خدمات الإعاشة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خدمات الإعاشة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

خدمات الإعاشة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
شهدت المنطقة استقرارًا ريفيًّا زراعيًّا متواصلاً عبر تاريخها. وتعد الآن من أهم المناطق الزراعية التي يستند إليها مشروع الأمن الغذائي الوطني الذي تستهدفه المملكة. فقد بلغ إنتاجها في عام 1426هـ/2005م من جميع الفواكه نحو 74155 طن، و 61456 طنًا من الخضراوات، و 20497 طنًا من الحبوب، و 21250كجم من عسل النحل. كما تسهم المنطقة أيضًا بنحو 8.32% من إنتاج المملكة من الدجاج اللاحم، و 3.63% من البيض، و 14.52% من الماعز، و 8.42% من الضأن، و 4.46% من الأبقار، و 3.62% من الإبل  
 
وتنتشر خدمات الطعام بعسير انتشارًا جغرافيًا واسعًا في كل مدن المنطقة ومحافظاتها، وعلى طول الطرق الرئيسة الداخلية والعابرة. وتتباين أنماط هذه الخدمات في ضوء حجم رأس المال المستثمر، ومستوى الخدمة، ونوعية الطعام المعروض. ويمكن تصنيفها وفق الأنواع الآتية:
 
أ - المطاعم والمطابخ:
 
يوجد في منطقة عسير 1195 مطعمًا ومحلاً لبيع الوجبات السريعة. وتنتشر هذه المطاعم في كل مدن المنطقة، وفي الاستراحات، وعلى الطرق السياحية، ويتركز أكبر أنواعها وأفضلها بصورة رئيسة في أبها الحضرية (أبها وخميس مشيط وأحد رفيدة). وتوفر المطاعم الكبرى منها المجالس العربية المفضلة لدى الكثيرين في المملكة، وبعضها يوفر خدمة العائلات. وتقدم مطاعم فنادق المنطقة خدمات البوفيهات المفتوحة، والوجبات الجماعية، وخدمة العائلات. وتوفر بعض المطاعم والفنادق خدمة التوصيل المنـزلي. أما المطابخ فهي تختص - عادة - بالخدمة خارج المحل، وأكل المجموعات، وليس الأفراد؛ كما أنها تركز على وجبة الحنيذ المكونة من اللحم والأرز بطريقة خاصة في الطبخ (لذلك تعرف باسم المحانذ)، كما توفر وجبة المندي، والكبسة السعودية المعروفة.
 
ب - محال الوجبات السريعة:
 
تعد الكافتريات ومحال الوجبات السريعة الأخرى من أكثر خدمات الطعام انتشارًا في المنطقة، خصوصًا في الأسواق، وقرب أمكنة العمل والدراسة، وفي محطات خدمات السيارات، وعلى الطرق؛ وتقدم الوجبات والأكلات المحلية والعالمية. وتتركز في أبها الحضرية والطرق الرابطة بينها، ومعظمها تقدم خدمة العائلات، وملاعب الأطفال، وخدمة التوصيل المنـزلي.
 
ج - مطاعم المأكولات الشعبية:
 
تنتشر المطاعم المتخصصة في تقديم المأكولات الشعبية في المنطقة. ومن أهم المأكولات الشعبية في منطقة عسير الآتي:
 
 العريكة: وهي خبز البر المفروك بالسمن البلدي فركًا جيدًا حتى يتحول إلى حبيبات صغيرة، ثم يصب عليه العسل.
 
 العصيدة: وتتكون من دقيق القمح، أو الذرة، أو الشعير المطبوخ بالماء؛ وتقدم بشكل متماسك مع مرق اللحم المسلوق.
 
 التصابيع: وتتكون من عجينة مخمرة مسبقًا؛ تقطع إلى قطع صغيرة، ثم تطبخ باللبن، أو الماء حتى تنضج؛ وتقدم مع العسل، والسمن البلدي.
 
 المبثوثة: وهي دقيق مفروك بالماء، ومطبوخ بالحليب حتى ينضج، ثم يصب عليه السمن البلدي، ويقدم.
 
وغير ذلك من المأكولات الشعبية الأخرى.
 
د - الأسواق المركزية:
 
يوجد عدد من الأسواق المركزية للخضراوات والفواكه والأغنام في مختلف مدن المنطقة ومحافظاتها، كما تنتشر المحال الصغيرة لبيع الخضراوات والفواكه، وبيع اللحوم، ومحال بيع الأسماك؛ في الأسواق المركزية وأسواق الأحياء المختلفة، وعلى الطرقات. وغالبية المنتجات المعروضة من الإنتاج المحلي.
 
هـ - محال السوبر ماركت:
 
وهذا النوع هو الأكثر انتشارًا بين أنواع خدمات الإعاشة والطعام. وغالب معروضها مستورد من خارج المنطقة. كما تنتشر أيضًا الأفران والمخابز لإنتاج الحلويات والخبز بأنواعه المختلفة.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook