خطوات تأسيس مشروع صالون نسائي

الكاتب: رامي -
خطوات تأسيس مشروع صالون نسائي
"محتويات
? تعرف على خطوات تأسيس مشروع صالون نسائي
? كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صالون نسائي
? هل مشروع الصالون النسائي مربح؟
? قد يُهِمُّكَ: إليك أهم النصائح لاختيار الموقع المناسب لإنشاء صالون نسائي
? المراجع
تعرف على خطوات تأسيس مشروع صالون نسائي

إذا كنت مهتمًا بتأسيس نشاط وعمل تجاري جديد ومُربح، فإنّك ستُفكّر في البداية بتأسيس صالون نسائي، خاصّة أنّ اهتمام النساء بجمالهنّ ازداد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ولهذا إليك أهم الخطوات التي تُساعدك على تأسيس صالون نسائي:[?]

اكتب خطة للعمل: إذا لم يكن لديك خطة عمل محكمة وميزانية مدروسة فأنت لست بحاجة إلى امتلاك عمل تجاري، ولهذا فإنه من الضروري أن تضع خطة عمل وخطة مالية أيضًا، وتتضمن هذه الخطة شرائح العملاء المستهدفين وقنوات الاستحواذ وهي وسائل التواصل الاجتماعي المُنتشرة حاليًا، بالإضافة لخطة المُوّردين والعلاقات التجارية الضرورية، وتدفقات الإيرادات وهيكل التكلفة والموارد الرئيسية، ولا تنسى عمل بحث في السوق لتعرف ما إذا كان المشروع مجديًا وناجحًا وسيعود عليك بالأرباح أم لا، وغيرها الكثير من التفاصيل الأساسية التي عليك إدراجها في خطة العمل الرئيسية.
حدّد التكاليف المطلوبة: ضع خطّة تتضمن التكاليف المالية التي ستحتاجها لتأسيس الصالون، وقد تستغرق هذه الخطة شهورًا لإكمالها، إذ تتضمن الإيجار والتدريب والتأمين والمخزون، ورواتب الموظفين، وكل هذه الأمور تعتمد على حجم المشروع وكيفية تسعيرك للخدمات التي تقدمها داخل الصالون، والمنتجات التي ستوفرها أيضًا، ويندرج كل ذلك تحت مسمى التكاليف التشغيلية أي مقدار المال الذي ستضعه في الشهور الأولى من المشروع قبل الحصول على أرباح أو عائد مادي إضافي.
أمّن الصالون: وهو التأمين المطلوب في القانون لجميع المحلات التجارية لتبدأ أعمالها، ولا تنسَ أنّه عليك الحصول على رخصة تجارية وتأمين التراخيص لجميع العاملين، والتخطيط لفحص الصّحة وإرشادات الحريق، وغيرها الكثير من الخطوات التي تُرشدك لها البلدية أو مركز التأمين.
اختر الموقع وعيّن الموظّفين: وهي نقطة مُهمة لنجاح مشروعك، إذ عليك اختيار المكان الذي فيه حركة مرور كبيرة ومواقف للسيارات، وسنتوسع في هذه النقطة لاحقًا.
سوّق لصالونك جيدًا: بدأت وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات تلعب دورًا كبيرًا في نجاح المشاريع التجارية وتحقيق أرباح عالية لأصحابها، فانشر إعلانات لصالونك على كل المواقع الاجتماعية المتاحة ويجب أن تكون الإعلانات جذّابة، واستغل كل من فيسبوك وإنستغرام وتويتر لإطلاق الدعايات والترويج لمشروعك، وحاول أن تأخذ عملاءك القُدامى إذا كنت تتدرب في مكان مُعين. ولتعرف أكثر عن التسويق الإلكتروني اقرأ المقال التالي: كيفية التسويق الالكتروني.
قِس كل شيء بعناية: لا تنسَ أنّ الأدوات والمواد والمعدات المُستخدمة في الصالون قد تُكلّفك الكثير، فلتكن لك نظرة واسعة ومعرفة كافية بتكاليف المواد داخل الصالون بعد إجراء كل الخطوات السابقة.




كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صالون نسائي

بعد انتشار ثقافة العناية الشخصية والعناية بالمظهر العام عند النساء والرّجال أيضًا، يسعى العديد لإنشاء مشروع صالون نسائي ناجح، لكن في نفس الوقت تحتاج إلى دراسة جدوى عميقة للمشروع، فإليك أهم النقاط التي عليك الانتباه لها وأخذها في عين الاعتبار أثناء كتابة دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك:[?]

الأدوات والمعدات: يُعد الصالون النسائي مشروعًا مُربحًا لقلّة تكاليف المواد الموجودة فيه، أي أنّ الخبرات المهنية في هذا المشروع أكبر من المواد المُستخدمة، لكن ستحتاج إلى كراسي خاصّة بالصالونات وأجهزة كهربائية للعناية بالشعر مثل السشوار ومكبس الشعر وفراشي التمشيط، ومُكيّف هواء ومراوح، بالإضافة إلى بعض الأجهزة التي تُستخدم للبشرة والشعر مثل جهاز البخار وقبّعات الصبغات، فكل هذه النفقات يجب أن تذكرها بالتفصيل في دراسة الجدوى.
المواد المُستخدمة: وهي مواد التجميل والكريمات والصبغات والمكياج، وكل ما يخص التجميل.
الموظّفون: لا شكّ أنك ستُقدّم خدمات نابعة من أيدي ومِهن كثيرة، من أخصائيات شعر وبشرة وماكياج ومُساعدات وعاملات نظافة.
المرافق: بالتأكيد أنت بحاجة لحمّام ومغاسل في مكان الصالون، ويجب أن يتناسب العدد مع مساحة الصالون.
تفاصيل أخرى: يجب أن تتضمن دراسة جدوى مشروعك أبرز المشاكل التي تعاني منها النساء في صالونات التجميل والحلول المقترحة لديك لحل هذه المشاكل، ويجب أن تتضمن أيضًا الميزات التي ستقدمها التي ستجعلك فريدًا ومنافسًا قويًا في السوق.[?]
التفاصيل المالية: أما بالنسبة للتفاصيل المالية فيجب أن تحتوي دراسة الجدوى على التمويل الذي تحتاج لتأسيس هذا المشروع وتوقعاتك المالية المستقبلية له، أي الأرباح المُتوقع الحصول عليها في الشهور والسنوات الأولى مقابل النفقات والتكاليف التي ستقدمها، وهذه الأمور تحتاج لحسابات دقيقة.[?]




هل مشروع الصالون النسائي مربح؟

بالتأكيد يُراودك هذا السؤال عند التفكير في تأسيس صالون نسائي خاصّة في هذه الظروف الصعبة نتيجة تفشّي فايروس كورونا، لكن تبيّن بعد العديد من الدراسات أنّ صالونات النساء تُحقق أرباحًا سنوية أعلى من باقي المشاريع، لكن هذه الأرباح تعتمد على كيفية تقديم الخدمات وجودتها، ومدى شُهرة الصالون بين العديد من النساء والمنطقة التي يقع بها الصالون أيضًا، كلّها عوامل تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق الأرباح، وعمومًا يبلغ متوسط أرباح الصالون النسائي 19,100 دولار أمريكي في السنة، أما متوسط هامش الربح فهو 8.2? وهو متوسط مرتفع جدًا بالمقارنة مع المشاريع الأخرى، ويتراوح هامش الربح بين 2? إلى 17?، ويعتمد ذلك على جودة الخدمات التي تقدمها.[?]

Volume 0%
 

وفي جميع الأحوال، يُحقق الصالون النسائي أرباحًا جيدًا مقارنة بباقي المشاريع، خاصّة أنّ توجه النساء إلى هذه الأمور تزداد يومًا بعد يوم، وإليك بعض الخطوات التي تُحسّن من أرباح الصالون:[?]

أنشئ موقع ويب خاصًا بصالونك، ليتضمن جدول المواعيد المُمتلئة والفارغة، بالإضافة لإمكانية حجز بعض المواعيد والتواصل مع إدارة الصالون قبل القدوم إليه.
أنشئ بعض البطاقات التي تتضمن أفضل المواد المُستخدمة، وتصفيفات الشعر والمكياج، ثمّ وزعها على من حولك من النساء والمحلّات وغيرها.
ابقَ على تواصل دائم مع الزبونات وذلك من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل لإطلاعهنَّ على أفضل العروض وكل ما هو جديد.




قد يُهِمُّكَ: إليك أهم النصائح لاختيار الموقع المناسب لإنشاء صالون نسائي

كما ذكرنا سابقًا، يلعب مكان الصالون دورًا كبيرًا في جذب الزبائن ومدى تردّدهم عليه، ولهذا إليك أهم النصائح التي تُساعدك في اختيار موقع الصالون النسائي المُناسب للجميع:[?]

يجب أن تكون منطقة الصالون مأهولة بالسكان، ويمكن الوصول إليه بسهولة بالسيارة أو باستخدام وسائل النقل العام، وسواء أكان المبنى مِلك لك أو استئجار، حاول اختيار المكان القريب على النساء، فالزبائن هُم رأس المال في هذا المشروع، والنساء هنَّ الفئة المستهدفة في مشروعك.
تأكد من أنك بعيد عن المنافسين بما فيه الكفاية، أو أولئك الذين يقدمون نفس خدمات التي يقدمها صالونك، فوجودك وحدك في منطقة لا يوجد بها منافسين، سيجلب لك الكثير من الزبائن، وعمومًا فإن جميع نساء المنطقة سيأتينَ إلى صالونك لأنك الوحيد في فيها.
اخترموقعًا قريبًا من مواقف السيارات، ففي حال شعر العملاء أنّ القدوم لصالونك أمرًا سهلًا ولا يوجد مشكلة في ركن السيارة ستبقى بأمان، وستكسبهم كزبائن دائمين.




المراجع
? Eric Goldschein (22/10/2020), ""Opening a Salon: The Ultimate Step-by-Step Guide"", Just Business, Retrieved 1/5/2021. Edited.
? ""Feasibility study of a women’s salon project"", tiqnea, Retrieved 1/5/2021. Edited.
^ أ ب ""Hair And Beauty Salon Business Plan"", bplans, Retrieved 1/5/2021. Edited.
^ أ ب JOHN HALLBERG, ""Is Owning a Hair Salon Profitable?"", the salon business, Retrieved 1/5/2021. Edited.
? Sammi Caramela (16/6/2020), ""10 Things to Do Before Opening a Salon"", business news daily, Retrieved 1/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook