خريطة مصر السياسية

الكاتب: رامي -
خريطة مصر السياسية
"






خريطة مصر السياسية نقدمها اليكم في هذا المقال كما سنقدم لكم اهم المعلومات عن مصر .

محتويات الموضوع
مِصرُ
جغرافيا مصر
خريطة مصر السياسية
حدود مصر
الحدود البحرية
مِصرُ

هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، قُدّر عدد سكانها بـ104 مليون نسمة، ليكون ترتيبها الثالثة عشر بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكانًا عربيًّا. ولجمهورية مِصرَ العربية سواحل طويلة على البحرين الأبيض والأحمر، وتشترك بحدود مع سبعة دول وكيانات فيحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين المحتلة (إسرائيل 254 كم وقطاع غزة 11 كم)، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما تشترك مع السودان بأطول حدود برية لها بطول 1280 كم. بالإضافةإلى حدودها البحرية مع السعودية شرقًا وقبرص واليونان شمالًا. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990 كم2 بنسبة7.8 % من المساحة الكلية. وتُقسم مصر إداريًّا إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام.

جغرافيا مصر

تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، تقع على مدار السرطان وتمر بين دائرتي عرض 22° و 36? 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و 37° شرقي خط جرينتش. ويحد جمهورية مصر العربية من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين (إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.تتكون أرض مصر من نواة أركية قديمة، هي جزء من الكتلة العربية النوبية والتي تُعد جزءاً من الدرع الأفريقي؛ والذي كان يُمثل قلب قارة جوندوانا في العصر الأركي. وقد تعرّض الدرع الأفريقي بمختلف أجزائه لتأثيرات العديد من العوامل عبر العصور، وبلغت مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها الحالية، وتشكلت ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن في الزمن الرابع.تتمتع مصر بالعديد من التضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة، فمن الموارد المائية بها ساحلي البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى وجود 10 بحيرات طبيعية إضافة إلى بحيرة ناصرالصناعية، بالإضافة إلى مورد المياة العذبة الرئيسي وهو نهر النيل الذي يمتد بطول مصر وينتهي بشطريه رشيد ودمياط، ويبلغ حجم الموارد المائية المتاحة حوالي 68 مليار متر مكعب يستخدم منها في الزراعة نحو 85% سنويا، وفي الصناعة 9.5% وفي الشرب5.5%،وتُقسم مصر إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام، ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبرالكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريباً ربع السكان، تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكلالصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.

خريطة مصر السياسية

تُعطي الخارطة السياسية لمصر الموجودة لدى Mapsofworld نظرة مفصلة وشاملة علىمختلف المدن والبلدات والموانئ والوحدات الصغيرة التي يتضمنها القطر المصري. إن مصر – أرض الفراعنة والأهرامات – تحظى باهتمام المؤرخين والأثريين وواضعي الخرائط والمغامرين والمسافرين. تقع في شمال إفريقيا وتُعرف رسمياً باسم جمهورية مصر العربية، فضلاً عن كونها إحدى الدول الحيوية في القارة الإفريقية، بفضل مزاراتها وسياساتها واقتصادها وشعبها. يبلغ عدد سُكانها ?? مليون نسمة (بحسب تعداد عام ????) وتتمتع بموقع استراتيجي قريب من بعض الدول الإفريقية الأخرى. يحدها السودان جنوباً وليبيا غرباً وغزة وإسرائيل شرقاً، مع احتفاظ مصر بعلاقاتٍ سياسية مع كل من تلك الدول. كما يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق.
ولعل أبرز ما ساهم في بزوغ شمس الحضارة المصرية هو نهر النيل الذي يُعد المورد الرئيسي لشعب مصر. وكما تُبين خارطة مصر السياسية فإن كافة المدن الكبرى في البلاد قد نشأت على ضفاف نهر النيل. تبلغ مساحة مصر إجمالاً ?,???,??? كم مربعاً، منها فقط ??,??? كم مربعاً متاخمة لنهر النيل وقابلة للزراعة. ومن ثمة تتجلى أهمية النيل بالنسبة إلى مصر من المنظور الزراعي والاقتصادي. تتركز الكتلة السُكانية المدنية قرب نهر النيل، حيث يقطن نصف عدد سُكان مصر تقريباً في مدنٍ مجاورة لنهر النيل مثل القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان.

كما أن تاريخ مصر القديمة يتبوأ نفس الجاذبية والأهمية. إن الخارطة السياسية لمصر والمتاحة من قبل Mapsofworld.com هي نتاج بحث طويل وعميق من قبل واضعي الخرائط وفريق البحث التابع لـ Mapsofworld.com. وتُعد خارطة مصر السياسية التي توفرها Mapsofworld.com دقيقة التفاصيل: من حيث موقع مختلف المدن والحدودالدولية والعلامات السياسية داخل الدولة. يستطيع القارئ أن يثق في خارطة مصر السياسية للحصول على معلومات أصلية.
تخدم خارطة مصر السياسية المتاحة من قبل Mapsofworld.com عدداً من الأغراض والتينذكر منها:
إمكانية استخدامها من قبل واضعي الخرائط كمرجع لهم
يمكن للطلاب الاستعانة بهذه الخارطة في إجراء بحوثهم
يستطيع الباحثون والأكاديميون استعمال هذه الخارطة لإعداد موادهم الدراسية
بإمكان الشركات والمؤسسات الاستعانة بهذه الخارطة في إعداد العروض

حدود مصر

الحدود المصرية، هي الحدود البرية والبحرية لجمهورية مصر العربية. ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب ليبيا، ومن الجنوب السودان، ومن الشرق البحر الأحمر ومن الشمال الشرقي قطاع غزة وإسرائيل.

الحدود البحرية

النص التالي لقرار رئيس الجمهورية حول ترسيم الحدود البحرية المصرية والمودعة في الأمم المتحدة
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 27 لسنة 1990
بشأن خطوط الأساس التي تقاس منها المناطق البحرية لجمهورية مصر العربية
رئيس الجمهورية:
بعد الاطلاع على الدستور؛ وعلى المرسوم الصادر في 15 يناير سنة 1951 بشأن المياهالإقليمية لجمهورية مصر العربية والقرارات المعدلة له؛
وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 145 لسنة 1983 بشأن الموافقة على اتفاقية قانون البحار التي وقعت عليها مصر في منتيجوبي بجمايكا لتاريخ 10/12/1982، وبناء على ماعرضه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية؛
قرر:
(المادة الأولى)
يبدأ قياس المناطق البحرية الخاضعة لسيادة وولاية جمهورية مصر العربية بما فيها بحرها الإقليمي من خطوط الأساس المستقيمة التي تصل بين مجموعة النقاط المحددة بالإحداثيات الواردة في المادة الثانية.
(المادة الثانية)
الإحداثيات المشار إليها بالمادة الأولى وفقاً للسند الجيوديسي (مسقط ماركيتور) هي:
1- في البحر المتوسط وفقا للمرفق رقم 1 الذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذا القرار.
2- في البحر الأحمر وفقاً للمرفق رقم 2 الذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذا القرار.
(المادة الثالثة)
تعلن قوائم الإحداثيات الواردة بالمادة الثانية من هذا القرار وفقاً للقواعد المعمول بها في هذا الصدد، ويخطر بها الأمين العام للأمم المتحدة.
(المادة الرابعة)
بنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.
صدر برئاسة الجمهورية في 12 جمادى الآخرة سنة 1410 (9 يناير سنة 1990)
حسني مبارك»"
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook