خدمات الإعاشة بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خدمات الإعاشة بالرياض في المملكة العربية السعودية

خدمات الإعاشة بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
يفضل في المراكز الريفية وفي الرحلات الصحراوية أن يستعد الزائر لإعداد طعامه بنفسه، ويستطيع أن يشتري ما ينقصه من المحطات التي يتوفر فيها في الغالب محل لبيع المواد الغذائية (بقالة) أو من القرى المجاورة. وسيلاحظ السائح أن إعداد وجبة في الصحراء له نكهة مميزة تزيد الرحلة متعة، وهو ما اعتاد عليه سكان منطقة الرياض، بل إن السكان طوروا طرقًا مختلفة لإعداد وجبة الصحراء التي يجب أن تكون سهلة الإعداد وذات نكهة مميزة، ومن ذلك طهو الدجاج واللحوم والخضراوات المتبلة في ورق القصدير، والشي على الأحجار، كما لم ينسوا الطرق القديمة في إعداد الطعام في الصحراء مثل إعداد قرص البر (يسمى في بعض المناطق قرص المَلَّة)، وفيه يتم وضع قطعة من العجين في بقايا نار الحطب ودفنها بطريقة ماهرة تمنع التصاق الرمال والرماد بها.
 
ومع المدنية الحديثة أصبحت المطاعم من أكثر الخدمات انتشارًا في المدن، وبخاصة مدينة الرياض ذات العدد السكاني الكبير، وهي تتفاوت في مستوياتها وأسعارها بما يرضي مختلف الفئات والأذواق، وفي الوقت الحاضر أصبح الكثير منها ينعم بجو ترويحي يجعلها أمكنة ترفيهية مميزة.
 
وفي مدينة الرياض تنوع كبير جدًا في هذه المطاعم والمقاهي لدرجة أنها يمكن أن تمثل جميع قارات العالم، وسيلاحظ الزائر أن الأسواق الحديثة تحدد جزءًا مهمًا من أجزائها للمطاعم والمقاهي في جو مريح، فقد تنبه المستثمرون للجانب الترويحي للسوق والمطعم، ويلاحظ أيضًا وجود شوارع محددة أو أجزاء منها تتجمع فيها المطاعم بصورة لافتة للنظر مثل طريق صلاح الدين (الستين سابقًا) وطريق الملك عبدالله وطريق التخصصي وطريق خريص وغيرها، مع أن كل شارع رئيس في مدينة الرياض لا يخلو من المطاعم، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من المطاعم الصغيرة التي تختص في أكلات محددة منها مطاعم الفول والفلافل والدجاج المقلي (بروستد) وغيرها من المطاعم الصغيرة.
 
أما المدن الأخرى الرئيسة التي من بينها الخرج ووادي الدواسر والمجمعة فيتوفر فيها ما يشبه مطاعم الرياض ولكن بصورة أقل كثيرًا، بينما تقتصر الخدمة في المدن الأصغر على المطاعم الشعبية.
 
وعلى الرغم من صعوبة التصنيف إلا أنه يمكن إجمالاً تقسيم المطاعم بشيء من الدقة إلى ما يأتي:
 
1 - المطاعم العالمية:
 
يلاحظ الزائر وجود المطاعم المشهورة عالميًا بفروع كثيرة في مدينة الرياض، وهي تأخذ النمط نفسه المعتاد خارج المملكة ويكفي أن يتجول الزائر في الشوارع الرئيسة لكي يجدها بعلاماتها المميزة.
 
وقد ظهرت سلاسل محلية مماثلة تحاكي العلامات التجارية المعروفة وتضع لها معايير ووجبات تميزها، بل يمكن اعتمادها أو عدّها سلاسل عالمية لأنها لا تقل عنها جودة، ولأنها بدأت في فتح فروع لها داخل المملكة وخارجها مع المحافظة على معاييرها التي تميزها، ومعظم هذه المطاعم تصنف على أنها مطاعم وجبات سريعة يحصل فيها الزبون على ما يطلبه خلال دقائق، ويمكن القول إنك تستطيع الحصول على وجبة ساخنة في مدينة الرياض في أي وقت كان.
 
2 - المطاعم المحلية:
 
تميز المطبخ في وسط المملكة بعدد من الأكلات المحلية التي تعتمد على المنتجات الزراعية والحيوانية التي منها البر (القمح) والتمر والسمن والدخن وغيرها، واستمرت هذه الأكلات حكرًا على ربات البيوت إلى وقت قريب، ومع التطور الكبير في المطاعم وصناعة الغذاء استطاع المستثمرون ترويجها لكونها وجبات محببة في المطاعم، وقد ظهرت مطاعم شعبية تقدم فقط هذه الأكلات بالنكهة المحلية وفي جو تراثي في كثير من الأحيان، وحظيت ثلاث طبخات بانتشار واسع هي: الأرز بالطريقة المحلية والجريش (أنواع محددة من القمح المحلي تجرش وتطبخ باللبن الرائب) والقرصان (رقاق مبلول بالمرق بنكهة محلية)، وتسمى المطاعم التي تعد هذه الطبخات عادة مطاعم (المثلوثة) نسبة إلى هذه الأكلات الثلاث. وقد دخلت على المطبخ المحلي أكلات من بقية المملكة مثل الحنيذ والمندي والمظبي (لحم مشوي بطرق خاصة) لتندمج مع الأكلات الرئيسة السابقة، وتنتشر هذه المطاعم بصورة جيدة في منطقة الرياض، لكن من الطبيعي أن تتركز في مدينة الرياض التي تحظى بمستويات متعددة في المعيشة.
 
3 - مطاعم البحر المتوسط:
 
هي مطاعم شاملة، لكنها تتميز بتقديم أكلات شائعة حول البحر المتوسط بنكهات متقاربة منها الأكل الشامي واللبناني والتركي، وتقدم الشاورما واللحوم المشوية وورق العنب وبعض الأكلات البحرية والمعجنات، وهي واسعة الانتشار في مدينة الرياض.
 
4 - مطاعم الشعوب:
 
يوجد الكثير من المطاعم التي تخصصت في أكلات لشعب من الشعوب مثل المطاعم الصينية والهندية والإندونيسية والمكسيكية والإيطالية والفرنسية وغيرها، ويزيد عددها على 50 مطعمًا تتخصص في تقديم مطبخ شعب من الشعوب، وهي تقتصر غالبًا على مدينة الرياض؛ حيث تتركز في شمال وسطها باستثناء المطاعم التي تخصصت في تقديم طعام شعوب العمالة الوافدة، فهي تبدو أكثر انتشارًا في المدينة (الرياض) ومن أهمها مطاعم شبه القارة الهندية.
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook