دراسة تكشف أن الدوام المسائي طريق للإصابة بمرض السكري

الكاتب: وسام ونوس -
دراسة تكشف أن الدوام المسائي طريق للإصابة بمرض السكري

 

 

دراسة تكشف أن الدوام المسائي طريق للإصابة بمرض السكري


بالنسبة للدراسة نظر الباحثون إلى بيانات أكثر من 270 ألف شخص في المملكة المتحدة ، ووجدوا أن الأشخاص الذين يعملون بشكل غير نظامي أو يتناوبون الدوريات التي تشمل دوام ليلي  هم أكثر عرضة للإصابة بمرض سكري النوع الثاني بنسبة تصل إلى 44% ، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يعملون نهارا فقط .

وأوضحت الباحثة الأولى التي شاركت في الدراسة “سيلين فيتر”  ، والتي تدير مختبر “علم الأوبئة والسرقة ” التابع لجامعة كولورادو : “إن تغيير ساعات العمل ، لا سيما التحولات الليلية يعطل الإيقاعات الإجتماعية والبيولوجية ، وكذلك النوم ، واقترحت أن زيادة خطر الاضطرابات الأيضية بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني  .

كلما عمل الشخص في دوام ليلي غير منتظم ، كلما زادت فرصة الإصابة بتطور مرض سكري النوع الثاني لديه ، هذا ما أظهرته النتائج البحثية ، فعلى سبيل المثال العمل ليلا لأقل من 3 مرات شهريا يزيد خطر الإصابة بنسبة 24% ، ولكن العمل ليلا لأكثر من 8 مرات شهريا يزيد خطر الإصابة بنسبة 36% .

أضافت فيتر في بيان صحفي خاص بالجامعة : ” تعتبر دراستنا واحدة من أولى الدراسات التي تظهر علاقة الجرعة والإستجابة ، فكلما زاد عمل الأشخاص ليلا كلما زادت فرصة إصابتهم بمرض سكري النوع الثاني “

على الرغم من ذلك لم يكن العمل ليلا بشكل دائم مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري ، واقترح مؤلفو الدراسة أن هؤلاء الأشخاص قد تكيفوا مع جدول ثابت ليلا أو هم بطبيعتهم مثل “البوم الليلي ” لديهم ميل للإستيقاظ ليلا .

نتائج الدراسة
وقال الباحثون أن حوالي 15 مليون عامل أمريك لديهم نوبات ليلية دائمة أو تحولات دورية أو تحولات مع جداول غير منتظمة .

إذا كان الشخص غير قادر على تجنب العمل في الدوام الليلي ، فربما يكون قادرا على الحد من المخاطر الصحية لمرض السكري ، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي متوازن  ، مراقبة الوزن باستمرار والحصول على قدر كافي من الراحة وممارسة الرياضة ، هذا ما نصحت به فيتر .

لا يمكن أن تثبت النتائج علاقة السبب والنتيجة بين تغيير الدواء وداء السكري من النوع الثاني ، غير أن هناك دراسات أخرى حديثة التي وجدت ارتباطات بين هذه الجداول الزمنية للعمل وأمراض  القلب ، السكري والسرطان

شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook