حل مشكلة بطء الانترنت

الكاتب: رامي -
حل مشكلة بطء الانترنت
"محتويات
? ضعف سرعة الإنترنت
? حلّ مشكلة بطء الإنترنت
? أسباب بطء سرعة الإنترنت
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
ضعف سرعة الإنترنت

تقاس سرعة الإنترنت من خلال مقدار البيانات التي يمكن تنزيلها أو تحميلها في الثانية، وتعد أمرًا مهمًا بالنسبة للمستخدمين عند القيام بالأنشطة الشائعة مثل؛ تنزيل الموسيقى ومتابعة بث التلفزيون وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وتلعب سرعة التحميل دورًا في تيسير القيام بعدة أنشطة على الإنترنت مثل؛ مؤتمرات الفيديو أو تحميل ملفات كبيرة، وبحسب هيئة الاتصالات الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية (FCC) فإن لدى اتصال الإنترنت واسع النطاق سرعة تنزيل بحدّ أدنى مقداره 25 ميجابت في الثانية، وسرعة تحميل بحدّ أدنى مقداره 3 ميجابت في الثانية،وهو ما يمثل معيارًا أساسيًا لتحديد سرعات الإنترنت البطيئة والسريعة، ويعد الاتصال الهاتفي dial-up بطيئًا؛ لأنه يمكن أن يوفر سرعات تصل إلى 56 كيلوبت في الثانية فقط، أما DSL فيعد أكثر أنواع خدمات الإنترنت شيوعًا بسرعات أقل من 25 ميجابت فيالثانية، في حين تقدم بعض خدمات الإنترنت عبر الكابلات سرعات بطيئة كخيارات إنترنت منخفضة التكلفة.[?]




حلّ مشكلة بطء الإنترنت

يعد بطء الإنترنت من أبرز المشاكل التي تعترض المستخدمين، ويمكن تجاوز هذه المشكلة باعتماد ما يناسب المستخدم من بين هذه الحلول:[?][?]

التحقق من الأنشطة التي تحدث في الخلفية، وتكون هذه الأنشطة مخفيةً خلف التطبيقات الأخرى أو مصغرةً داخل النظام مثل؛ أدوات تحديث البرامج والألعاب وغيرها.
التثبت من عدم وجود تداخل في الإشارة، إذ يمكن أن تتداخل الأجهزة المنزلية والشبكات اللاسلكية الخاصة بجيرانك مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك، لذلك غيّر موضع جهاز التوجيه ورقم القناة، وكلما كان جهازك أقرب إلى جهاز التوجيه كان اتصال Wi-Fi أفضل.
إزالة الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى التي قد تتسلل إلى الجهاز وتعطل آداءه، مما يتسبب في بطء الإنترنت، وتُزال بفحص النظام باستمرار وتشغيل برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة والحرص على تحديثها بصورة متواصلة.
التحقق من إعدادات جهاز التوجيه، إذ يجب أن تكون تلك الإعدادات متوافقةً مع وثائق الشركة المصنعة وتوصيات مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.
التثبت من سرعة الإنترنت لمعرفة جودة الاتصال بالإنترنت، والتأكد في حال الحصول على معدل جيد في اختبار السرعة من أن الخلل يكمن في جهاز الكمبيوتر الذي تمتلكه ومن ثمة معالجته.
التواصل مع مزود خدمة الإنترنت الخاص بك لمعالجة الصعوبات الفنية التي تتسبب في بطء الإنترنت، فالمزود قادر على تغيير تكوين الشبكة أو تعديل عوامل التصفية أو عناصر التحكم في الشبكة، وهو ما يساعد حتمًا على تلافي مشكلة بطء الإنترنت.




Volume 0%
 
أسباب بطء سرعة الإنترنت

تتحكم عدة عوامل بسرعة التصفح والتنزيل والتحميل، وهو ما يجعل سرعة الإنترنت جيدةً أو غير جيدة، ومن أبرز أسباب بطء سرعة الإنترنت ما يلي:[?]

نوع الاتصال بالإنترنت مثل؛ DSL أو الألياف أو اتصال النطاقالعريض يحدد بصورة رئيسية سرعة الإنترنت، إذ تقدم بعض أنواع الاتصال سرعات محدودة، وبالتالي يجب عليك اختيار نوع الاتصال الذي يمكنك من الوصول لسرعة الإنترنت التي تفضلها.
توقيت استخدام الإنترنت، إذ تنخفض سرعة الإنترنت عندما يستخدم عدد كبير من الأشخاص الشبكة في وقت واحد، ولكن سرعة الإنترنت تعود إلى طبيعتها خارج أوقات الذروة أي عندما يكون استخدام الإنترنت منخفضًا، ويكون ذلك خاصة في الصباح الباكر أو الساعات المتأخرة من الليل.
الاشتراك في خدمة إنترنت ذات تكلفة منخفضة من أسباب بطء الإنترنت، فكلّ مزود خدمة إنترنت يضع عدة عروض تتضمن سرعات تحميل وتنزيل مختلفةً، وتكون العروض التي تضمن سرعةً ممتازةً للإنترنت أكثر تكلفةً.
الولوج إلى مواقع تشهد إقبالًا كبيرًا من مستخدمي الإنترنت، مما يجعل التصفح بطيئًا، وقد يتسبب ذلك في تعطل المواقع نفسها، ولا يمكن مواجهة هذه المشكلة إلا بالتحلي بالصبر أو بإعادة زيارة المواقع في وقت آخر.
قِدَمُ الجهاز المستخدم في الاتصال سواءً أكان جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا أو جهازًا لوحيًا، فعندما يكون الجهاز قديمًا أو يتوفر على معالج بطيء نوعا ما، سيؤدي ذلك إلى بطء في التصفح.




قد يُهِمُّكَ

يوجد في الوقت الراهن حوالي 4.39 مليار مستخدم للإنترنت فيالعالم، ومع وجود هذا العدد الهائل من المستخدمين على الشبكة العنكبوتية قد يصبح الإنترنت بطيئًا أحيانًا، ولمعرفة سرعة بياناتك يمكنك استعمال أحد برامج أو تطبيقات اختبار السرعة، ومن أبرزها ما يأتي نسبةً لموقع weBoost:[?]

Ookla Speedtest® الذي يعد أحد أكثر البرامج الموثوقة في اختبار السرعة، إذ يدخل أكثر من 10 ملايين شخص يوميًا إلىالموقع وتطبيقاته، فهو الطريقة الأكثر دقة لاختبار سرعات الإنترنت وتشخيص الشبكة، ففي بضع ثوانٍ يمكنك مشاهدة سرعة التنزيل والتحميل بالميغابت في الثانية والخادم والموفر الذي تستخدمه أيضًا.
SpeedSmart SpeedSmart هو تطبيق اختبار سرعة الإنترنت الشهير لأجهزة Android و iPhone، وهو دقيق للغاية لأنه يستخدم HTML5 بدلًا من Flash أو Java ، مما يجعله أكثر سرعةً، وهو من إنشاء Speedtest.net، ويتميز هذا البرنامجبأنه يحفظ اختبار السرعة، مما يمكنك من الرجوع إلى سجل النتائج في المستقبل أو عند الحاجة، كما أن لديه تصميم سهل الاستخدام.
V-SPEED Speed Test يمكنك برنامج اختبار سرعة إنترنت من تعديله ليلائم احتياجاتك، ويمكنه قياس النطاق الترددي وقاعدة بيانات الإحصائيات وإجراء اختبارات VoIP المتقدمةوغيرها.
Speedtest Master وهو من بين أبرز تطبيقات اختبارات سرعة الإنترنت، صمم خصيصًا للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيلiPhone، ويظهر نتائج دقيقةً في غضون 30 ثانية، وهو سهل الاستعمال، إذ تكفي نقرة واحدة فقط لاختبار سرعة اتصال الإنترنت الخاص بك لشبكات 2G و 3G و 4G و 5G وDSL و ADSL و Wi-Fi.




المراجع
? ""Internet speed classifications: What’s fast, what’s slow and what is a good internet speed?"", allconnect,2020-05-28، Retrieved 2020-05-28.
? ""What to Do When Your Home Internet Connection Underperforms"", lifewire,2020-05-28، Retrieved 2020-05-28.
? ""Why Is My Internet So Slow?"", howtogeek,2020-05-28، Retrieved 2020-05-28.
? ""INTERNET SPEED TEST"", speedcheck,2020-05-28، Retrieved 2020-05-28.
? ""Top 8 Internet Speed Test Apps"", weboost,2020-05-28، Retrieved 2020-05-28."
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook