حقيقة مدينة بومبي ” Pompeii ” الايطالية

الكاتب: المدير -
حقيقة مدينة بومبي ” Pompeii ” الايطالية
"محتويات
مدينة بومباي
حقيقة اختفاء مدينة بومباي
الحياة في بومبي
تاريخ مدينة بومبي
إعادة اكتشاف بومبي
حفريات بومبي
الصور لمدينة بومباي وضحاياها
بيت ميناندر
 نووفي سكافي (الحفريات الجديدة)
شارع المقابر
ضحايا مدينة بومبي
مدينة بومباي

تعد مدينة بومباي واحدة من أشهر مناطق الجذب السياحي في إيطاليا ، يعد الموقع المحفور ، الذي دفنه ثوران بركان جبل فيزوف القريب في عام 79 بعد الميلاد ، وتقدم المدينة لمحة رائعة عن أيام الحياة الرومانية في القرن الأول الميلادي ، تم تعيين موقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1997 ، بومبي تجذب أكثر من مليوني زائر كل عام.

Plaster casts of two victims in Pompeii
حقيقة اختفاء مدينة بومباي

ثار بركان جبل فيزوف ، بالقرب من خليج نابولي في إيطاليا ، أكثر من 50 مرة ، حدث أشهر ثورانه في عام 79 بعد الميلاد ، مما عمل على طمر مدينة بومبي الرومانية القديمة تحت سجادة كثيفة من الرماد البركاني ، كتب أحد الشهود أن الغبار يتناثر على الأرض مثل الفيضان ، وأحاط المدينة بـ ظلام مثل أسود الغرف المغلقة وغير المضاءة.

مات ألفي شخص ، وهُجرت المدينة منذ ما يقرب من سنوات عديدة ، عندما أعادت مجموعة من المستكشفين اكتشاف الموقع في عام 1748 ، فوجئوا عندما اكتشفوا أن بومبي كانت سليمة في الغالب تحت طبقة سميكة من الغبار والحطا ، ولقد ساعدت المباني والتحف والهياكل العظمية التي خلفتها المدينة المدفونة في التعرف على الكثير من الحياة اليومية في العالم القديم.

الحياة في بومبي

جعل المستوطنون اليونانيون المدينة جزءًا من المجال الهلنستي في القرن الثامن قبل الميلاد.كانت مدينة ذات عقلية مستقلة ، سقطت بومبي تحت تأثير روما في القرن الثاني قبل الميلاد ، وفي النهاية أصبح خليج نابولي نقطة جذب للأثرياء الذين يقضون عطلاتهم من روما الذين استمتعوا ساحل كامبانيا.

بحلول مطلع القرن الأول الميلادي ، كانت مدينة بومبي ، التي تقع على بعد حوالي خمسة أميال من الجبل ، منتجعًا مزدهرًا لمواطني روما الأكثر تميزًا.

كانت تحتوي على منازل أنيقة وفيلات متقنة تصطف على جانبي الشوارع المعبد ، تعج السياح وسكان المدن والعبيد داخل وخارج المصانع الصغيرة ومحلات الحرفيين والحانات والمقاهي وبيوت الدعارة والحمامات ، وتجمع الناس في الساحة التي تتسع لـ 20000 مقعدًا وتسكعوا في الساحات والأسواق في الهواء الطلق ،  في عشية ذلك الثوران في عام 79 بعد الميلاد ، قدر العلماء أن هناك حوالي 12000 شخص يعيشون في بومبي وتقريباً نفس العدد في المنطقة المحيطة.

تاريخ مدينة بومبي

يعود تاريخ بومبي في الواقع إلى أبعد من القرن الأول ،  الحفريات الأثرية في الموقع تشير إلى أن المجتمع كان على الأرجح تأسست في وقت ما حوالي 7 إلى 6 عشر قبل الميلاد القرن ، من الواضح أيضًا من العينات الأساسية المأخوذة من الموقع أن بومبي عانت من غضب جبل فيزوف قبل الانفجار المدمر في عام 79 بعد الميلاد.

على الرغم من تاريخها السابق مع البركان ، ازدهرت بومبي وشهدت في السنوات المائة والخمسين التي سبقت الانفجار طفرة في البناء من نوع ما ، كانت المدينة ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي عشرين ألف نسمة ، متطورة للغاية في يومها بمدرج كبير ونظام قنوات لتزويد المياه والعديد من الحمامات العامة والعديد من المنازل والشركات الخاصة.

في وقت ثوران البركان ، كانت بومبي في ذروتها في المجتمع الروماني وكان المجتمع مكانًا شهيرًا لقضاء العطلات للرومان ، تقع بومبي على بعد حوالي خمسة أميال من جبل فيزوف وقريبة جدًا من الساحل ، وتقع في مكان جميل جعلها وجهة مثالية لقضاء العطلات في يومها.

كانت الحياة في بومبي في القرن الأول الميلادي تتطلب قدرًا معينًا من التسامح مع الزلازل الطفيفة ، إن تواترها جعل هذه الزلازل الطفيفة ليست أكثر من مجرد إزعاج وفكرة لاحقة ، حتى 5 فبراير ، 62 بعد الميلاد ، عندما تسبب زلزال عنيف في إلحاق أضرار جسيمة ببومبي والمنطقة المحيطة بها ، تضررت معظم المباني في بومبي خلال هذا الزلزال وبدأت فترة إعادة البناء في المدينة ، والتي كانت لا تزال مستمرة بعد سبعة عشر عامًا عندما اندلع جبل فيزوف في عام 79 بعد الميلاد.

إعادة اكتشاف بومبي

ظلت بومبي على حالها حتى عام 1748 ، عندما وصلت مجموعة من المستكشفين الباحثين عن القطع الأثرية القديمة إلى كامبانيا وبدأت في الحفر  ووجدوا أن الرماد كان بمثابة مادة حافظة رائعة تحت كل هذا الغبار ، كانت بومبي تقريبًا كما كانت منذ 2000 عام تقريبًا ، كانت مبانيها سليمة تم تجميد الهياكل العظمية تمامًا حيث سقطت ، وتناثرت الأشياء والأدوات المنزلية اليومية في الشوارع حتى أن علماء الآثار في وقت لاحق اكتشفوا جرارًا من الفاكهة المحفوظة وأرغفة الخبز.

يقول العديد من العلماء أن التنقيب في بومبي لعب دورًا رئيسيًا في إحياء الكلاسيكية الجديدة في القرن الثامن عشر ، عرضت العائلات الأكثر ثراءً وعصرية في أوروبا فنًا ونسخًا من الأشياء من الأنقاض ، وساعدت رسومات مباني بومبي في تشكيل الاتجاهات المعمارية للعصر ، على سبيل المثال ، غالبًا ما قامت العائلات البريطانية الثرية ببناء غرف إتروسكان تحاكي تلك الموجودة في فيلات بومبي.

اليوم ، استمرت أعمال التنقيب في بومبي منذ ما يقرب من ثلاثة قرون ، ولا يزال العلماء والسياح مفتونين بأطلال المدينة المخيفة كما كانت في القرن الثامن عشر.

حفريات بومبي

تم اكتشاف الأنقاض الموجودة تحت الأرض لأول مرة من قبل المهندس المعماري دومينيكو فونتانا في عام 1594 ، عثر عليها أثناء حفر قناة ، لكنه لم يطاردها ولم تبدأ الحفريات بشكل جدي حتى عام 1748.

انتشرت أخبار هذه الحفريات في جميع أنحاء أوروبا وسرعان ما أصبحت بومبي محطة أساسية في الجولة الكبرى ، كما توافد الباحثون عن الكنز على الموقع لتحميل اللوحات الجدارية والفسيفساء والمنحوتات والمخطوطات.  

استمر العمل المنهجي طوال القرن التاسع عشر ، وفي هذه الفترة تم صنع قوالب الجسد المخيفة في الموقع ، تم إنشاء هذه عن طريق صب الجص السائل في تجاويف تحت الأرض خلفتها أجساد الضحايا المتحللة.

في الآونة الأخيرة ، تم إطلاق برنامج ترميم طموح يُعرف باسم مشروع Great Pompeii في عام 2012 ، وكجزء من هذا ، تم تجميع فريق مكون من 200 فرد من الخبراء الدوليين ، يتألف من علماء الآثار ، ومُرممي الفنون ، وعلماء الكمبيوتر ، وأطباء الأسنان ، وعلماء النبات القديم ، وعلماء الأشعة والعديد من المتخصصين.

أثمرت جهودهم بشكل سريع وشهدت السنوات الأخيرة ثروة من الاكتشافات الجديدة وإعادة الافتتاح ، في عام 2018 ، تم كشف النقاب عن لوحة جدارية مثيرة تصور أسطورة ليدا والبجعة في ضجة كبيرة ،ثم ، في أوائل عام 2020 ، تم افتتاح Casa degli Amanti (House of Lovers) للجمهور.

كما كان المدرج الروماني من أوائل الاكتشافات ويعود تاريخ أقدم مدرج روماني إلى عام 70 قبل الميلاد ، ويمكنه استيعاب ما يصل إلى 20000 متفرج.

الصور لمدينة بومباي وضحاياها
بيت ميناندر

 نووفي سكافي (الحفريات الجديدة)

شارع المقابر

ضحايا مدينة بومبي

المراجع
الوسوم
ايطاليا"
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook