حكم قصيرة وجميلة

الكاتب: زينب عثمان -
حكم قصيرة وجميلة

حكم قصيرة وجميلة.

 

أجمل الحكم والمواعظ القصيرة، خلاصة التجارب الإنسانية العميقة، ملخصة في عبارات قصيرة، إلا أنها ذات دلالة كبيرة، تختصر الكثير الكثير من المواقف والتجارب، لتعطي درساً عظيماً بكلمات قليلة، منها ما صيغ بالعامية حيث جاء بلغة عفوية وبسيطة وأصبح الناس يتداولنهن ومنها ما قد حبك ودرس بعناية فائقة حتى يخرج بصور معبرة وعظيمة.


أجمل الحكم وأعمقها باللغة العربية :

 

  • الجاهل عدو نفسه الحلم سيد الأخلاق الحياء شعبة من الإيمان الدال على الخير كفاعله الصبر مفتاح الفرج الصديق الصدوق كالشقيق الشفوق المرء حيث يضع نفسه الناس أعداء ما جهلوا في الظلام كل شيء حالك كل إناء بمافيه ينضح لا دين لمن لا مروءة له أغنى الصباح عن المصباح إدخار الرجال أولى من إدخار المال "لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول".
  • مـن جُـن بـالـحُـب فـهـو عـاقِـل و مـن جُـن بِـغـيـره فـهـو مـجـنـون الضربات القوية تهشم الزجاج لكنها تصقل الحديد لا أحد يستطيع إهانتك إلا بمساعدتك الصمت إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون الكلام اللين يغلب الحق البين "أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام" دقيقة الألم ساعة وساعة اللذة دقيقة  لو أعطيت الأحمق خنجرا أصبحت قاتلا.
  • يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم غالبا ما يضيع المال .. بحثاً عن المال إذا كان لديك ثمن رغيفان فـاشتري واحد واشتر بثمن الأخر زهوراً قوة السلسلة تقاس بقوة اضعف حلقاتها  تاج القيصر لا يمكن أن يحميه من الصداع الجواب الرقيق يسكت الغضب اخطاء الاخرين هي دائما اكثر لمعانا من اخطائن ستتقهقر بالقدر الذي تتقدم به رب أخ لك لم تلده أمك كلب ينبح على شبح وألف كلب ينبح لنباحه من الذي يسبقك إذا كنت تجري وحدك هناك فرق بين التراجع والهروب القطرات الصغيرة قد تصنع جدولا الذي لا يعرف شيئا قد يعرف شيئا آخر.

 

ومن الحكم والأمثال الشعبية :

 

 

اللبيب ما يجافي الغريب ولا يحابي القريب دين واستدين وسدد دينك على آخر مليم مهما تهرب وتدور لازم تشوف المقدور أعطيني صوف وخذه خروف كُلا من صندوقه يلبس خروقه وافق شن طبقه أكلوا أكلك وضحكوا على عقلك حسدوا الفقيره على الحصيره حكم التراضي أحسن من حكم القاضي اللي ما ينصفني وأنا سامعته لو مت يوفردمعته.

شارك المقالة:
174 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook