خبر صحفي قصير عن كورونا

الكاتب: المدير -
خبر صحفي قصير عن كورونا
خبر صحفي قصير عن كورونا

كما تعلمنا في السابق أن للخبر الصحفي مكونات أساسية وهم( العنوان – مصدر الخبر – نص الخبر – صورة مرتبطة بالموضوع  ) ، ومن أهم التطبيقات الآتية خبر صحفي عن كورونا ، وعند كتابته يجب الالتزام بـ معايير الخبر الصحفي  ، كما يمكن استخدام المعلومات في حوار بين شخصين عن كورونا :

 فيروس كورونا: ما تعلمه العلماء حتى الآن

تم اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس التاجي – SARS-CoV-2 – لأول مرة في ديسمبر 2019 في ووهان ، وهي مدينة في مقاطعة هوبى الصينية يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة ، بعد تفشي الالتهاب الرئوي دون سبب واضح ،  انتشر الفيروس الآن إلى أكثر من 200 دولة وإقليم في جميع أنحاء العالم ، ووصفته منظمة الصحة العالمية (WHO) بأنه جائحة في 11 مارس

اعتبارًا من 23 نوفمبر 2020 ، كان هناك 58229138 حالة مؤكدة مختبريًا للإصابة بمرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) على مستوى العالم ، مع 1،382،106 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها ، تجاوز عدد الحالات والوفيات خارج الصين تلك داخل البلاد في 16 مارس 2020 .

لا يزال الكثير غير معروف عن الفيروس ، بما في ذلك عدد الأشخاص الذين قد يكون لديهم عدوى خفيفة جدًا أو بدون أعراض ، وما إذا كان بإمكانهم نقل الفيروس ، من الصعب معرفة الأبعاد الدقيقة لتفشي المرض ، كلما مر الوقت ، زادت البيانات التي نجمعها ، والمزيد من الأدلة والاستنتاجات التي يمكننا التوصل إليها ، ومع ذلك ، من المهم أن نتذكر أن هذا فيروس جديد ، لذلك يتعلم الباحثون باستمرار المزيد عنه كل يوم ويصقلون معرفتنا بمكافحته ،  إليك ما تعلمه العلماء حتى الآن عن الفيروس وتفشي المرض.

ما هو فيروس كورونا؟

مرض فيروس كورونا (كوفيد -19) هو مرض معد يسببه فيروس كورونا تم اكتشافه حديثًا ، فيروسات كورونا هي فصيلة من الفيروسات تصيب الحيوانات. من حين لآخر ، من المعروف أن فيروسات كورونا تنتقل من الحيوانات إلى البشر ،  فيروس كورونا الذي نتحدث عنه اليوم هو فيروس جديد يسبب مرضًا يسمى COVID-19 ، من خلال قطرات اللعاب أو الإفرازات من الأنف عندما يسعل الشخص المصاب أو خلال العطس .

ما مدى خطورته؟

من الصعب إجراء تقييم دقيق لمدى خطورة هذا الفيروس الجديد ، يبدو أنها أقل خطورة من فيروسات كورونا التي تسببت في السارس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، ولكنها أكثر خطورة من الإنفلونزا الموسمية ، كان معدل الوفيات أكثر من 2 في المائة ، في دراسة واحدة ، لكن العلماء قدروا أن الرقم الحقيقي قد يكون أقل من 1 في المائة ، وهو المعدل الذي يحدث تقريبًا في موسم الإنفلونزا الحاد ، حوالي 5 في المائة من المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى في الصين يعانون من أمراض خطيرة.

يبدو أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا الجديد ، بينما يصاب البالغون في منتصف العمر وكبار السن بشكل غير متناسب ، الرجال أكثر عرضة للوفاة من العدوى مقارنة بالنساء .

 متى سينتهي هذا الوباء؟

طوال هذه الأشهر ، مع وجود أكثر من 37 مليون حالة إصابة بـ COVID-19 وأكثر من مليون حالة وفاة على مستوى العالم ، قد تتساءل ، مع زيادة السخط ، إلى متى سيستمر هذا.

في الأيام الأولى للوباء ، كان كثير من الناس يأملون أن يتلاشى فيروس كورونا ببساطة ، جادل البعض بأنه سيختفي من تلقاء نفسه مع حرارة الصيف ، وزعم آخرون أن مناعة القطيع ستنطلق بمجرد إصابة عدد كافٍ من الناس ، لكن لم يحدث شيء من ذلك ، منذ بداية الوباء ، يستخدم علماء الأوبئة والمتخصصون في الصحة العامة نماذج رياضية للتنبؤ بالمستقبل في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقد ثبت أن مزيجًا من جهود الصحة العامة لاحتواء الوباء والتخفيف منه – من الاختبارات الصارمة وتتبع جهات الاتصال إلى التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة  يساعد في منع العدوى ، وبالنظر إلى أن الفيروس قد انتشر في كل مكان تقريبًا في العالم ، فإن مثل هذه الإجراءات وحدها لا يمكنها إنهاء الوباء ،  تتجه الأنظار الآن إلى تطوير اللقاح ، الذي يتم متابعته بسرعة غير مسبوقة.

ومع ذلك ، يخبرنا الخبراء أنه حتى مع وجود لقاح ناجح وعلاج فعال ، قد لا يختفي COVID-19 أبدًا ، حتى إذا تم كبح الوباء في جزء من العالم ، فمن المحتمل أن يستمر في أماكن أخرى ، مما يتسبب في حدوث عدوى في أماكن أخرى.

وأخيرًا  أفضل طريقة لمنع وإبطاء انتقال العدوى هي أن تكون على دراية جيدة بفيروس COVID-19 والمرض الذي يسببه وكيفية انتشاره ،  احم نفسك والآخرين من العدوى بغسل يديك أو استخدام مطهر كحولي بشكل متكرر وعدم لمس وجهك.

من أين أتى هذا الفيروس ؟

ينتمي SARS-CoV-2 إلى عائلة من فيروسات الحمض النووي الريبي (RNA) وحيدة السلسلة تعرف باسم Coronaviridae ، وهو نوع شائع من الفيروسات يصيب الثدييات والطيور والزواحف ، وقد وصفت منظمة الصحة العالمية انتشار فيروس كورونا بأنه جائحة في مارس .

من غير الواضح حاليًا من أين أتى الفيروس ، في الأصل ، كان من المفهوم أن الفيروس نشأ في سوق المواد الغذائية في ووهان وانتشر بعد ذلك من حيوان إلى إنسان ، زعمت بعض الأبحاث أن الانتقال عبر الأنواع قد يكون بين الأفعى والإنسان ،  ومع ذلك ، تم الطعن في هذا الادعاء  ، تورطت ثدييات مثل الإبل والخفافيش في تفشي فيروس كورونا سابقًا ، ولكن لم يتضح بعد الأصل الحيواني الدقيق ، إن وجد  .

نظرًا لأن هذا الفيروس التاجي يؤثر على الجهاز التنفسي ، فإن الأعراض الشائعة تشمل الحمى والسعال الجاف ، حيث يعاني بعض المرضى من أعراض تنفسية (مثل التهاب الحلق واحتقان الأنف والشعور بالضيق والصداع والألم العضلي) أو حتى صعوبة التنفس.

في البشر ، يسبب عادة التهابات خفيفة ، مماثلة لنزلات البرد ، ويمثل 10-30? من التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى البالغين  ،  من النادر حدوث إصابات أكثر خطورة ، على الرغم من أن فيروسات كورونا يمكن أن تسبب أمراضًا معوية وعصبية ،  تختلف فترة حضانة الفيروس التاجي ولكنها عمومًا تصل إلى أسبوعين  .

الرجال هم أكثرعرضة  للإصابة  من النساء ربما لأنهم ينتجون استجابات مناعية أضعف ولديهم معدلات أعلى من استهلاك التبغ ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم مقارنة بالنساء ، مما قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد الإصابة.

في الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب فيروس كورونا الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي والوفاة  ، يشتبه في التشخيص في المرضى الذين يعانون من سعال جديد ومستمر أو حمى أو فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق الطبيعي  ، تم تطوير اختبار تشخيصي ، وتقوم الدول بفرض الحجر الصحي على الحالات المشتبه فيها .

أولئك الذين يعانون من سعال جديد ومستمر أو ارتفاع في درجة الحرارة أو فقدان حاسة الشم ، والذين يعيشون بمفردهم يجب أن يعزلوا أنفسهم لمدة 10 أيام من ظهور الأعراض ، يجب على جميع الأسر المعيشية عزل نفسها لمدة 14 يومًا إذا ظهرت على أحد أفرادها الأعراض .

المراجع
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook