دراسة تكشف عن أقوى نظاميين غذائيين لصحة القلب

الكاتب: وسام ونوس -
دراسة تكشف عن أقوى نظاميين غذائيين لصحة القلب

 

 

دراسة تكشف عن أقوى نظاميين غذائيين لصحة القلب

 

أظهرت دراسة حديثة أن هناك نظامين غذائيين وهما الحمية النباتية التي تشمل البيض ومشتقات الحليب ، وحمية البحر المتوسط التي تعتمد على الدواجن ، الأسماك والخضروات والفاكهة ، وهذان النظامان الغذائيان يساعدان على حماية صحة القلب ، هذا ما ورد في اخبار هيلثي دايHealthDay News  في 26 فبراير 2018م .

شملت هذه الدراسة 107 شخص سليم ولكنهم يعانون من زيادة الوزن ، تتراوح أعمارهم ما بين 18-75 عام ، والذين يتناولون نظام غذائي صحي نباتي منخفض السعرات الحرارية أو حمية البحر البحر المتوسط منخفضة السعرات الحرارية ، لمدة ثلاثة أشهر .

تشمل حمية البحر المتوسط الدواجن ، الأسماك والقليل من اللحوم الحمراء ، الفواكه والخضروات ، الفاصوليا والحبوب الكاملة ، وبعد ثلاثة شهور ، قام  المشاركون بتحويل الأنظمة الغذائية ، وتمكن معظم المشاركين من البقاء على كلا النظامين الغذائيين .

فقد المشاركون في كلا النظامين الغذائيين 3 باوندات من دهون الجسم ، وحوالي 4 باوندان من وزن الجسم الكلي ، كما انخفضت كتلة الجسم لديهم ، وهو عبارة عن تقدير الدهون في الجسم على أساس الطول والوزن .

ولكن وجد فرقين واضحين بين هذين النظامين ، فالنظام النباتي كان أكثر فاعلية في خفض الكوليسترول الضار ، بينما حمية البحر المتوسط أدت إلى انخفاض الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات .

نشرت هذه الدراسة في 26 فبراير في جريدة الدورة الدموية journal Circulation.

قال مؤلف الدراسة الرائد الدكتور فرانشيسكو سوفي ، وهو أستاذ التغذية السريرسة في جامعة فلورنسا ومستشفى جامعة كاريجي في إيطاليا : “الرسالة المستهدفة من هذه الدراسة هي أن انخفاض السعرات الحرارية في النظام الغذائي النباتي يمكن أن يساعد المرضى في تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، وبالمثل حمية البحر المتوسط .”

وقال سوفي في بيان صحفي : ” فالناس الآن يمتلكون أكثر من خيار واحد للنظام صحي للحفاظ على القلب” .

وهذان النظامان الغذائيان متشابهان في كثير من النقاط ، وهذا السبب يساعدان على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ، كتبت شيريل أندرسون في تعليق مصاحب ، وهي أستاذ مشارك في الطب الوقائي في جامعة كاليفورنيا سان دييغو .

لا حظت أندرسون أن كلا النظامين ” لديهما نمط غذائي غني بالخضروات والفاكهة ، البقول مثل الفاصوليا ، الحبوب الكاملة والمكسرات ، ويركزان على التنويع ، العناصر الغذائية ، وتناول كمية معينة من الطعام ، ويحدان من استهلاك الطاقة عبر تناول الدهون المشبعة ” .

شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook