حوار بين شخصين عن كورونا

الكاتب: المدير -
حوار بين شخصين عن كورونا
"حوار بين شخصين عن كورونا

تحدث أحد الأشخاص ويدعى طارق إلى زميله  إيهاب في المدرسة عن فيروس كرونا ، استمع إلى ما قاله :

ربما تكون قد سمعت الآن عن مرض يسمى فيروس كورونا (أو كما يسميه الأطباء والعلماء ، COVID-19) ، أو قرأت خبر صحفي قصير عن كورونا  ،  لقد انتشرت الأخبار ، واتخذت المدن والمدارس خطوات لمنع انتشاره ، وطلب منا المعلم بالمدرسة جمع معلومات حوله ، مارأيك بمساعدتي في جمع هذه المعلومات ، فرحب الآخر .

طارق : أولًا علينا التعرف ماهو فيروس كورونا (كوفيد-19) ؟

حمزة : يشير مصطلح “فيروس كورونا” في الواقع إلى عائلة من الفيروسات التي تسبب العديد من أنواع الأمراض المختلفة ، بما في ذلك نزلات البرد .

طارق:  ماذا تعني  (كوفيد-19)  COVID-19 ؟

حمزة : هو “فيروس كورونا جديد” ، مما يعني أنه مرض جديد غير مألوف للعلماء والأطباء. اسمها هو في الواقع مزيج من الكلمات “كورونا” (CO) ؛ تعني كلمة corona في اللاتينية “التاج” (يُطلق على فيروسات كورونا اسم المسامير التي تشبه التاج على سطحها) ، و “الفيروس” (VI) ، و “المرض” (D) ،  يأتي الرقم “19” من عام 2019 ، عندما تم اكتشاف المرض لأول مرة.

حمزة : كيف بدأ COVID-19؟

طارق : تبدأ بعض الأمراض في الحيوانات قبل أن تنتشر إلى البشر ،  إن مرض COVID-19 هو أيضًا حيواني المصدر ، حيث ظهرت الحالات الأولى في ديسمبر 2019 في ووهان ، الصين ، كان البشر المصابون جميعهم مرتبطين بسوق قريب حيث تم بيع الحيوانات الحية ، وحيث يعتقد الخبراء أن المرض بدأ .

لا يعرف على وجه اليقين أي حيوان تسبب في تفشي المرض ، ولكن يُعتقد أن الفيروس الجديد قد يكون نشأ في الخفافيش. لم يتم بيع الخفافيش في السوق ، لكنها ربما لامست الحيوانات التي تم بيعها.

حمزة : كيف ينتقل فيروس كورونا؟

طارق : تنتشر فيروسات مماثلة ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا ، من خلال قطرات الرذاذ في حالة السعال والعطس ، يمكن أن تعيش هذه القطرات على الأسطح وتنتشر عندما يلمسها شخص ما بأيديهم ، يصاب الناس بالعدوى عندما يلمسون أيديهم لفمهم أو أنفهم أو عيونهم ولهذا يقول الأطباء أنه يجب عليك دائمًا تغطية فمك بمرفقك عند السعال أو العطس.

 يمكنك أيضًا التقاط الفيروس عن طريق لمس مقابض الأبواب أو أسطح الطاولات التي لمسها الشخص المصاب ، ثم لمس عينيك أو أنفك أو فمك. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، لا يوجد دليل على أن كلبًا أو قطة أو أي حيوان أليف يمكنه نقل COVID-19.

حمزة : ما هي أعراض مرض كوفيد-19؟

طارق : بالنسبة لمعظم الناس ، بما في ذلك الأطفال ، فإن فيروس كورونا هذا ليس خطيرًا ، سيجعلهم ذلك يشعرون بالضعف لفترة قصيرة ، قبل أن يتعافوا تمامًا ، بالنسبة لعدد قليل من الأشخاص ، مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية طويلة الأمد مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو الربو ، فإن خطر الإصابة بمرض شديد يكون أكثر خطورة  ، فقد يكون لديك سعال جاف وحمى وضيق في التنفس. ولكن مثلما كنت مصابًا بنزلة برد ، فإن أفضل علاج هو البقاء في السرير  وبعيدًا عن أي شخص قد يصاب به منك .

حمزة : كيف لي أن أعرف ما إذا كنت مصابا بفيروس كورونا أو مجرد إنفلونزا شائعة؟

طارق : تحدث جميعها بسبب فيروسات مختلفة ، ولكن يمكن أن يكون لها أعراض متشابهة ، يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا من واحد على الأقل من هذه الأعراض الرئيسية الثلاثة:

حرارة عالية .
سعال جديد ومستمر .
فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق .

حمزة : ولكن هل تعني الحمى أنني مصاب بفيروس كورونا؟

طارق : ارتفاع درجة الحرارة 37.8 درجة مئوية أو أعلى. يمكن أن تحدث مثل هذه الحمى عندما يقاوم الجسم أي عدوى – وليس فيروس كورونا فقط ، لذا من الأفضل استخدام مقياس حرارة لاتخاذ إجراء. ولكن إذا لم يكن لديك واحدة ، فتحقق مما إذا كنت تشعر أنت أو الشخص الذي تقلق بشأنه بالحرارة عند لمس الصدر أو الظهر.

على الرغم من أن الحمى هي عرض رئيسي لفيروس كورونا ، إلا أنها قد تكون أنفلونزا أو عدوى مختلفة ، ولكن من غير المحتمل ارتفاع درجة الحرارة مع الزكام ، ولكن إذا كنت تعاني من الحمى ، فقم بإجراء اختبار فيروس كورونا .

حمزة  : هل ينتقل الفيروس عن طريق الهواء ؟

طارق : يمكن أن يعيش فيروس كورونا أيضًا لمدة تصل إلى 3 ساعات في الهواء ، لذلك يمكنك استنشاق الفيروس من الهواء في غرفة يتنفس فيها الشخص المصاب / يسعل / يعطس قبل 3 ساعات ، هذا مشابه لأمراض الجهاز التنفسي المعدية الأخرى ، مثل الأنفلونزا (التي يمكن أن تعيش في الهواء لمدة 2-3 ساعات) والحصبة (التي يمكن أن تعيش في الهواء لمدة تصل إلى ساعتين) ، لهذا السبب من المهم الابتعاد مسافة 6 أقدام عن الآخرين – لمنع نفسك من العدوى .

حمزة : هل من علاج لفيروس كورونا ؟

طارق : حتى الآن لا يوجد ،ولكن  يتم بالفعل اختبار العشرات من الأدوية في جميع أنحاء العالم ، ويأمل العلماء في التوصل إلى لقاح في أقرب وقت ممكن لمنع انتشار COVID-19 بهذا المعدل مرة أخرى  ، يعمل العلماء بسرعة لابتكار لقاح يمنح الناس الحماية من الفيروس. نأمل أن يكون لديهم لقاح جاهز للتجارب بحلول نهاية عام 2020.

حمزة : كيف يمكن منع انتشار المرض؟

طارق : ابق على بعد 6 أقدام من الأشخاص خارج أسرتك ، وارتدِ قناعًا على أنفك وفمك في الأماكن العامة ، وتجنب الأنشطة الداخلية (خاصةً تناول الطعام والشراب في الداخل لأنك لا تستطيع ارتداء قناع أثناء الأكل والشرب) ، واغسل كثرة اليدين (خاصة قبل لمس وجهك أو عينيك) ، وطهر الأسطح بشكل متكرر ، في هذه المرحلة ، يمكننا أن نكون على ثقة من أن هذه الإجراءات تقلل بنجاح من فرصة الإصابة ، إذا تم تنفيذها بشكل صحيح .

حمزة : ماذا عن ارتداء الأقنعة؟

طارق :إذا كان من الصعب الابتعاد مسافة 6 أقدام عن الآخرين ، خاصة إذا كنت في الداخل ، فيجب عليك ارتداء قناع وجه من القماش ، هذا يحمي أنفك وفمك من ملامسة قطرات الفيروس من الأشخاص الآخرين والهباء الجوي الفيروسي المعلق في الهواء .

حمزة: كيف يمكنني حماية نفسي ؟

طارق : هناك الكثير من الأشياء الصغيرة والسهلة التي يمكنك القيام بها ، ربما تقوم ببعض منها بالفعل ، ولكن في هذا الوقت ، نحتاج جميعًا فقط إلى أن نكون أكثر عقلانية وحذرًا أثناء ممارسة حياتنا وأنشطتنا اليومية:

 اغسل يديك بانتظام أكثر ، لمدة 20 ثانية على الأقل ،  جففهم بمنشفة ورقية ثم ارمهم في سلة المهملات .
 إذا لم تتمكن من غسل يديك بالماء والصابون ، فاستخدم معقم اليدين.
تجنب لمس وجهك وخاصة عينيك وأنفك وفمك.
-غطي أنفك وفمك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس ، قم بنزع المناديل الورقية واغسل يديك بعد ذلك.
 حاول أن تتجنب الاتصال اليدوي مع الآخرين خارج عائلتك المباشرة ، هناك العديد من الطرق المبتكرة التي يتعلم بها الناس حول العالم كيفية التواصل مع بعضهم البعض دون لمس الأيدي ، مثل “مصافحة القدم” بدلاً من المصافحة .
 تجنب الاتصال بالأشخاص الذين يشعرون بتعب ، أو إذا كنت تشعر بالأعراض ، فقم بزيارة الطبيب .
يُطلب من الأشخاص في بعض البلدان أو المدن ممارسة “التباعد الاجتماعي” ،  هذا يعني في الأساس الحفاظ على مسافة من الآخرين ، وتجنب التجمعات الاجتماعية مثل الاجتماع مع الأصدقاء ، والذهاب إلى الأحداث الرياضية أو الحفلات ،  هذا للمساعدة في منع انتقال الفيروس من شخص لآخر.
المراجع"
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook