خروج أهل المدينة

الكاتب: علا حسن -
خروج أهل المدينة.

خروج أهل المدينة.

 

علامات الساعة التي تحتمل الحدث الكوني – خروج أهل المدينة:
 

أولاً: عن أبي ذرّ رضي الله عنه قال: أقبلنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلم فنَزلنا ذَا الحُليفة فتعجلّت رجالٌ إلى المدينة وبات رسول الله صلّى الله عليه وسلم وبِتنا معهُ فلمّا أصبح سأل عنهم فقيل تعجّلوا إلى المدينة فقال: “تعجّلوا إلى المدينة والنساءِ أما إنهم سيدعونها أحسن ما كانت ثم قال: ليت شِعري متى تخرجُ نارٌ من اليمن من جبل الوراق تُضيءُ منها أعناق الإبل بُروكا ببصرى كضوء النهار”. أخرجه أحمد في مسند الأنصار.


ثانياً: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم للمدينة: “لتتركنّها على خير ما كانت مُذللةً للعوافي يعني السّباع والطير”. أخرجه مسلم.
ثالثاً: عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:“عُمران بَيتِ المَقدِسِ: خرابُ يَثربَ، وخراب يَثربَ: خُروجُ المَلحَمة، وخروجُ المَلحَمةِ: فتحُ قُسطنطينيَّةَ، وفتحُ القُسطنطينيَّةِ: خروجُ الدَّجَّالِ، ثمَّ ضرَب بيدِهِ على فخِذِ الَّذي حَدَّث أو مَنْكِبِهِ، ثمَّ قال: إنَّ هذا لحَقٌّ كما أنَّكَ هنا، أو كما أنَّكَ قاعدٌ. يعني: مُعاذَ بن جَبَلٍ” أخرجه البخاري.


رابعاً: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى قال:” لتتركنّ المدينة على أحسنُ ما كانت حتى يدخلُ الكلب أو الذئب فيُغذي على بعضِ سواري المسجد أو على المنبر فقالوا: يا رسول الله! فلمن تكونُ الثّمار ذلك الزمان؟ قال: للعوافي الطّير والسّباع”. أخرجه مالك في الموطأ.


خامساً: عن حذيفة رضي الله عنه أنّه قال:” أخبرني رسول الله صلّى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أنّ تقوم السّاعة، فما منهُ شيءٌ إلا قد سألتهُ، إلّا أنّي لم أسألهُ ما يخرجُ أهل المدينة من المدينة” أخرجه مسلم في الفتن.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook