خصائص العمارة القوطية

الكاتب: المدير -
خصائص العمارة القوطية
"محتويات
تاريخ العمارة القوطية
ابرز خصائص العمارة القوطية
نوافذ زجاجية كبيرة الحجم
أقواس محددة
اسقف مضلعة
الدعامات الطائرة
زخرفة منمقة
العوامل المؤثرة على العمارة القوطية
تطور العمارة القوطية الحديثة
بلاد برزت بها العمارة القوطية
تاريخ العمارة القوطية

تطور هذا الشكل من الهندسة المعمارية بسبب المشاكل المعمارية الشائعة في العصور الوسطى ، وفي القرنين الحادي عشر والثاني عشر ، كانت مهارات البناء محدودة للغاية. كانت القلاع الحجرية والكاتدرائيات بدائية ومظلمة وباردة ورطبة. أثر الادب القوطي على العمارة القوطية التي حل بها بعض هذه المشاكل ، وخلقت مبانٍ عديدة وممتعة وجيدة التهوية. قبل القوطية ، كانت العمارة وظيفية فقط اما الآن ، أصبحت العمارة جميلة. تم تحويل بعض المباني القوطية وخاصة الكنائس والكاتدرائيات ، مثل يورك مينستر ، في يورك ، إنجلترا أكبر كاتدرائية قوطية في شمال أوروبا ، إلى أماكن مذهلة للصلاة والعبادة ، نتيجة لتصميمها القوطي الهائل . تبنت العديد من القلاع بعض خصائص العمارة القوطية أيضًا. لقد تحولوا من بيئات معيشية رطبة إلى مساكن مهيبة وممتعة من الداخل.

ابرز خصائص العمارة القوطية
نوافذ زجاجية كبيرة الحجم

بينما توجد النوافذ الزجاجية الملونة في العديد من أماكن العبادة ، إلا أنها منتشرة بشكل خاص في الكاتدرائيات القوطية. تتميز هذه النوافذ المتلونة بزجاج ملون مقطوع بدقة والتي تكون عادةً إما نوافذ طويلة ومقوسة أو نوافذ مستديرة وردية أكبر من تلك الموجودة في أنواع الكنائس للفنون الأخرى . ويسمح الزجاج بدخول المزيد من الضوء المبهر . تتميز النوافذ الزجاجية القوطية أيضًا بشكل متكرر بالزخرفة ، ونوع زخرفي من الدعم الحجري ، ومشاهد مفصلة من قصص الكتاب المقدس.

أقواس محددة

السمة الأساسية للعديد من الهياكل الدينية ، يمكن العثور على قناطر واسعة في معظم الكنائس والكاتدرائيات القوطية. وبدلاً من الأقواس العريضة المستديرة المميزة للمباني الرومانية ، قام المهندسون المعماريون الذين يعملون على الطراز القوطي بتكييف الأقواس الطويلة الرفيعة المدببة الموجودة في العمارة الإسلامية.

اسقف مضلعة

من أجل دمج الأسقف العالية والنوافذ الأطول في تصميماتهم ، استخدم المعماريون القوطيون طريقة جديدة للدعم الهيكلي تسمى الاسقف المضلعة . تتضمن الاسقف المضلعة استخدام أقواس أسطوانية متقاطعة -وهي اقواس موضوعة بالتوازي مع بعضها البعض لدعم سقف مستدير.

الدعامات الطائرة

بالاشارة إلى تقنيات الدعامات الطائرة والمتقدمة هذه ، استخدم المعماريون القوطيون طريقة فريدة أخرى للدعم الهيكلي: وهي الدعامات الطائرة . عززت هذه الهياكل الحجرية البارزة المباني من خلال إعادة توزيع وزن السقف الثقيل إلى مستوى أقل وأكثر صلابة.

زخرفة منمقة

الميزة الأخيرة الموجودة في العمارة القوطية هي وجود عناصر زخرفية منمقة ودقيقة التعبير . وتشمل هذه الأعمدة والزخارف المزخرفة ، والقوالب النحتية ، وتماثيل القديسين والشخصيات التاريخية ، والقمم والأبراج ، والتماثيل لوجوه مرعبة ، وهي أشكال بشعة تتضاعف مع توسع ادب الرعب القوطي .

العوامل المؤثرة على العمارة القوطية
انتشرت دول المدن والممالك الإقطاعية في أوروبا ، واستمرت قوة الكنيسة الكاثوليكية في النمو خلال العصر القوطي. مع ازدهار متزايد وحكومات أكثر استقرارًا ، تضمنت التغييرات الثقافية التكوينات المبكرة للجامعات ، مثل جامعة باريس عام 1150 ، وانتشار الطوائف الكاثوليكية ، مثل الفرنسيسكان والدومينيكان. أطلق الرهبان واللاهوتيون نزعة إنسانية جديدة سعت إلى التوفيق بين المُثل الأفلاطونية واللاهوت الكنسي. رأت الإنسانية في هذا الوقت أن الإنسان جزء من تسلسل هرمي معقد.
أدت التجارة المتزايدة إلى نمو العديد من المراكز الحضرية ، وأصبحت الكاتدرائية المحلية علامة على الفخر المدني. في الوقت نفسه ، بدأت الرعاية النبيلة تلعب دورًا رئيسيًا في مشاريع البناء ، حيث أكدت النوافذ الزجاجية والبوابات على تعريف الملك كنوع من التمثيل الأرضي للسلطة الإلهية ، كما يظهر في “البوابة الملكية” المخصصة للنبلاء. وكبار مسؤولي الكنيسة. استغرق بناء بعض الكنائس القوطية عقودًا ، مما ساهم في كل من اقتصاد المدينة وفي توسيع النقابات الضرورية التي تمثل الحرف المختلفة المشاركة في البناء والتصميم. كان معظم المهندسين المعماريين والنحاتين ومصممي النوافذ الزجاجية الملونة في العصر القوطي مجهولين ، ولم يتم التعرف على المهندسين المعماريين والفنانين المعروفين باسم “سادة” إلا لاحقًا في العصر القوطي العالي.
اعتمدت العمارة التي ظهرت في الفترة القوطية على عدد من التأثيرات ، بما في ذلك الرومانية والبيزنطية والشرق أوسطية.
تطور العمارة القوطية الحديثة

في مطلع القرن العشرين ، تسببت التطورات التكنولوجية مثل المصباح الكهربائي والمصعد والإطار الفولاذي في جعل الكثيرين يرون العمارة التي تستخدم البناء الحامل على أنها قديمة. حلت الإطارات الفولاذية محل الوظائف غير الزينة للأقبية الضلعية والدعامات الطائرة.

استخدم بعض المهندسين المعماريين الزخرفة القوطية الجديدة كزخرفة مطبقة على هيكل عظمي حديدي تحتها ، على سبيل المثال في ناطحة سحاب كاس جيلبرت عام 1907 وولورث في نيويورك وبرج تريبيون ريمون هود عام 1922 في شيكاغو .

ولكن خلال النصف الأول من القرن ، حلت الحداثة محل القوطية. رأى البعض في الحركة الحديثة التقليد القوطي للعمارة بالكامل من حيث التعبير الصادق عن تكنولوجيا العصر ، ورأوا أنفسهم الوريث الشرعي لهذا التقليد ، بإطاراتهم المستطيلة وعوارض الحديد المكشوفة.

في فرنسا ، كلفت الحكومة المهندس المعماري الشهير Eugène Viollet-le-Duc بتقييم حالة المباني القوطية الموجودة مسبقًا ، مما أدى إلى ترميمه واستكمال عدد من الكاتدرائيات القوطية الفرنسية في أربعينيات القرن التاسع عشر.

كما تم بناء كنائس جديدة على الطراز القوطي الجديد مثل كنيسة سانت كلوتيلد (1857) في باريس. منذ الإحياء القوطي ، استمرت العمارة المعاصرة في الاعتماد على الطراز القوطي ، حيث تم دمج عناصر التصميم في المباني الحديثة أو تجديداتها .

بلاد برزت بها العمارة القوطية
فيينا بالنمسا: وصلت العمارة القوطية إلى النمسا في وقت مبكر نسبيًا وتطورت تدريجيًا من الرومانسيك في القرن الثالث عشر. في ذلك الوقت ، كانت كاثوليكية بالنمسا بقوة مما أضاف إلى التطور السريع للأسلوب القوطي  في البلاد . على الرغم من ظهور أول مبانٍ قوطية بارزة في النمسا السفلى ، فإن أعجوبة النمسا القوطية الحقيقية هي كاتدرائية سانت ستيفن في فيينا.
فيلنيوس في ليتوانيا: عندما توسع الطراز المعماري القوطي إلى ليتوانيا في القرن الرابع عشر ، أصبحت البلاد أكثر استيطانية شرقية. ومن المثير للاهتمام ، أن المباني الأولى التي تم تشييدها كانت مخصصة للتجار الألمان ، بدلاً من السكان المحليين ، حيث أن الدين السائد في ليتوانيا كان لا يزال وثنيًا في ذلك الوقت . نتيجة لذلك ، تم تطوير معظم المباني القوطية التي يمكنك رؤيتها في ليتوانيا اليوم فقط في أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر.
براغ بجمهورية التشيك: نظرًا لموقعها المركزي في أوروبا ، وصل الطراز القوطي إلى جمهورية التشيك في وقت مبكر نسبيًا في القرن الثالث عشر . تطور النمط قليلاً أثناء وجوده وهذا هو السبب في أنه غالبًا ما يتم تصنيفه إلى ثلاثة أنماط فرعية: early Gothice القوطي الاولي، وhigh Gothic القوطي المرتفع ، و Jagiellonian Gothic وهو أواخر القوطية .
ميلانو في إيطاليا: تم إدخال العمارة القوطية لأول مرة إلى إيطاليا في القرن الثاني عشر ، بعد استيرادها من بورجوندي التي أصبحت الآن شرق فرنسا . كانت الهياكل القوطية الأولى في ميلانو مثل سانتا ماريا في منطقة بريرا أقل أهمية ، مع زخرفة أقل ، وغالبًا ما كانت مصنوعة من الطوب. عندما بدأت العمارة القوطية في الانتشار في جميع أنحاء أوروبا ، بدأ البناء في Duomo di Milano في عام 1386.
شارتر في فرنسا: كاتدرائية شارتر هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والتي أطلق عليها اسم “أعلى نقطة في الفن القوطي الفرنسي”. يعتبر على نطاق واسع أفضل مثال لفرنسا للعمارة القوطية ، حتى أكثر من نوتردام في باريس.
المراجع"
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook