خطوات استراتيجية العصف الذهني

الكاتب: المدير -
خطوات استراتيجية العصف الذهني
"محتويات
خطوات استراتيجية العصف الذهني
خطوات العصف الذهني
أهمية استراتيجية العصف الذهني
تطبيق استراتيجية العصف الذهني
مميزات استراتيجية العصف الذهن
خطوات استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني هي طريقة فعالة لتوليد الكثير من الأفكار حول قضية معينة ثم تحديد الفكرة الأفضل ، يعتبر العصف الذهني أكثر فاعلية مع مجموعات من 8-12 شخصًا ويجب إجراؤها في بيئة مريحة ، إذا شعر المشاركون بالحرية في الاسترخاء والمزاح ، فسوف يوسعون عقولهم أكثر وبالتالي ينتجون المزيد من الأفكار الإبداعية ، ومن أهم خطواتها :

حدد المشكلة التي تريد حلها

 يجب عليك تحديد أهداف الجلسة قبل أن تجمع فريقك معًا لتحقيق أقصى قدر من جهودك ، يوفر العصف الذهني بيئة حرة ومفتوحة تشجع الجميع على المشاركة ، يتم الترحيب بالأفكار الغريبة والبناء عليها ، ويتم تشجيع جميع المشاركين على المساهمة بشكل كامل ، ومساعدتهم على تطوير مجموعة غنية من الحلول الإبداعية ، قبل أن تجلس لتبادل الأفكار ، يجب أن تحدد بوضوح المشكلة التي تريد حلها ،  القدرة على تسمية هدفك المحدد ،  سيساعدك على التركيز على الحلول بشكل أسرع .

اجمع أدواتك

الهدف من العصف الذهني هو إخراج الأفكار من عقلك إلى الصفحة أو الشاشة في أسرع وقت ممكن ، إذا كانت لديك القدرة على العمل عبر الإنترنت ، فهناك مجموعة متنوعة من أدوات العصف الذهني المجانية لمساعدتك على تنظيم أفكارك.

تدوين الأفكار

بمجرد أن تصبح أدواتك جاهزة ، ابدأ في تدوين الأفكار بأسرع ما يمكن ، الآن ليس الوقت المناسب للخوض في أي الأفكار هي الأقوى ، والتي يمكن تنفيذها بشكل واقعي أو كيفية جعل كل فكرة تحدث ، في البداية ، ما عليك سوى كتابة أكبر عدد ممكن من الأفكار.

وضع قائمة أفضل الأفكار

بعد الانتهاء من وضع قائمتك أو الخريطة الذهنية للأفكار ، حاول اقتصارها على فكرتين أو ثلاثة من أفضل الأفكار ، ويمكن اتباع استراتيجية srkw أو ماتُعرف باسم  استراتيجية التلخيص لتنقيح الأفكار المختلفة أو الوصول إلى أفضل النتائج .

كتابة النتائج

بمجرد التركيز على أهم 2-3 أفكار لديك ، فقد حان الوقت لتقديمها إلى مشرفك أو فريقك أو الأطراف الأخرى التي تحتاج إلى اتخاذ قرار مع كتابة سبب عدم فعالية الحلول الأخرى . 

خطوات العصف الذهني
الخطوة الأولى : تجهيز المجموعة

أولاً ، قم بإعداد بيئة اجتماعات مريحة للجلسة ، تأكد من أن الغرفة مضاءة جيدًا وأن لديك الأدوات والموارد والمرطبات التي تحتاجها ،  تذكر أن التحضير مهم ، لكن الإفراط في استخدامه يمكن أن يحد الطبيعة الحرة لجلسة العصف الذهني.

فكر في من سيحضر الاجتماع ، لذا حاول تضمين أشخاص من مجموعة واسعة من التخصصات ، وتضمين أشخاصًا لديهم مجموعة متنوعة من أساليب التفكير المختلفة.

عندما يجتمع الجميع ، عين شخصًا واحدًا لتسجيل الأفكار التي تأتي من الجلسة ، لا ينبغي بالضرورة أن يكون هذا الشخص هو مدير الفريق – من الصعب التسجيل والمساهمة في نفس الوقت ، انشر الملاحظات حيث يمكن للجميع رؤيتها .

الخطوة الثانية: اعرض المشكلة

حدد المشكلة التي تريد حلها بوضوح ، وحدد أي معايير يجب أن تلبيها  أوضح أن هدف الاجتماع هو توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار ، امنح الأشخاص الكثير من الوقت الهادئ في بداية الجلسة لتدوين أكبر عدد ممكن من أفكارهم ، ثم اطلب منهم مشاركة أفكارهم ، مع إعطاء الجميع فرصة عادلة للمساهمة.

الخطوة 3: توجيه المناقشة

بمجرد أن يشارك الجميع أفكارهم ، ابدأ مناقشة جماعية لتطوير أفكار الآخرين ، واستخدمها لخلق أفكار جديدة. يعد البناء على أفكار الآخرين أحد أكثر الجوانب قيمة في العصف الذهني الجماعي ، شجع الجميع على المساهمة وتطوير الأفكار ، بما في ذلك الأشخاص الأكثر هدوءًا ، وثني أي شخص عن انتقاد الأفكار.

امنحوا أنفسكم مهلة زمنية ، نوصي بحوالي 25 دقيقة ، لكن التجربة ستوضح مقدار الوقت المطلوب ، قد تحتاج المجموعات الكبيرة إلى مزيد من الوقت لإخراج أفكار الجميع ، بدلاً من ذلك ، امنح نفسك حدًا للفكرة ، على الأقل ، ادفع نحو 50 فكرة ، لكن مائة فكرة أفضل.

بمجرد بدء العصف الذهني ،  يجب ألا يكون هناك انتقاد للأفكار على الإطلاق ، بغض النظر عن مدى سخافة الفكرة أو مدى استحالتها أو سخفتها ، يجب تدوينها ، بمجرد انتهاء الوقت ، حدد الأفكار الخمس التي تفضلها ، تأكد من موافقة جميع المشاركين في جلسة العصف الذهني.

بصفتك مشرف المجموعة ، يجب عليك مشاركة الأفكار إذا كانت لديك ، ولكن عليك قضاء وقتك وطاقتك في دعم فريقك وتوجيه المناقشة ، التزم بمحادثة واحدة في كل مرة ، وأعد تركيز المجموعة إذا انحرفت المناقشة عن مسارهم.

على الرغم من أنك تدير المناقشة ، تذكر أن تدع الجميع يستمتعون أثناء العصف الذهني ، رحب بالإبداع ، وشجع فريقك على ابتكار أكبر عدد ممكن من الأفكار ، بغض النظر عما إذا كانت عملية أو غير عملية ، استخدم تجارب فكرية مثل الاستفزاز أو الإدخال العشوائي لتوليد بعض الأفكار غير المتوقعة.

أهمية استراتيجية العصف الذهني
العصف الذهني الجماعي الإبداعي يحسن التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات كفرد وفريق.
كما أنه يشجع على التعاون في أكثر من مجرد مشاريع كبرى .
غالبًا ما يشعر أعضاء الفريق بمزيد من الانفتاح على ارتداد الأفكار عن بعضهم البعض وطلب المشورة بشأن المشاريع الفردية.
عندما يكون العصف الذهني الجماعي الإبداعي جزءًا مهمًا من عملية العمل ،  بالإضافة إلى ذلك ، يعمل العصف الذهني الإبداعي ليشمل وجهات نظر مختلفة ويحسن قدرة الفريق على التفكير خارج الصندوق.
تطبيق استراتيجية العصف الذهني
حدد الأهداف قبل عقد الجلسة : للمساعدة في عملية العصف الذهني الإبداعي ، يجب عليك تحديد أهداف الجلسة قبل أن تجمع فريقك معًا لتحقيق أقصى قدر من جهودك.
جهز المجموعة قبل الاجتماع : يجب عليك أيضًا إعداد مجموعتك قبل الاجتماع ، أرسل دعوة للاجتماع مع ملاحظات حول الغرض من الجلسة والأهداف التي حددتها لتحقيقها خلال تلك الفترة.
تعيين مشرف للجلسة :  يجب عليك دائمًا تعيين قائد أو مشرف لتوجيه المجموعة خلال الاجتماع
قم بدعوة مجموعة متنوعة من الناس: عندما تفكر في الاتصال بجلسة عصف ذهني ، فكر في مجموعة متنوعة من الأشخاص الذين سيكونون قادرين على إعطاء وجهات نظر فريدة حول التحدي المطروح.
ضع حدًا زمنيًا: عادة ما تكون ساعة إلى ساعتين مثالية ، هذا وقت كافٍ للحفاظ على مشاركة المجموعة دون التسبب في الإحباط إذا لم يتم تحقيق الأهداف في المرة الأولى ، قم بعقد جلسة ثانية إذا لزم الأمر.
كتابة كل شيء : أثناء تقدمك في عملية العصف الذهني الإبداعي ، يكون لديك مدون ملاحظات مخصص سيسجل كل ما تناقشه بعد الاجتماع ، أرسل الملاحظات إلى الفريق وأخبرهم أن أي ملاحظات إضافية مرحب بها.  
مميزات استراتيجية العصف الذهن

جلسة العصف الذهني هي اجتماع حيث يمكن للقيادة أن تجتمع وتخرج بأفكار حول موضوع أو قضية معينة ، الأمر كله يتعلق بتدفق الأفكار الإبداعية دون إسقاط أفكار أي شخص ، فيما يلي  فوائد  جلسة عصف ذهني مع فريقك

اقتراح الأفكار بحرية 

قد يكون من الصعب للغاية التوصل إلى أفكار جديدة كونك أقرب شخص إلى المشكلة ، إن دعوة الآخرين إلى المحادثة لاكتشاف طرق جديدة للقيام بالأشياء تسمح للأشخاص الأقل دراية بالمسألة بالتحدث بصراحة عن الأفكار التي يفكرون فيها ، لن تكون كل فكرة رائعة ، ولكن هنا تأتي النقطة التالية.

بناء الفكرة

إن مفهوم بناء الأفكار هو مشاركة الأفكار ، مما يؤدي إلى إطلاق أفكار جديدة ، مما يؤدي إلى إنشاء سلسلة من الأفكار الجديدة .

كسر الروتين

فائدة أخرى من جلسة العصف الذهني هي الخروج من الروتين العادي ، يمكن أن تظل جلسة العصف الذهني حول المشروع مفيدة لأنها يمكن أن تكشف عن تحسينات لم تكن تعلم أنك بحاجة إليها.

إنشاء القائمة

يجب أن يكون لكل جلسة شخص واحد على الأقل يكتب الأفكار حتى لا تضيع أي فكرة ، واحدة من أفضل أجزاء ترك جلسة العصف الذهني هي قائمة الأفكار التي يمكنك أخذها معك والبناء عليها في المستقبل ، قد لا يكون كل شيء قابلاً للتطبيق على الفور ، ولكن قائمة الأفكار يمكن أن تساعدك على التفكير بشكل إبداعي بعد انعقاد الجلسة الفعلية.

العمل بروح الفريق الواحد

تخلق جلسات العصف الذهني جوًا جماعيًا ، العصف الذهني لا يحدث بدون الناس  تساعد دعوة زملاء العمل في جلسة العصف الذهني في ترسيخ كونك في نفس الفريق وتفتح لك خيار طلب المساعدة من الآخرين ،  لا تؤثر الفوائد على الشخص المحيط بالجلسة فحسب ، بل تؤثر على كل من يشارك من خلال الاجتماع معًا كفريق والتفكير خارج الصندوق .   

المراجع"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook