خصائص الترب الزراعية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خصائص الترب الزراعية بالمنطقة الشرقية  في المملكة العربية السعودية

خصائص الترب الزراعية بالمنطقة الشرقية  في المملكة العربية السعودية.

 
تنحصر أراضي المنطقة الزراعية الرئيسة في المنخفضات كما في واحتي الأحساء والقطيف وحرض ووادي المياه وواحة يبرين. ووصلت المساحة الإجمالية للأراضي المزروعة بالخضراوات والأعلاف والحبوب والمحصولات المعمرة في سنة 1391هـ /1971م إلى نحو 9183 هكتارًا، في حين زادت في سنة 1421هـ /2000م إلى نحو 95831 هكتارًا   وتختلف خصائص ترب الأراضي الزراعية في المنطقة عن خصائص ترب الأراضي المجاورة لها سواء ترب الكثبان الرملية أو ترب السباخ. وفيما يتعلق بخصائص ترب الأراضي الزراعية في واحة الأحساء، فقد بينت نتائج الدراسة التي قامت بها وزارة الزراعة 1397هـ /1977م في عشرة حقول زراعية في الواحة أن تربة تلك الحقول هي رملية أو رملية لومية أو لومية رملية. وأما قيمة حموضة تربة تلك الحقول فإنها تراوح بين 7.3 و 7.9، في حين تراوح قيمة ملوحة التربة بين 0.55 و 2.8 ملليموز /م. وفيما يتعلق بقيمة كربونات الكالسيوم فإنها عالية في معظم الحقول الزراعية المدروسة؛ فهي تصل في حديها الأدنى والأقصى إلى نحو 12.25 و 40% على التوالي. وبالنظر إلى قيمة المادة العضوية في هذه الحقول فإنها تعد منخفضة؛ إذ لم تصل إلى 2% في جميع الحقول المدروسة، كما تحتوي تربة الحقول المدروسة في المنطقة على قيم مختلفة للعناصر الصغرى فقد دلت النتائج على أن قيمة الفوسفور في معظم ترب الحقول عالية، في حين قيمة النحاس منخفضة، (جدول 20) .
 
وأما نتائج الدراسة التي أجرتها وزارة الزراعة 1397هـ /1977م على عشرة حقول زراعية في واحة القطيف فقد دلت على أن تربة تلك الحقول رملية أو رملية لومية أو لومية رملية. وأما قيمة حموضة تربة تلك الحقول فإنها تراوح بين 7.0 و 7.6، في حين تراوح قيمة ملوحة التربة بين 3 و 6 ملليموز /سم. وفيما يتعلق بقيمة كربونات الكالسيوم فإنها تراوح بين 6.22 و 26.36%. وبالنظر إلى قيمة المادة العضوية في تربة تلك الحقول المدروسة فإنها تعد منخفضة في معظم الترب (أقل من 1%). وأظهرت النتائج اختلاف قيمة العناصر الصغرى في الحقول المدروسة، (جدول 21) . وكذلك دلت الدراسة التي قامت بها وزارة الزراعة في سنة 1397هـ /1977م على عشرة حقول زراعية في منطقة حرض على أن تربة تلك الحقول رملية أو رملية لومية أو لومية رملية. وأما قيمة حموضة تربة تلك الحقول فإنها تراوح بين 7.2 و 7.7، وقيمة الحموضة في الحقول المدروسة تدل على أن تلك الترب ليست حامضية ولا قاعدية، في حين تراوح قيمة ملوحة الترب المدروسة بين 0.31 و 0.95 ملليموز /م. وهذه القيم تدل على أن هذه الترب قليلة الملوحة وأنها صالحة لنمو معظم المحصولات الزراعية. وفيما يتعلق بكربونات الكالسيوم فإن قيمتها تراوح بين 11.09 و 36.00%، وهذه القيم تدل على ارتفاع كربونات الكالسيوم في تلك الحقول، كما دلت قيمة المادة العضوية التي تراوح بين 0.22 و 0.51% على أن تلك الترب فقيرة بمادتها العضوية.
 
وأما خصائص تربة الأراضي الزراعية في وادي المياه، فقد دلت نتائج إحدى الدراسات   على 35 حقلاً في الأراضي الزراعية الممتدة من قرية الكهفة شمالاً إلى قرية جودة جنوبًا على أن قوام ترب معظم الحقول رملي في 15 حقلاً، في حين وصل عدد الحقول الزراعية ذات التربة الرملية اللومية إلى 11 حقلاً، وأما عدد الحقول الزراعية ذات التربة اللومية الرملية فإنه يصل إلى 9 حقول. وفيما يتعلق بملوحة ترب تلك الحقول فإنها تختلف من حقل زراعي إلى آخر في الحيز الواحد، ومن جهة إلى أخرى في وادي المياه. وتبلغ ملوحة التربة بين 0.30 - 4.80 ملليموز /م. وتراوح قيمة حموضة التربة في الحقول المدروسة بين 7.3 و 8 وهذه القيم تدل على أن معظم ترب تلك الحقول في وادي المياه صالحة لنمو المحصولات الزراعية التي لديها القدرة على النمو في الترب القاعدية مثل النخيل والبرسيم والشعير والقمح والطماطم والخيار والبصل. وأما النسبة المئوية لكمية كربونات الكالسيوم فإنها تتباين في الحقول الزراعية المدروسة من جزء إلى آخر في الأمكنة المدروسة.
 
وفيما يتعلق بخصائص تربة أراضي واحة يبرين الزراعية فقد دلت نتائج إحدى الدراسات   على 30 حقلاً زراعيًّا في الواحة على أن التربة الرملية اللومية هي الترب السائدة في الواحة في 19 حقلاً، في حين وصل عدد الحقول الزراعية ذات الترب اللومية الرملية إلى 6 حقول، وأما عدد الحقول الزراعية ذات التربة الرملية فإنها تصل إلى 4 حقول، وقد وجدت التربة اللومية فقط في حقل واحد. وتختلف ملوحة التربة في الواحة من حقل زراعي إلى آخر، فهي تراوح بين 1.41و 9 ملليموز /سم. وأما قيمة الحموضة في تلك الترب فإنها تراوح بين 6.8 و 7.8. وأما قيمة كربونات الكالسيوم فإنها تتباين من حقل زراعي إلى آخر وتراوح بين 2.95 و 18.49%.
 
شارك المقالة:
236 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook