خصائص الإدارة الناجحة

الكاتب: المدير -
خصائص الإدارة الناجحة
"محتويات
تعريف الادارة
مجالات الادارة الناجحة
خواص الإدارة الناجحة
الموقف الإيجابي والقدرة على التحفيز
مهارات اتصال ممتازة
الاستعداد للتفويض والقدرة على تحديد الأولويات
المرونة والقدرة على التكيف
الرحمة والإنسانية
تعريف الادارة

بعض التعريفات الشائعة للإدارة التي وضعها الكتاب و المفكرون المشهورون هي:

وفقًا لهارولد كونتز و هاينز ويريش ، فإن الإدارة هي عملية تصميم و الحفاظ على بيئة يمكن للأفراد ، الذين يعملون معًا في مجموعات ، تحقيق الأهداف المحددة بكفاءة.
وفقًا لروبرت إل. تريول وم. جين نيوبورت ، تعرف الإدارة بأنها عملية التخطيط و التنظيم و التشغيل و التحكم في عمليات المؤسسة من أجل تحقيق التنسيق بين الموارد البشرية و المادية اللازمة لتحقيق الأهداف بفعالية و كفاءة.
وفقًا لـ Kreitner ، “الإدارة هي عملية العمل مع الآخرين ومن خلالهم لتحقيق الأهداف التنظيمية بفعالية باستخدام الموارد المحدودة بكفاءة في بيئة متغيرة.
وفقًا لجورج آر تيري ، تتكون الإدارة من التخطيط و التنظيم و التشغيل و التحكم ، و هي مصممة لتحديد الأهداف و تحقيقها من خلال استخدام الأشخاص و الموارد.

كما يمكننا القول بمعنى اخر ان الإدارة هي عملية الجمع بين الناس لتحقيق الأهداف و الغايات المرجوة باستخدام الموارد المتاحة بكفاءة و فعالية و الا سوف تحصل النتائج الاقتصادية والاجتماعية للإدارة الفاشلة ، نظرًا لأنه يمكن اعتبار المنظمات أنظمة ، يمكن أيضًا تعريف الإدارة على أنها عمل بشري ، بما في ذلك التصميم ، لتسهيل إنتاج نتائج مفيدة من النظام، اذ يفتح هذا المنظر الفرصة للإدارة الذاتية ، و هو شرط مسبق لمحاولة إدارة الآخرين.

مجالات الادارة الناجحة

تشمل الإدارة الناجحة ثلاثة مجالات عمل مهمة:

الإستراتيجية
و التمويل
و الأفراد.

من المهم أن تكون قادرًا على إدارة هذه الجوانب الثلاثة لضمان نمو الأعمال في بيئة تشغيل متزايدة التحدي، نظرًا لأن التطورات التكنولوجية و نماذج الأعمال أصبحت أكثر اضطرابًا ، فمن المهم لهذه الجوانب التجارية أن تواكب الشركات و خطوات الإدارة الناجحة، يجب أن تظل استراتيجيات عملك على رأس نماذج الأعمال الجديدة و المبتكرة ، و يحتاج موظفوك إلى التعامل مع التطورات في التقنيات لزيادة الإنتاجية و الكفاءة ، و يجب إدارة الموارد المالية بشكل صحيح لتعزيز الأعمال.

أهم قضية في نجاح الإدارة هي أن تكون شخصًا يريد الآخرون اتباعه، الناس لديهم أسباب منطقية للمتابعة مثل الوصول إلى الأهداف المهنية ، و الحصول على المال ، و اكتساب القوة، لديهم أيضًا دوافع غير عقلانية “تنشأ من الصور و المشاعر القوية في اللاوعي لدينا و التي نظهرها على علاقاتنا مع القادة”.

يساعد كل إجراء تتخذه خلال حياتك المهنية في مؤسسة ما في تحديد ما إذا كان الأشخاص سيرغبون يومًا ما في متابعتك، بدون متابعين ، لا يمكنك القيادة و الإدارة، لذا ، استخدم هذه النصائح السبعة لتكون المدير الناجح الذي تطمح إليه.

خواص الإدارة الناجحة
الموقف الإيجابي والقدرة على التحفيز

السخرية و السلبية هي عدو نجاح الأعمال ، خاصة عندما يتوقعها شخص في منصب رفيع، إنها أسهل طريقة للخروج عند ظهور مشاكل أو حواجز، فكر فيهم كفيروس معدي يستنزف طاقتهم الجماعية و إثارتهم و رغبتهم في موظفيك، اذ يرفض المدير الجيد هذه المشاعر الضارة في مواجهة الصعوبات و المحن .

و يختار بدلاً من ذلك إظهار موقف إيجابي و الحفاظ على الشغف بالوظيفة التي يقوم بها، سيؤدي هذا السلوك أيضًا إلى إصابة موظفيك بالفيروس ، و لكن بالإيمان و الأمل و الثقة من خلال رفض السماح للضغط و الفشل و الإحباط بالسيطرة عليك ، سوف تساعد في تعزيز بيئة تكون فيها الروح المعنوية عالية و الناس سعداء و منتجين.

مهارات اتصال ممتازة

لا أحد يحب المدير الذي لا يقترب منه أو لا يستمع، الرؤساء الذين يعزلون أنفسهم خلف حاجز الاتصال يصبحون بعيدين عن موظفيهم ، و غير قادرين على التواصل، و بينما أصبح المدير الذي يدعي أن لديه “سياسة الباب المفتوح” شيئًا من الكليشيهات ، فإن أولئك الذين يتبعون هذا النهج يميلون إلى أن ينظر إليهم بشكل أفضل

في هذه الأيام ، بالطبع ، يتعلق الأمر بأكثر من مجرد فتح الباب، ستحتاج إلى الرد على هاتفك و البقاء مطلعًا على أي رسائل بريد إلكتروني و رسائل نصية يرسلها موظفوك، ان أفضل المديرين هم مستمعون نشطون يشيرون من خلال ردودهم و الإجراءات الناتجة إلى أنهم سمعوا المخاوف و التعليقات التي أعرب عنها موظفوهم و هم على استعداد لفعل شيء حيال ذلك.

بالطبع ، الاستماع هو نصف المعادلة فقط، نفس القدر من الأهمية هو القدرة على التعبير عن نفسك بوضوح و صدق في مجموعة متنوعة من المواقف ، سواء كان ذلك اجتماعًا فرديًا أو عنوان مجموعة أو مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني، يمكن للمديرين الجيدين أن يوضحوا بوضوح المبادئ التوجيهية و المسؤوليات و التوقعات.

لن يرتدوا الأخبار السيئة ، لكن يمكن أن يكونوا دبلوماسيين ورائعين عند الحاجة، أخيرًا ، لا تنس التواصل غير اللفظي. حتى إذا لم تقل شيئًا ما ، فسيقوم فريقك بالتقاط الإشارات البصرية ، سواء كانت كتفًا متدلية أو حواجب مرتفعة.

الاستعداد للتفويض والقدرة على تحديد الأولويات

هناك شكوى متكررة حول الرؤساء السيئين و هي أنهم “يديرون بدقة” موظفيهم ، أو يتدخلون في العمل الجاري أو يتولون المهام بالكامل، لا يعتبر هذا استخدامًا سيئًا للوقت الحيوي للمدير فحسب ، بل إنه يحرم الموظفين أيضًا من الحرية التي يحتاجون إليها للوفاء بمسؤولياتهم ويجعلهم يشعرون بالتقليل من قيمتها.

معظم المديرين مشغولون و لديهم الكثير للتعامل معهم، إن مراقبة سلوك موظفيهم دقيقة بدقيقة ليست ضرورية و لا مفيدة، في كثير من الأحيان ، من المهم السماح للناس بالعمل على حل مشاكلهم دون تدخل خارجي ، سوف يتعلمون من أخطائهم ، و يطورون مهاراتهم بشكل أسرع .

وسيتمكنون في النهاية من التعامل مع مجموعة أوسع من المسؤوليات، هذا هو المكان الذي تلعب فيه مهارات اتخاذ القرار و الرؤية الاستراتيجية و تحديد الأولويات، اذ يحتاج المديرون الجيدون إلى وضع الصورة الأكبر في الاعتبار ، و فهم ما هو مهم و ما يمكن أن ينتظر .

و تخصيص الموارد كما هو مطلوب ، كل ذلك دون اتخاذ قرارات تحت الضغط كلما أمكن ذلك، مارس التخطيط الجيد و مهارات التنظيم لتجنب إضاعة الوقت الثمين لأي شخص مع الحفاظ على عملك على المسار الصحيح.

المرونة والقدرة على التكيف

من مهارات المدير الناجح المرونة، بينما يمكن أن تكون الإجراءات الروتينية مفيدة في كثير من الأحيان في بيئة العمل ، لا أحد يرغب في الالتزام بها أيضًا، هذا هو سبب تمتع أفضل المديرين بالمرونة الكافية لتشجيع التغيير و قبول الأفكار الجديدة، مثلما يجب التعامل مع كل موقف بشكل مختلف ، يحتاج الأشخاص المختلفون أيضًا إلى معاملتهم كأفراد ، وليس من خلال نهج واحد يناسب الجميع.

على نفس المنوال ، يعرف المديرون الجيدون أنهم بحاجة إلى التكيف و البقاء على اطلاع للبقاء ناجحين، سواء كان ذلك يعني أن تكون على دراية بالتقدم التكنولوجي و اتجاهات الصناعة الأخرى ، أو ببساطة الانفتاح على المواقف الجديدة و وجهات النظر الثقافية المتغيرة ، فمن المهم تجنب الخطوة الأولى نحو انقراض الأعمال.

الرحمة والإنسانية

الموظفون ليسوا روبوتات، جميعهم يعيشون خارج المكتب ، و بعضهم مليء بمشاكل عائلية أو ضغوط أخرى، بغض النظر عما يحدث في حياتهم الشخصية ، فإن الموظفين لن يكونوا دائمًا في أفضل حالاتهم و يرتكبون الخطأ الغريب حتمًا، بدلًا من الحكم كطاغية عند حدوث أشياء كهذه .

تذكر أن تعبر عن بعض التعاطف، لا تفوت فرصة إيصال الرسالة بأنك تهتم بالناس أكثر من النتيجة النهائية و الا سوف يحدث الاثار المترتبة على سوء الادارة، عبر عن تفهمك وقلقك إذا كان لدى شخص ما مشكلة تتطلب منه تفويت الوقت أو تعديل ساعات عمله، كن مستعدًا وقادرًا على تسليط الضوء على الموقف ، طالما أنه لا يرتكب خطأ فادحًا، أظهر جانبك الإنساني ، و كن مهتمًا و مراعيًا ، و سيدفع لك الموظفون عدة مرات من خلال ولائهم و إنتاجيتهم.

المراجع
الوسوم
ادارة"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook