خطورة الشيبس و الوحبات السريعة الدسمة

الكاتب: نور الياس -
خطورة الشيبس و الوحبات السريعة الدسمة

خطورة الشيبس و الوحبات السريعة الدسمة.

 

 

رقائق الشيبسي سموم في الطعم اللذيذ:

 

يحزنني كثيراً أن أجد أماً تعطي طفلها كيساً من رقائق البطاطس( البطاطا) أو الذرة و غيرها من المقرمشات، و هي تظم أنها تكافئه و هي لا تعلم أنها تسبب له العديد من المخاطر الصحية، و في أمريكا يعتبرون هذه الأكياس Junk food أي: عديمة الفائدة؛ لأن البطاطس مقطعة بسمك رفيع جداً؛ مما يقلل كثيراً من قيمتها الغذائية و قد حذرت دراسة أعدتها جمعية القلب البريطانية و دراسات أخرى عديدة من أن لأكياس البطاطس المقلية أثارها الضارة على المدى الطويل على النحو التالي:

1.    الإضافات مثل: المواد الحافظة، و مكسبات الطعم، و الملح، و التي لها أضرارها المعروفة.

.    تحتوي الأكياس على كمية كبيرة من الدهون المشبعة مسببة أمراض القلب و تصلب الشرايين كما أن بعض المقرمشات تحتوي على نسبة 33 % من الزيت الذي تم قليها به. و ذكرت مجلة   Scien tific America أن كيس الشيبسي ( 35 جم) يحتوي على 5, 2 ملعقة صغيرة من الزيت. أما الكيس الكبير فيحتوي على 5, 3 ملعقة. هذا و أشارت إحصائيات أن نصف الأطفال البريطانيون قد تعودوا على تناول كيس من تلك الرقائق كل يوم. و أن واحداً من كل خمسة أطفال يتناول أثنين أو أكثر من تلك الأكياس كل يوم أي تجرع تسعة لترات من الزيت كل عام و لذلك حذرت جمعية القلب البريطانية من هذا الخطر، و جاء في احدى ملصقات التوعية التي اعدتها صورة لطفلة و هي تتجرع زجاجة زيت يتساقط على ملابسها و كتب تحت الصورة: " ما يدخل في صنع رقائق البطاطس يدخل في جوفك مباشرة؛ تتناول كيس من البطاطس أم تتجرع زجاجة زيت؟

.    صرح العلماء الأمريكيون أن قلي البطاطس( حتى في المنزل) و غيرها من النشويات في درجات حرارة عالية يؤدي إلى وجود مادة الأكريلاميد بنسبة عالية، و هي معروفة بأنها تسبب السرطان ( مسرطنة) و لقد أعلن علماء من السويد احتمال وجود مواد مسرطنة بنسبة عالية في رقائق البطاطس الفرنسية الشهيرة و المنتشرة حول العالم و الأغذية؛ التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكربوهيدراتية و بعض أنواع الحبوب مثل: حبوب الإفطار؛ التي تم إعدادها في درجات حرارة مرتفعة.

4.    زيادة مخاطر إنجاب أطفال منخفضي الوزن أو مصابين بتشوهات أو مصابين بمتلازمة داون ( المرض المغولي) المسببة للتخلف العقلي في سن مبكرة؛ نتيجة سوء تغذية الأمهات أثناء الحمل و اعتمادهن على البطاطس ( البطاطا) المقلية، و البرجر، و البيتزا، و النقائق، و غيرها من الوجبات السريعة؛ و لذلك يجب تناول طعام منخفض الدهون و غني بالحبوب و الفواكه و الخضروات لأن به نسبة عالية من الألياف.
و لكن ما هو الحل و معظم الأطفال يحبون البطاطس المقلية؟
سلق البطاطس أفضل من قليها أو شيها، و الحل هو أن يتم سلق البطاطس و تحت درجات حرارة منخفضة و هكذا تكون صحية و أمنة و يمكن تشويحها في قليل من زيت دوار الشمس أو زيت الذرة بعد ذلك أو قليها في جهاز اكتي فراي الذي يقلي البطاطس بملعقة واحدة من الزيت.

 

الوجبات السريعة الدسمة خطر يهدد ذكاء الأطفال و مهاراتهم الذهنية:

 

حذر العلماء في مختبرات الفسيولوجيا الجامعية بمدينة أكسفورد البريطانية من الوجبات السريعة المقلية على صحة الأطفال العقلية و تطور أدمغتهم لأنها تتعرض لتلف نتيجة الإفراط في تناول تلك الأطعمة و هكذا تحل الدهون الانتقالية محل الدهون الصحية في الدماغ؛ و تؤثر على وظائف المخ و أنظمة الإشارات العصبية بين الخلايا؛ لأنها تصبح جزءاً من تركيب المخ. كما أن الدهون السيئة تؤدي إلى انسداد شرايين الدماغ فيؤدي ذلك إلى ضعف ذكاء الأطفال و مهاراتهم الذهنية. و قد أثبتت دراسات لسادم و هامليت أن العديد من المخبوزات؛ التي تباع بالمملكة المتحدة بها نسبة عالية من مادة الأكريلاميد و خاصة التي تحتوي على ألوان و نكهات و قد تبين في مسح أجرته وكالة معايير الأغذية البريطانية في عام 2000 م أن 70 % من أطفال المدارس الابتدائية يشربون بانتظام المشروبات الغازية و يستهلكون منها ما يعادل 30 كوباً في الأسبوع. بينما في أمريكا في عام 2004 م وجد أن نحو ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 19 سنة يأكلون الوجبات السريعة كل يوم؛ مما يسفر عن زيادة وزن الطفل بنحو 3 كيلو غرامات إضافية سنويا. كما أن استهلاك الوجبات السريعة قد تضاعف خمس مرات منذ عام 1970 م.

 

شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook