خطوات انشاء بحث عن البوليمرات

الكاتب: المدير -
خطوات انشاء بحث عن البوليمرات
"محتويات
خطوات انشاء بحث عن البوليمرات
مقدمة عن البوليمرات
تعريف البوليمرات
أنواع البوليمرات
خطوات إنشاء بحث عن البوليمرات
تحضير البوليمرات
خطوات انشاء بحث عن البوليمرات

تعتبر البوليمرات مستخدمة في كل جانب من جوانب الحياة ، حيث أنه من المحتمل أن يكون معظم الناس على اتصال بمنتج واحد يحتوي على البوليمر من زجاجات المياه إلى الأدوات والإطارات ،  ولذلك من الأهمية إجراء بحث عن البوليمرات .

مقدمة عن البوليمرات

نجد أن مصطلح البوليمر يستخدم لكي نصف البلاستيك ، والذي هو عبارة عن بوليمرات صناعية ، وبالإضافة إلى ذلك نجد أن هناك بوليمرات طبيعية أيضاً  ، وهي مثل المطاط والخشب .

تستخدم البوليمرات في كل مجال من مجالات الحياة الحديثة ، حيث أننا نجد أن أكياس البقالة ، وزجاجات المياه ، والهواتف ،  وألياف المنسوجات ، وأجهزة الكمبيوتر ، وقطع غيار السيارات ، وألعاب الأطفال تحتوي على بوليمرات .

 كما أن التكنولوجيا الأكثر تطوراً تستخدم أيضاً البوليمرات ، حيث نجدها في أغشية تحليل المياه والناقلات المستخدمة في إطلاق الأدوية التي تخضع للرقابة ، وكذلك البوليمرات الحيوية لهندسة الأنسجة كل ذلك يستخدم البوليمرات .

وقد تم استخدامها في تحسين الصور المجسمة ، حيث قام علماء في جامعة بنسلفانيا بابتكار صورة ثلاثية الأبعاد على مادة بوليمر مرنة ، وتم دمجها مع العصى النانوية الذهبية .  

تعريف البوليمرات

ما هو البوليمر هو عبارة عن مواد مصنوعة من سلاسل طويلة ومتكررة من الجزيئات ، وتعتبر المواد تحمل خصائص فريدة ، وذلك بناءً على نوع الجزيئات التي يتم ربطها وكيفية ارتباطها .

بعض البوليمرات يتم ثنيها ، وتمتد مثل المطاط والبوليستر ، ونجد أن البعض الآخر صلب مثل الزجاج والإيبوكسي ، حيث أن البوليمر عبارة عن أي فئة من المواد الطبيعية ، أو الاصطناعية التي تتكون من جزيئات كبيرة للغاية .

هي تعتبر مضاعفات وحدات كيميائية أبسط تسمى المونومرات ، ونجد أن البوليمرات تشكل العديد من المواد في الكائنات الحية ، على سبيل المثال الأحماض النووية ، والبروتينات ،  والسليلوز ، بالإضافة إلى ذلك فهي تشكل أساس المعادن مثل الماس ، وبعض المواد الأخرى مثل الخرسانة ، والورق ، والبلاستيك.

وتشير كلمة بوليمر إلى عدد غير محدود من وحدات المونومر ، وعندما يكون عدد المونومرات كبير للغاية يطلق على المركب اسم البوليمر العالي ، حيث لا تقتصر البوليمرات على المونومرات من نفس التركيب الكيميائي ، أو الوزن الجزيئي ، والبنية .

 وقد تتكون بعض البوليمرات الطبيعية من نوع واحد من المونومر ، ومع ذلك تتكون معظم البوليمرات الطبيعية والاصطناعية من نوعين مختلفين ، أو أكثر من المونومرات حيث تعرف تلك البوليمرات باسم البوليمرات المشتركة .

أنواع البوليمرات

 يوجد العديد من أنواع البوليمرات المختلفة ،  والتي لايمكن تصنيفها تحت فئة واحدة ، وذلك بسبب هياكلها المعقدة وسلوكياتها المختلفة ، يمكن أن تصنف البوليمرات وفقاً للاعتبارات التالية :

 تصنف البوليمرات على أساس مصدر التوافر إلى ثلاثة أنواع وهما :

البوليمرات الطبيعية

 نجد أنها تحدث بشكل طبيعي وهي موجودة في الحيوانات والنباتات ، وهي مثل النشا والمطاط ، والبروتينات ، والسليلوز ، وتتضمن استخدامات البوليمرات في الزراعة ، كما يوجد بوليمرات قابلة للتحلل الحيوي ، وتعرف باسم البوليمرات الحيوية .

البوليمرات شبه الاصطناعية

 يمكن اشتقاقها من البوليمرات التي تحدث بشكل طبيعي ، ويمكنها أن تخضع للعديد من التعديلات الكيميائية ، مثل أسيتات السليلوز ، ونترات السليلوز .

البوليمرات الاصطناعية

 تلك البوليمرات التي يقوم الإنسان بصنعها بنفسه ، وهي مثل البلاستيك والذي يعتبر أكثر استخداماً وانتشاراً ، ويتم استخدامه في الصناعات ومنتجات الألبان المختلفة .

ويوجد أنواع آخرى مصنفة وفقاً لهيكل سلسلة مونومر وهي:

البوليمرات الخطية

نجد أن بنية البوليمرات التي تحتوي على سلاسل طويلة ، ومستقيمة تندرج ضمن هذه الفئة ، يستخدم بولي فينيل كلوريد بشكل كبير جداً في صناعة الأنابيب والكابلات الكهربائية .

بوليمرات متفرعة السلسلة

 تصنف تلك البوليمرات على أنها بوليمرات متفرعة السلسة ، وذلك عندما تشكل السلاسل الخطية فروعاً ، وهي مثل البوليثين ذات الكثافة المنخفضة .

البوليمرات المتشابكة

 تتألف من موتومرات ثنائية الوظيفة ، وأيضاً ثلاثية الوظائف ، حيث أنهم لديهم رابطة تساهمية تعتبر أقوى من البوليمرات الخطية الأخرى ، ومن أمثلتها الباكليت والميلامين .

خطوات إنشاء بحث عن البوليمرات

في البداية تعرف البوليمرات بأنها عبارة عن مركب كيميائي يرتب مع جزيئات مرتبطة ببعضها البعض في سلاسل طويلة ومتكررة ، وتتمتع بخصائص فريدة يمكن أن تخصص للعديد من الاستخدامات المختلفة في جميع مجالات الحياة .

فهي تعد من صنع الإنسان وتحدث بشكل طبيعي ، يعتبر البوليمر الطبيعي الأكثر انتشاراً في العالم هو السليلوز، والذي يعتبر مركب عضوي موجود في جدران خلايا النباتات ، ويستخدم في إنتاج المنتجات الورقية والمنسوجات ، وبعض المواد الأخرى مثل ورق السيلوفان .

وتتضمن أنواعها البوليمرات الاصطناعية والشبه اصطناعية والطبيعية ، كما يوجد العديد من الأنواع الآخري التي لها تصنيفات خاصة ، ونجد أن البلاستيك من أكثر أنواع البوليمرات الاصطناعية انتشاراً في العالم .

يتضمن البحث أيضاً استخدامات وتوضيح ما هي خصائص البوليمرات ، حيث تستخدم بعض البوليمرات لإنشاء غشاء عاكس يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من التقنيات التي تتعلق بالضوء .

كما أن تلك البوليمرات تتميز بمقاومة الصدمات ونجد ذلك في المواد البلاستيكية القوية ، والتي مثل الحقائب الواقية ومصدات السيارات ، ونجد أنها تتميز بالشفافية ، حيث نجد ذلك في الفنون والحرف اليدوية غالباً تستخدم البوليمرات الشفافة .

تحضير البوليمرات

نجد أنها تسمى المونومرات المترابطة معاً في ثنائيات ، وثلاثية ، وأربعة ثنائيات ورباعية على التوالي ، وتلك الوحدات المتكررة القصيرة يطلق عليها أيضاً أوليغومرات ، وقد تسمى الأوليغومرات بالبوليمرات الأولية ، حيث يعتبر معجم البوليمرات كبير جداً .

تتعدد استخدامات المواد البوليميرية بشكل كبير ، مثل استخدامات البوليمرات في الطب ، وقد نتج عن ذلك وجود مجموعات غير محدودة من المونومرات التي يمكن أن تتحد لتشكل بوليمر ، ويعتبر أبسط شكل للبوليمر هو الذي يتكون من نوع واحد من المونومر ، والمعروف باسم البوليمر المتجانس .

إذا كانت الدرجة التي يتم بها بلمرة المونومرات غير المرغوب بها بين المونومرات المرغوب بها كافية للحفاظ على الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمادة ، فقد يبقى البوليمر الناتج بوليمر متجانس.

تتكون البوليمرات المشتركة من مونومرات مختلفة عن بعضها البعض ، قد تختلف من حيث التركيب ، أو كميات كل نوع من المونومر بالنسبة لبعضها البعض في نفس جزئ البوليمر ، والتي تحدد في نهاية الأمر الخصائص الكيميائية والفيزيائية لهذه المادة .

المراجع"
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook