داء برغر أعراضه وأسبابه المحتملة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
داء برغر أعراضه وأسبابه المحتملة.

داء برغر أعراضه وأسبابه المحتملة.

نظرة عامة

اعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعي A، المعروف أيضًا باسم مرض بيرغر، هو مرض بالكلى يحدث عندما يتراكم جسم مضاد يُسمى الغلوبولين المناعيA (IgA) ‎ في كليتيك. ويؤدي هذا التراكم إلى التهاب موضعي، يمكن أن يعوق قدرة كليتيك على تصفية دمك من الفضلات بمرور الوقت.

عادةً ما يتطور اعتلال الكُلية بالغلوبيولين المناعي A ببطء على مر السنين، ولكن يختلف مسار المرض من شخص لآخر. يتسرب الدم في البول لدى بعض الأشخاص دون حدوث مشاكل، فيصل البعض لشفاء تام، بينما يصل آخرون للمرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي.

لا يوجد علاج شافٍ لاعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعي A ولكن بعض الأدوية يمكن أن تبطئ من مسارها. الحفاظ على التحكم في ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليستيرول في الدم يبطئان المرض أيضًا.

الأعراض

لا يُسبِّب نقص الغلوبيولين المناعي أعراضًا في المراحل المبكِّرة؛ لذلك يُمكن أن يمرَّ المرض دون أن يلاحظه أحد لسنوات أو عقود. يشتبه فيه في بعض الأحيان عندما تكشف الاختبارات الروتينية عن وجود خلايا بروتين وخلايا دم حمراء في البول لا يُمكن رؤيتها دون مجهر (بيلة دموية مجهرية).

تتضمَّن علامات وأعراض نقص الغلوبيولين المناعي ما يلي:

  • بول بلون الكولا أو الشاي (تُسبِّبه خلايا الدم الحمراء في البول)
  • نوبات تبوُّل متكرِّرة بلون الكولا أو الشاي، وأحيانًا الدم المرئي في البول، عادةً أثناء أو بعد التهاب الجهاز التنفسي العلوي أو غيره من الأمراض، وأحيانًا بعد تمرين شاق
  • بول رغوي مكوَّن من بروتين يتسرَّب إلى بولك (بيلة بروتينية)
  • ألم في أحد جانبَيْ ظهركَ أو كليهما أسفل أضلاعك
  • تورُّم (وذمة) في يديكَ وقدميك
  • ارتفاع ضغط الدم

متى تزور الطبيب؟

حدد موعدًا مع طبيبك في حالة ظهور دم في البول. يمكن أن يكون لنزيف الجهاز البولي عدد من الأسباب، ولكن النزيف المستمر، أو المتكرر قد يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة. وكذلك لا بد من زيارة الطبيب إذا حدث تورم مفاجئ في يديك أو قدميك.

 

الأسباب

الكليتان هما عضوان في حجم قبضة اليد على شكل حبة فاصوليا، ويوجدان في الجزء السفلي من الظهر؛ تقع كل واحدة على كل جانب من العمود الفقري. تحتوي كل كلية على أوعية دموية صغيرة تصفي الفضلات والماء الزائد والمواد الأخرى من دمك أثناء مرورها عبر الكليتين. يعود الدم المصفى إلى مجرى الدم، في حين أن الفضلات تمر في المثانة ثم إلى خارج جسمك عند التبول.

الغلوبولين المناعي A‏ (IgA) هو جسم مضاد يلعب دورًا رئيسيًّا في الجهاز المناعي عن طريق مهاجمة مسببات الأمراض التي تغزو الجسم ومكافحة العدوى. ولكن بالنسبة لاعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي أ، يتجمع هذا الجسم المضاد في الكُبيبات، مما يسبب التهابًا (التهاب كبيبات الكلى) ويؤثر تدريجياً على قدرة الكلى على التنقية.

لا يعرف الباحثون بالضبط أسباب ترسّبات الغلوبولين المناعي أ في الكلى، ولكن قد يرتبط ما يلي بالأسباب:

  • الجينات. اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ هو أكثر شيوعًا في بعض العائلات وبعض المجموعات العرقية.
  • أمراض الكبد. وتشمل تليف الكبد، وهو حالة تحل فيها النسيج الندبي محل النسيج الطبيعي داخل الكبد، وكذلك الالتهاب الكبدي الوبائي المزمن B وC.
  • الداء البطني. يؤدي تناول الجلوتين، وهو بروتين موجود في معظم الحبوب، إلى حدوث هذه الحالة الهضمية.
  • حالات العدوى. وتشمل هذه الحالات فيروس نقص المناعة البشري وبعض العدوى البكتيرية.

عوامل الخطر

على الرغم من أن السبب الدقيق لاعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي A غير معروف، فإن هذه العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة:

  • الجنس. في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، يؤثر اعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي A على ضعف عدد الرجال على الأقل مثلما يحدث مع النساء.
  • الأصل العرقي اعتلال الكلية الغلوبولين المناعي A أكثر شيوعًا بين البيض والآسيويين أكثر من السود.
  • العمر. غالبًا ما يتطور اعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي A بين أواخر سن المراهقة وأواخر الثلاثينيات.
  • التاريخ العائلي. في بعض الحالات، يبدو أن الغلوبولين المناعي A اعتلال الكلية يعمل في العائلات؛ مما يشير إلى أن العوامل الوراثية تساهم في المرض.

المضاعفات

يختلف مسار اعتلال الكُلية بالغلوبيولين المناعي أ من شخص إلى آخر. بعض الناس يشكون من المرض لسنوات مع بعض المشاكل. في الواقع، قد لا يُشخَّص العديد من الحالات. يتعرَّض أشخاص آخرون لواحد أو أكثر من المضاعفات التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي تلف الكُلى من ترسّبات الغلوبيولين المناعي أ (IgA) إلى زيادة ضغط دمك، وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يتسبَّب في مزيد من الضرر لكُليتك.
  • ارتفاع مستوى الكوليستيرول. ارتفاع مستويات الكوليستيرول قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • الفشل الكلوي الحاد. إذا فقدت الكُليتان قدرتهما على التصفية بسبب ترسّبات الغلوبيولين المناعي أ، فستتراكم الفضلات في دمك بشكل سريع.
  • مرض الكُلى المزمن. يمكن أن يتسبَّب اعتلال الكُلية بالغلوبيولين المناعي أ (IgA) في توقُّف الكُليتين عن العمل بشكل تدريجي. في مثل هذه الحالات، هناك حاجة إلى غسيل الكُلى الدائم أو زرع الكُلى للحفاظ على الحياة.
  • المتلازمة الكُلوية. هذه مجموعة من المشاكل التي يمكن أن تحدث بسبب تلف الكُبيبات، ويشمل ذلك ارتفاع مستويات بروتين البول، وانخفاض مستويات البروتين في الدم، وارتفاع نسبة الكوليستيرول والدهون، وتورُّم الجفون والقدمين والبطن.

الوقاية

لا يمكنك أن تمنع اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي A. إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض، فتحدث إلى طبيبك حول ما يمكنك عمله لتحافظ على صحة كُليَتَيْك، مثل خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على المستويات الصحية من الكوليستيرول.

شارك المقالة:
211 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook