خريجي جامعة هارفارد العرب

الكاتب: المدير -
خريجي جامعة هارفارد العرب
"محتويات
ماهي جامعة هارفارد
خريجي جامعة هارفارد المعروفين عالميا
الخريجين العرب من جامعة هارفارد
دكتور رشدي سعيد
الدكتور أحمد جمال الدين موسى
الدكتور إسماعيل سراج الدين
وائل غنيم
باسم يوسف
تخصصات جامعة هارفارد
ماهي جامعة هارفارد

تعتبر الدراسة في جامعة هارفارد خطوة يحلم بها كل شاب أو فتاه متطلعين إلى مستقبل أفضل . فإذا كنت تريد الدراسة في جامعه عالمية و الالتحاق بالعلماء الذين تخرجوا منها عليك أن تكون على دارية كاملة بها  و تحصل على كم المعلومات الكافي الذي يجعلك تقرر مصير حياتك .

تعتبر  من أقدم وأعرق المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة و واحدة من أعظم الجامعات في البلاد و تعتبر من إحدى مدارس lvy league الشهيرة  .

و يقع حرم الجامعة الدراسي على طول نهر مانشستر في كامبريدج على بُعد أميال قليلة من غرب بوسطن . سُميت جامعة هارفارد على أسم مؤسسها و هو جون هارفرد الذي ترك مكتبته و نصف ممتلكاته للمؤسسة عندما توفي عام 1638 .

و تبلغ مساحة جامعة هارفرد حوالي 5000 فدان في كامبريدج و تضم حوالي 12 مدرسة تمنح درجات علمية ، بالإضافة إلى معهد رادكليف للدراسات المتقدمة  ، ناهيك عن وجود مسارح و خمس متاحف.

و يوجد أكثر من 400 منصة طلابية  في الحرم الجامعي ، و كليه الطب بجامعة هارفارد مرتبطة بعشرة مستشفيات.
و تعتبر من أصعب الجامعات في العالم من حيث مستوى قبول الطلبة حيث أنه تم ترتيبها الخامسة عالمياً من حيث الصعوبة في قبول الطلاب . لا بد لك أن تعرف متى تأسست جامعة هارفارد لتعلم مدى الرقي  و الشموخ للجامعة و لتعلم أنها من أقدم الجامعات الموجودة في العالم .
حيث تأسست في عام 1936 ميلادياً اي قبل ما يقرب من 4 قرون من الزمن ، على يد القس البريطاني جون هارفارد الذي أراد أن تكون جامعته مناظرة لكل من جامعة كامبريدج و جامعة أكسفورد في بريطانيا .
أحتوت جامعة هارفارد العديد و العديد من العلماء و أصحاب النفوذ ، فلابد لك من معرفة أشهر خريجي جامعة هارفارد  و معرفه مسار حياتهم و مستقبلهم لتتبع نفس خطاهم في تحقيق أحلامهم و أهدافهم  من الرؤساء إلى رجال الأعمال .
خريجي جامعة هارفارد المعروفين عالميا
بعد عمل دراسة لمعرفة ترتيب جامعة هارفارد على العالم  من حيث ترتيب الجامعات عالمياً و تصنيف Q S  العالمي لعام 2020 و 2021   .  فان جامعة هارفارد تأتي في المرتبة الثالثة من حيث أفضل الجامعات في العالم ، ومن اشهر خريجي جامعو هارفارد :
باراك اوباما :  حصل براك اوباما على الإمتياز مع مرتبة الشرف من جامعة هارفارد قبل تعيينه رئيساً للجمهورية الأمريكية .
جورج بوش : حصل جورج بوش عام على درجة الماجستير في إدارة الأعمال و من ثم تم تعيينه رئيسا للجمهورية.
 مارك زوكربيرج : تخرج من جامعة هارفارد عام 2004  ليبدأ  بعدها دراساته على عمل شبكة الفيسبوك الدولية .
بيل جيتس : هو مخترع الميكروسوفت و هو من  أشهر و أنجح خريجي جامعة هارفارد حيث أطلق نجاحه في اختراع الميكروسوفت بعد عامين فقط من تخرجه .
الخريجين العرب من جامعة هارفارد

و كالمعتاد دائما ما نجد بصمة العرب في كل مكان مهما كانت صعوبته و صعوبة الحصول عليه إلّا انه لم يتركوا باباً إلا دخلوه و نجحوا فيه نجاحاً كبيراً و من بعض الخريجين العرب من جامعة هارفارد :

دكتور رشدي سعيد
يعتبر دكتور رشدي سعيد من أشهر رجال العلم في مصر حيث ولد في القلالي حي شبر في القاهرة فى عائلة من الطبقة الوسطى تنحدر من محافظة أسيوط .
يعتبر أول خريج مصري حصل على وسام العلوم  من الدرجة الاولى من جامعة هارفارد كان مختلفاً جداً في تخصصه حيث اختار  علم جيولوجيا مصر و أظهر فيها تفوقاً كبيراً ، و من أهم إنجازاته  :
 تم تعينه  في كلية العلوم ثم سافر إلى أمريكا لتكمله الدراسة في جامعة هارفارد و سافر بعد ذلك إلى واشنطن العاصمة عام 1981و حتى وفاته.
شارك بدور رئيسي كبير في تأسيس المؤسسة الخاصة بالتعدين و الأبحاث الجيولوجية ، ناهيك عن دوره الكبير للغاية في تطويرها من حيث الاكتشافات الجديدة التي مكنت مصر من تعويض المناجم المفقودة بعد احتلال سيناء من قبل اسرائيل .
ألف كتاب” جيولوجيا مصر”  حيث نال اعجاب علماء العالم و أصبح مرجعا وفيراً على المستوى المحلي و العالمي.
يعتبر من أبرز خبراء الري ، ذلك لمعرفته الواسعة و دراسته الكبيرة في علم الجيولوجيا .
أهم أعماله عمل مشروع تحويل مسار وادي النيل و يعتمد على أعاده إعمار الصحراء الغربية الواسعة في مصر و نقلها إلى منطقة نافعة و يقترح ايضاً أن المخزى من المشروع هو ربط الصحراء الغربية بوادي النيل بشبكة نقل و إتصالات هذه المنطقة الشاسعة ذات المناخ المعتدل و تضاريس مسطحة و تمتاز ايضاً بقربها من مناطق طاقة الغاز الطبيعي و مراكز التحضر و البحر التي يمكن استخدامها في تبريد العديد من الصناعات .

ومن أهم كتاباته :

نهر النيل 1993
العالم و السياسة في مصر
جيولوجيا مصر
الدكتور أحمد جمال الدين موسى
من مواليد عام 28مايو 1951في حي المقاطعة في الدقهلية في مصر .  حصل على دبلوم معهد إدارة التعليم Management Education of Institute من جامعة هارفارد في  يوليو 2003.
 الدكتور أحمد جمال الدين موسى هو المؤسس و الشريك الإداري الحالي لمكتب المحاماة العربي الذي تأسس عام  2007 . و شغل البروفيسور موسى الأستاذ ورئيس قسم الاقتصاد و المالية العامة بجامعة المنصورة العديد من المناصب الأكاديمية و السياسية و الاقتصادية الرائدة حيث أنه :
شغل منصب وزير التربية والتعليم في مصر (يوليو 2004 – ديسمبر 2005)
وقبل ذلك كان: رئيس جامعة المنصورة (2003: 2004).
نائب الرئيس لشؤون التعليم والطلاب (2001: 2003) ؛
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، كلية الحقوق، جامعة المنصورة (1996: 2001).
رئيس قسم الاقتصاد و المالية العامة (1995: 1996).
أستاذ الاقتصاد و المالية العامة منذ عام 1995 ؛
عضو مجلس الدولة المصري (1973: 1977).
الآن الأستاذ موسى هو رئيس لجنة قطاع الدراسات القانونية بالمجلس الأعلى للجامعات (SCU) ،
وهو أيضًا عضو مستشار الجامعات الخاصة في مصر
و رئيس اللجنة المشرفة على تعيين الأساتذة ، المستشار المصري للجامعات الخاصة ، في الوقت نفسه هو عضو في مجلس إدارة البريد المصري و رئيس مجلس إدارة البريد للأنظمة (SAE).

نشر الأستاذ موسى مئات الكتب و المقالات العلمية و العامة ، ولجودة عمله العلمي و الأكاديمي العالي. حصل على العديد من الجوائز و الأوسمة الأكاديمية

الدكتور إسماعيل سراج الدين
ولد  الدكتور سراج الدين في الجيزة عام 1944 كخبير اقتصادي بالبنك الدولي ثم شغل عدة مناصب في بنوك في الشرق الأوسط و في افريقيا .
حاصل على بكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة و درجتي ماجستير و دكتوراه من جامعة هارفارد . ذُكر في بيان صحفي صادر من المنظمة أن الدكتور سراج الدين حصل على العديد من المساهمات العلمية في التنمية الإقتصادية و الزراعة المستدامة من أجل الأمن الغذائي في البلدان النامية . و ذلك لعمله الدؤوب من أجل التفاهم بين الشعوب و الأديان ، و من أهم أعماله :
2001 كان المدير المؤسس لمكتبة الاسكندرية ، وهي مكتبة كبيرة و مركز ثقافي في المدينة الساحلية .
في 2018 تم تعيينه مستشارًا للإشراف على مكتبة معهد الازهر الإسلامي الجديد
تم تعيينه  كسفير تحالف الحضارات و رئيس المجلس التنفيذي للكلية الرقمية .

حصل على العديد من الجوائز و كانت آخرها وسام  خاص صادر من رئيس جمهورية ألبانيا  ، و عام 2013 جائزة كالوستوف من مؤسسة البرتغال الدولية .

وائل غنيم
احد مفكرين ثوره 25 يناير حصل على شهادة الابتكار وادارة الأعمال من جامعة هارفارد
باسم يوسف

مقدم برامج ساخرة على التلفاز حصل على دكتوراه في جراحات زراعة القلب و الاجهزة المعاونة لعمليات القلب المفتوح   .

تمثل جامعة هارفارد  حلم أغلب الراغبين في الدراسة في الخارج فهي أحد أشهر المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية . و تضم  تخصصات جامعة هارفارد جميع التخصصات التي يحتاجها سوق العمل بالخارج.

تخصصات جامعة هارفارد
 الهندسة
الصيدلة
علم اللاهوت
التربية المستمرة
الأعمال
العلوم والاداب
معهد رادكليف
 الصحة العامة
القانون
كلية الفلسفة
الطب
الإدارة الحكومية.
طب الأسنان
جيولوجيا مصر والتعدين
المراجع"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook