا التحقق من الشركة المصنعة للوحة الأم قبل شراء أي نوعٍ من بطاقات الفيديو.
 
إن العديد من أجهزة الكمبيوتر الحديثة لا تحتوي على منافذٍ توسعةٍ لبطاقة الرسوميات، إذ بدلًا من ذلك تقتصر على بطاقةٍ مدمجةٍ؛ حيث تتكامل وحدات معالجة الرسوميات مباشرةً مع اللوحة الأم، هذا يوفر جهاز كمبيوتر أقل تكلفةً ولكن أيضًا نظام رسوماتٍ أقل قوة.
 
يعتبر هذا الخيار حكيمًا بالنسبة إلى الشركات التي تنوي تقديم خدمات الأجهزة المتوسطة والمستخدم المنزلي في حال عدم الحاجة لقدرات معالجات الرسومات المتقدمة لتحرير الفيديو مثلًا أو تشغيل أحدث الألعاب.
 
تسمح معظم اللوحات الأم الرئيسية المزوّدة ببطاقة رسوميات مدمجة ـ وبمعنى أدقّ “رقاقة معالجة رسوميّات” ـ وفي نفس الوقت تقبل إضافة بطاقة فيديو ـ أي تحوي فتحةً توسعةً مخصّصةً لها ـ تسمح بتعطيل البطاقة المدمجة من أجل استخدام بطاقة الفيديو المثبتة في فتحة التوسعة. ويمكن للمستخدم الاستفادة من هذه الميزة عن طريق إعدادات نظام التشغيل، أو من خلال الـ BIOS.
 
قد يؤدي استخدام بطاقة فيديو مخصصة إلى تحسين الأداء العام للنظام؛ لأنّ ذلك يضمن الاستفادة من ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة ببطاقة الفيديو، ومنظمات الطاقة، والتبريد، وحتى يمكن استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) لأشياء أخرى.
 
تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وحتى الهواتف الذكية على بطاقات فيديو، وإن كانت أصغر حجمًا وغير قابلةٍ للاستبدال في الغالب.
 
هل يمكنني تثبيت أكثر من بطاقة فيديو واحدة؟
 
نعم فعلًا، إذا تمت مراعاة مصادر الطاقة الكافية ونظام التبريد الكفؤ.
 
كل من AMD Radeon (باستخدام Crossfire) وبطاقات NVIDIA GeForce (باستخدام SLI) قادر على تشغيل اثنين أو أكثر من بطاقات الفيديو معًا.
 
ما هي بطاقة الفيديو التي أمتلكها؟
 
في Windows، أسهل طريقة لمعرفة ما هي بطاقة الفيديو لديك هي استخدام “إدارة الأجهزة”، حيث يمكنك العثور على بطاقة الفيديو المثبتة ضمن قسم محوّلات أجهزة العرض.
 
هناك طريقةٌ أخرى لمعرفة بطاقة الرسومات التي تمتلكها وهي من خلال بعض أدوات معلومات النظام المجانية مثل Speccy، والتي تحدد الشركة المصنعة والطراز وإصدار BIOS ومعرف الجهاز وواجهة الناقل ودرجة الحرارة ومقدار الذاكرة وتفاصيل بطاقة الفيديو الأخرى.
 
كيف أقوم بتثبيت أو تحديث برنامج تشغيل بطاقة الرسوميّات!؟
 
على غرار جميع الأجهزة، تتطلب بطاقة الفيديو برنامج تشغيل الجهاز، وهو ما يعرف بأنّه “تعريف كرت الشاشة” كما هو شائعٌ؛ وذلك للتواصل مع نظام التشغيل وبرامج الكمبيوتر الأخرى. وتنطبق نفس العملية التي تستخدمها لتحديث وتعريف أي نوعٍ من الأجهزة على برنامج تشغيل بطاقة الفيديو.
 
إذا كنت تعرف ما هو برنامج تشغيل بطاقة الفيديو الذي تحتاج إليه، فيمكنك الانتقال مباشرةً إلى موقع الشركة المصنعة وتنزيله يدويًا.
 
تلك هي دائمًا الطريقة الأفضل للحصول على برامج التشغيل وذلك لكون مزود التعريف الأصلي مصدر ثقةٍ، ولا يحتوي على أي برامجٍ ضارةٍ، وعليه لن تواجه أي مشاكلٍ فيما يتعلّق بالأمان والأداء.
 
لحسن الحظ، فإن معظم برامج تشغيل بطاقة الفيديو قابلةٌ للتثبيت تلقائيًا، فبمجرد تنزيل برنامج تشغيل بطاقة الفيديو الذي يتطابق مع الجهاز، سيقوم بتثبيت التحديث أو التعريف عند طلب المستخدم؛ مما يعني أنك لن تحتاج إلى أي خطوات تحديثٍ يدويٍّ.
 
إذا كنت لا تعرف برنامج تشغيل بطاقة الفيديو المحدد الذي تحتاج إليه، أو إذا كنت تفضل عدم تنزيل برنامج التشغيل وتثبيته يدويًا، فيمكنك استخدام برنامج مجاني للكشف تلقائيًا عن برنامج التشغيل الذي تحتاجه وتنزيله.
 
ولعل الخيار المفضّل لذلك لدى الكثيرين هو برنامج Driver Booster، ولكن يمكنك العثور على العديد من البرامج الأخرى لذات الغرض.
 
وفي النهاية، قد لا تكون بطاقة الرسومات هي المكون الأساسي لمستخدمٍ عاديٍّ أو متوسط ولكنها تعتبر العنصر الأكثر أهميةً بالنسبة لمحبّي الألعاب ذات الأداء العالي والأشخاص الذين يقومون بتشغيل تطبيقات أو برامج رسومية تعتمد على الموارد بشكلٍ مكثفٍ.
 
وعلى كلّ حال لا يعقل بالطبع تصوّر التكنولوجيا اليوم بدون هكذا عنصر تقنيّ كونه يأتي في مقدّمة العناصر المطلوب توافرها على أي جهازٍ ليكون محطّةٍ للإبداع!
شارك المقالة:
154 مشاهدة
المراجع +

www.computerhope.com

www.lifewire.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook