خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بمنطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بمنطقة نجران في المملكة العربية السعوديةي

خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بمنطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ - محافظة شرورة:  
 
1 - البريد: 
 
أنشئ مبنى للبريد من الطراز الحديث في شرورة، مزود بالأجهزة الإلكترونية الحديثة وآلات التخليص وآلات الحزم والربط العادية والإلكترونية. كما وُفرت صناديق البريد لتصل إلى ألف صندوق بريد، كذلك تم افتتاح مكتب بريد الوديعة لخدمة مركز الوديعة والمراكز المجاورة لها. ويقوم بخدمة البريد الطواف ليشمل مراكز: تماني، والمنخلي، وأم الوهط، وحمراء نثيل، وخجيمة، والمندفن، وسرداب، والأخاشيم، وأم غارب، وأم الملح، والحلاة، ومحافظة الخرخير. وأضيفت في عام 1413هـ/1992م خدمة البريد الممتاز، وزود البريد بست سيارات، ويقوم بالعمل البريدي ثلاثة عشر موظفًا سعوديًا.
 
2 - الاتصالات:
 
كانت الاتصالات بمحافظة شرورة تتمثل في مركز للبرقيات، وكان به موظف واحد فقط، وفي عام 1399هـ/1979م تم تشغيل مقسم جديد من نوع (هيتاشي) سعته الفنية 1000 خط هاتف، وكذلك ثلاث كبائن للشبكة الخارجية بالطريقة الهوائية، وفي عام 1411هـ/1990م تم توفير أربع كبائن أرضية، واستبدل بالمقسم الهيتاشي مقسم (بي آر إكس) سعته 2048 خطًا، وفي عام 1418هـ/1997م تمت زيادة عدد الكبائن لتغطية بعض الأحياء، ثم استبدل بذلك المقسم مقسم جديد متطور من نوع (ESS 5)، تتوافر فيه جميع الخصائص والخدمات المتقدمة، كما تم تشغيل خدمة النداء الآلي، وخدمة الهاتف الجوال بالمحافظة ومركز الوديعة بعد أن توافرت الخدمة الهاتفية الثابتة لمركز الوديعة عن طريق الإسقاط، وكذلك مركز هويمل والكناور، ومركز المنخلي، ولكن للقطاعات الحكومية فقط، ويقع مركز الاتصالات في مخطط الدوائر الحكومية بالمحافظة في مبنى حكومي نفذ لخدمة المشتركين.
 
ب - محافظة بدر الجنوب:  
 
يوجد بمحافظة بدر الجنوب والمراكز التابعة لها مكاتب بريد، كما توجد خدمة الهاتف الثابت والجوال، وهي متوافرة بالمحافظة وبمركزين هما: مركز هدادة، ومركز الخانق. وعدد الخطوط الهاتفية الثابتة على النحو الآتي:
 
 المحافظة 768 خط هاتف ثابت.
 
 مركز هدادة 512 خط هاتف ثابت.
 
 مركز الخانق 257 خط هاتف ثابت.
 
 ويوجد برج للهاتف الجوال بمحافظة بدر الجنوب.
 
ج - محافظة حبونا:  
 
تتوافر الخدمة الهاتفية في المحافظة؛ حيث يوجد مكتب اشتراكات، ومقسم هاتف ثابت بسعة 1500 خط، كما تم تنفيذ عدد من الكبائن الهاتفية الإلكترونية لخدمة المجمع، والجفة، والضيقة والحصينية، وبعض القرى المجاورة، كما تم تنفيذ برج للهاتف الجوال لتغطية مقر المحافظة وما جاورها بخدمة الهاتف الجوال، إضافة إلى وجود مكتب للبريد في المجمع، وقائم بعمل بريد في الحصينية، كما يغطي مكتب البريد المتوافر في المحافظة احتياجات الإدارات الحكومية والخدمات البريدية المختصة بالمواطنين والمقيمين.
 
د - محافظة يدمة:  
 
تتوافر الخدمات الهاتفية في المحافظة؛ حيث يوجد مقسم للهاتف الثابت بسعة 512 خطًا لخدمة مقر المحافظة والقرى القريبة منها، كما تم تنفيذ كابينة إلكترونية بسعة 256 خطًا لخدمة العرف وما جاورها، كما يوجد مكتب بريد بالمحافظة، ويغطي البريد الطواف بقية المراكز والقرى التابعة لها.
 
هـ - محافظة ثار:  
 
تتوافر الخدمات الهاتفية في الدوائر الحكومية في المحافظة بعدد 10 خطوط عن طريق الإسقاط، ويجري حاليًا تنفيذ مشروع مقسم هاتف وشبكة أرضية بسعة 512 خطًا لخدمة مقر المحافظة وما جاورها، كما يوجد مكتب بريد بالمحافظة، وقائم بعمل بريد في كل من: حمى، وقطن، والصفاح، وثجر، والمحمدية، ويغطي البريد الطواف بقية المراكز والقرى.
 
و - محافظة خباش:  
 
تتوافر خدمة الهاتف عن طريق الإسقاط (الهاتف الريفي) بسعة 600 خط بالمحافظة، كما تمت تغطية مقر المحافظة بخدمة الهاتف الجوال، وتتمثل خدمة البريد في مكتب بريد مركز الخضراء، وقائم بعمل بريد في مقر المحافظة، وتتم تغطية بقية المراكز التابعة لها بخدمة البريد الطواف، مع ملاحظة أنه قد شملت الخدمات الهاتفية عن طريق الشبكة الأرضية قرى: غرب الحايرة، وتصلال، ضمن خدمات مقسم حي العريسة بمدينة نجران.
 
ز - محافظة الخرخير:  
 
يوجد بمقر المحافظة مقسم سعته 1000 خط، كما يوجد مكتب اشتراكات، وخدمات هاتفية عن طريق الأقمار الاصطناعية لبعض المراكز التابعة للمحافظة.
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook