خدمات بوابة ناجز في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خدمات بوابة ناجز في المملكة العربية السعودية

خدمات بوابة ناجز في المملكة العربية السعودية.

 
بوابة ناجز وزارة العدل 
بوابة ناجز هي عبارة عن منصة إلكترونية موحدة مخصصة لتقديم الخدمات التي تتعلق بوزارة العدل أو الخدمات العدلية بصورة إلكترونية في المملكة العربية السعودية، من أجل رفع مستوى رضا المستفيدين من الوزارة؛ سواء مواطنين كانوا أو قطاعات أعمال أو مقيمين في المملكة، بالإضافة إلى تسهيل عملية الوصول والتعامل مع الخدمات ذات الصلة بالوزارة بكل سهولة ويسر، حيث تشمل البوابة في النسخة الأولى الكثير من الخدمات العدلية الإلكترونية التي تم تصنيفها وفقاً لطبيعتها، مثل: الوكالات، والمحاكم، والتنفيذ، والعقارات، كما يعمل أفراد الفريق الخاص ببوابة ناجز على إضافة خدمات جديدة بصورة دورية بهدف أن تصبح منصة إلكترونية شاملة على كافة الخدمات العدلية. 
 
خدمات بوابة ناجز وزارة العدل 
تقدم منصة ناجز العديد من الخدمات العدلية إلكترونياً، والتي توفرها ضمن تصنيفات رئيسية يندرج منها مجموعة من التصنيفات الفرعية، ونشير فيما يلي إليها على النحو التالي: 
 
خدمات الوكالات: تضم كل من وكالة الشخص المقدم، وطلب تسجيل وكالة، وإصدار وكالة إلكترونيًا، والتحقق من وكالة. 
خدمات المحاكم: تضم كل من القضايا، والمواعيد المسجلة للقضايا، وصحيفة الدعوى، والاستعلام عن موعد قضية. 
خدمات التنفيذ: البيانات الشخصية، وطلب ترخيص مقدم خدمة تنفيذ، وتقديم طلب، والاستعلام عن مقدمي خدمات التنفيذ المعتمدين، وتقديم طلب (خليجي-زائر-جواز سفر). 
خدمات العقارات: طلب إفراغ عقاري، والاستعلام عن العقارات، وطلب إصدار صك بدل مفقود/ تالف، والتحقق من الصك العقاري، وتحديث الصكوك، وتسجيل قطع الأراضي والوحدات السكنية. 
خدمات المحامون: تضم كل من طلب تجديد ترخيص محاماة، وطلب تحديث بيانات محامي، والمتدربون لدي (للمحامي)، وطلب ترخيص محاماة، والاستعلام عن المحامين الممارسين، وطلب انتقال متدرب من محامي لآخر، وطلب شهادة تدريب.
خدمات الإنهاءات: تقديم طلب للدوائر الإنهائية، والإستعلام عن الحالة الاجتماعية للمرأة.
خدمات عقود الزواج: العقد الإلكتروني للزواج، والاستعلام عن مأذوني الأنكحة، والاستعلام عن عقود الزواج، والتحقق من عقود الزواج. 
 
مزايا بوابة ناجز وزارة العدل 
تتسم بوابة ناجز بالكثير من المزايا التي تساعد المستفيدين من وزارة العدل في إنجاز أمورهم أياً كانت، ونشير فيما يلي إلى أهمها على النحو التالي: 
 
توفر بوابة ناجز على المستفيدين من وزارة العدل عناء التوجه بشكل شخصي إليها من أجل إتمام أمورهم. 
توفير الوقت والجهد المبذولين روتين المحاكم المعتاد.
يعمل على تسهيل شتى الإجراءات التي يحتاج إليها المواطن من أجل الحصول على ورقة رسمية ما من أحد الهيئات العدلية؛ بحيث يمكن عبر ناجز الحصول عليها من خلال اتباع خطوات سهلة وقليلة. 
تتميز بأنها تمثل نقلة نوعية عبر إدخال التكنولوجيا في عمل المصالح الحكومية، ناهيك على أن تعامل الأفراد بالمملكة من خلالها يعد تطور عظيم. 
تمثل بوابة ناجز واحدة من أهم الإنجازات التي تمكنت وزارة العدل من تنفيذها خلال الأونة الأخيرة؛ حيث عملت على تطبيق حوالي 31 مشروع تقني، الأمر الذي كان له دور فعال ومميز في خدمة ما يقارب 10 مليون مواطن. 
 
كيفية تسجيل الدخول على بوابة ناجز وزارة العدل 
تعد عملية تسجيل الدخول على بوابة ناجز سهلة للغاية؛ إذ لا تحتاج من وقت الفرد سوى بضع دقائق معدودة خلال اتباع مجموعة من الخطوات السهلة، والتي تتمثل بما يلي: 
 
زيارة موقع ناجز الإلكتروني على شبكة الإنترنت .
النقر على خيار تسجيل الدخول. 
الضغط على خيار كلمة مرور ورسالة، ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر؛ واللذان تم تعيينهم بصورة مسبقة. 
قراءة رمز التحقق المكتوب، ثم إعادة كتابة الرمز مرة أخرى، ثم النقر على خيار الدخول. 
سوف تطلب الصفحة التالية كلمة السر التي تم إرسالها عبر الرسائل النصية، وفي حال عدم تلقي كلمة مرور يجب النقر على خيار إعادة إرسال رسالة؛ لتصل رسالة جديدة تحتوي عليها. 
كتابة الرمز في الخانة المطلوبة، ثم النقر على خيار متابعة. 
سوف يظهر الحساب مع رسالة تؤكد على أنه تم سير عملية التحقق بنجاح. 
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook