حوار بين خالد واحمد عن الاخلاق

الكاتب: المدير -
حوار بين خالد واحمد عن الاخلاق
"محتويات
ما هي الأخلاق الحميدة
حوار بين أحمد وخالد عن الأخلاق
فوائد الأخلاق الحميدة
كيفية إظهار الاحترام للآخرين
ما هي الأخلاق الحميدة

يظهر الشخص ذو الأخلاق الحميدة احترامًا لمشاعر ، ومشاعر الآخرين الذين يعيشون في المناطق المحيطة ، لا يميز الناس أبدًا ، ويظهر احترامًا متساويًا للجميع ، التواضع والتواضع ، واللطف ، واللياقة هي السمات الأساسية للشخص حسن السلوك ، ومن ثم فإن الشخص حسن التصرف ، لا يشعر أبدًا بالفخر ، أو الغرور ويهتم دائمًا بمشاعر الآخرين ، إن ممارسة الأخلاق الحميدة ، واتباعها طوال اليوم سيجلب بالتأكيد أشعة الشمس ، ويضيف الصفات إلى الحياة .

حوار بين أحمد وخالد عن الأخلاق

ستجد عزيزي القارئ في السطور التالية حوار بين شخصين عن الأخلاق وخصائصها :

أحمد : الأخلاق الحميدة ضرورية جدًا لكل من الأولاد والبنات .

خالد :  هذه لا تكلف شيئًا لكنها قيمة للعلاقات الاجتماعية مع الآخرين .

أحمد :  الأخلاق الحميدة تساعد الإنسان في كسب الأصدقاء ، والإعجاب .

خالد :  أنا أؤمن إيمانا راسخا بأن الأخلاق الحميدة ، تجعل الإنسان متحضرا وثقافيا .

أحمد :  الشخص الذي لا أخلاق سيبقى دائمًا همجيًا ، وغير متحضر .

خالد  : من  الضروري جدا تعليم الأبناء الأخلاق الحميدة ، الأطفال ذوو السلوك الثالث يجلبون سمعة سيئة لوالديهم .

أحمد :  أحيانًا حتى الأطفال الذين ينتمون إلى أسر غنية ، لا يتحلون  بالأخلاق الحميدة .

خالد  :  لذلك من الضروري جدًا أن يقوم الآباء ، والمعلمون بتعليم الأطفال الصغار الأخلاق الحميدة .

أحمد  :  الأخلاق الحميدة هي اللباقة والأدب .

خالد  :  استخدام كلمة مهذبة مثل “شكرا” ، من فضلك ، آسف ، وما إلى ذلك يمكن أن تخلق انطباعًا جيدًا لدى الآخرين .

أحمد  : على  الرغم من أن هذه لا تكلف شيئًا ، إلا أن لها انطباعًا إيجابيًا عن الآخرين .

خالد  :  حتى عندما تقول لا ، يجب أن نقولها للآخرين بأسلوب مهذب للغاية ، حتى لا تؤذي مشاعرهم .

أحمد  :  يجب أن نحترم دائمًا مشاعر،  وآراء الآخرين .

خالد  :  لا ننتقد دينهم ، ولا نشير إلى عيوبهم الشخصية .

أحمد  :  أثناء التحدث مع الآخرين يجب أن نكون مستمعين جيدين .

خالد  :  أثناء العطس أو السعال، يجب دائمًا وضع المنديل على أنفنا أو فمنا.

أحمد :  كما يجب أن نراعي  كبار السن ، والسيدات ، والمرضى .

خالد  :  وبالمثل لا ينبغي أن نتفاخر بإنجازاتنا في شركة الآخرين .

أحمد :  الرجال العظماء دائمًا متواضعون ، وبسيطون  .

خالد  :  لا يجب أن نحسد على إنجازات الآخرين ، ولا يجب أن ننتقد شخصًا في غيابه .

 أحمد  : إلى  اللقاء .

فوائد الأخلاق الحميدة

يعد امتلاك آداب السلوك المناسبة أمرًا ضروريًا في جميع جوانب الحياة ، إذا كنت تريد أن يحترمك الآخرون ، فيما يلي بعض المزايا العديدة للتحلي بالأخلاق الحميدة :

كونك لطيفًا في المنزل يمهد الطريق لسلوك أفضل ، يراقب أطفالك كيف تتفاعل مع المواقف المختلفة ، الأخلاق الحميدة ضرورية جدًا لكل من الأولاد والبنات .
تحظى الأخلاق المهنية باهتمام إيجابي ، المهارات في الوظيفة مهمة ، لكن معرفة كيفية القيام بالعمل ليس الشيء الوحيد المتوقع منك ، بعد قواعد الإتيكيت في العمل سوف تساعدك على كسب الاحترام ، وربما تساهم في الترقيات والعلاوات .
اللطف مع العملاء يزيد المبيعات ، أظهر لعملائك أخلاقك الحميدة من خلال التحدث إليهم بأدب ، ومنحهم فرصة للتعبير عن احتياجاتهم ، ومن المرجح أن تكسب أعمالهم المستقبلية .
كونك مهذبًا مع أصدقائك سيجعلهم يتصلون بك ، عندما يعرف أصدقاؤك أنك تهتم ، بما يكفي لتحظى بأخلاق جيدة معهم ، فمن المرجح أن يشاركوك في الأنشطة ، والأحداث .
تكون العلاقات الرومانسية أقوى عندما يحترم الأزواج بعضهم البعض ، إن الرجال والنساء المهذبين ، وغير الأنانيين يكونون أكثر متعة من التواجد معهم أكثر من أولئك الأنانيين والوقحين .
إن معاملة الآخرين باحترام تجعلهم يرغبون في التعامل بلطف معك ، سواء كنت بحاجة إلى مساعدة في متجر البقالة ، أو لديك شكوى بشأن أحد المنتجات ، فإن إظهار الأخلاق الحميدة سيجعل موظفي المتجر يرغبون في العمل معك ، إن إمساك الباب لأم شابة ، أو كبار السن يمكن أن يجعل يومهم أفضل بكثير ، ابتسم لشخص ما ، وقد يكون هذا هو النقطة المضيئة في يومه .
يمكن أن تساعد القيادة بأخلاق جيدة في منع الحوادث ، لم يكن غضب الطريق مفيدًا لأي شخص ، تذكر أن جميع السائقين يخطئون ، الأمر متروك لك للحفاظ على مزاج معتدل ، وتجنب الحوادث من خلال إدراك كل شيء من حولك ، عندما تكون خلف عجلة القيادة .
سيستمع الآخرون إذا منحتهم فرصة للتحدث ، ينطوي كونك متحدثًا جيدًا على أكثر من معرفة الكلمات الصحيحة ، أو التحدث طوال الوقت ، سيشعر الشخص الذي تتحدث معه أنك تهتم إذا أخذت استراحة ، واستمع إلى ما سيقوله .
ستحافظ الآداب الاجتماعية الجيدة على اسمك في قائمة الضيوف ، إذا قمت بالرد على دعوة الحضور ، فأحضر عندما تقول أنك ستكون مهذبًا مع الآخرين ، ولديك آداب مائدة جيدة ، وأعرف متى تغادر ، وشكر مضيفك على دعوتك ، فهناك فرصة جيدة لأن تتم دعوتك مرة أخرى .
كيفية إظهار الاحترام للآخرين
إذا رأيت شخصًا بحاجة إلى المساعدة فاسأله عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به من أجله ، إذا كان الطلب معقولاً ، ويمكنك القيام به بسهولة ، خذ الوقت الكافي لمساعدة الشخص الآخر ، قد يكون هذا بسيطًا مثل إبقاء الباب مفتوحًا لشخص ما ، أو مساعدة شخص ما في حمل شيء ثقيل .
على سبيل المثال ، يمكنك الاقتراب من الشخص والقول ، ” هل ترغب في أي مساعدة في حمل ذلك ؟ ”
في بعض الأحيان قد لا تحتاج إلى طلب مساعدة شخص ما على سبيل المثال ، يمكنك إبقاء الباب مفتوحًا لشخص يأتي من خلفك ، أو قد تعرض مقعدك في الحافلة على شخص يحتاج إلى الجلوس .
احترم المساحة الشخصية للآخرين ، غالبًا لا يحب الناس أن يتم لمسهم عندما لا يتوقعون ذلك ، ويمكن أن يجعلهم ذلك يشعرون بعدم الارتياح ، كن على دراية بمدى قربك من الوقوف ، أو الجلوس بجانب أشخاص آخرين ، وراقب وجههم ، ولغة أجسادهم لتحديد ما يشعرون به حيال ذلك ، إذا لم يبدوا مرتاحين حولك ، فامنحهم مساحة أكبر واعتذر لهم .
إذا اصطدمت بشخص عن طريق الخطأ ، فقل شيئًا مثل ، ” عفواً ، أنا آسف ” .
هنئ الناس على إنجازاتهم لتكون رياضة جيدة ، إن كونك رياضة جيدة يدل على أنك محترم ، وتعرف كيفية الاعتراف بنجاح شخص ما ، إذا ربح أحد أصدقائك شيئًا ما أو حصل على ترقية ، فقل شيئًا مثل ” تهانينا !” أو ” هذا رائع! ” حتى يعرفوا أنك تهتم بهم .  ، يمكنك أيضا قراءة حوار بين طالبتين عن الأخلاق.
المراجع"
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook