خصائص حليب النوق

الكاتب: نور الياس -
خصائص حليب النوق

خصائص حليب النوق.

 

 

خصائص حليب النوق:

 

يتميز حليب النوق بلون ناصع وطعم يميل إلى الملوحة، وتفوق القيمة الغذائية لحليب النوق كلاً من الأبقار والمعز، وتترواح كمية الطاقة في الحليب مل بين 900 – 1000 كليو مالوري/ لتر واحد من الحليب ( عند البقر تصل من 700 – 750 فقط ). كما أم حليب الناقة يضم مركبات ذات طبيعة بروتينية مثل: مضادات التخثر، ومضادات التسمم، ومضادات الجراثيم؛ لذا فهو لا يتجبن بسرعة، ويمكن الاحتفاظ به طازجا لمدة طويلة.
ويتميز حليب النوق باحتوائه على نسبة هائلة من البروتين مقارنة بحليب البقر ويشكل الكازين البروتين الرئيسي (70%) والألبيومين (3.22 %) والجلوبيولين (1.2 %) كما يحتوي الحليب على كمية عالية من الأحماض الدهنية الذائبة ( قصيرة التسلسل).

 

كما يحتوى حليب النوف كلى كمية كبيرة من الفيتامينات والأملاح كفيتامينات أ، ب، ج، يشكل اعلى نسبية بالمقارنة بالمقارنة بباقي الفيتامينات، وهذا له أهمية بالغة لدى السكان في المناطق الصحراوية، حيث أن الرعاه الذين يعيشون على حليب النوق يتمتعون بالصحة والحيوية، أكثر من ذلك فقد عرف لحليب الناقة عدة خصائص علاجية.


فقد كان اهتمام العرب بحليب الناقة في علاج أمراض مستعصية، حيث عولجت به القرحة، والاضطرابات المعدية، وفقر الدم، والربو....

وثبت علميا جدوى استعمال الحليب في علاج أمراض كالسكري؛ حيث تم اكتشاف بروتين خاص ذو فاعلية متشابهة مع عمل الأنسولين، حيث توجد 40 وحدة من هذا البروتين في كل لتر من الحليب.

 

شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook