دراسة تكشف عن تأثير الوجبات الخفيفة على الصحة

الكاتب: وسام ونوس -
دراسة تكشف عن تأثير الوجبات الخفيفة على الصحة

 

 

دراسة تكشف عن تأثير الوجبات الخفيفة على الصحة

 

قام المعهد الوطني للشيخوخة بالولايات المتحدة الأمريكية باجراء دراسة على المخاطر التي يمكن أن تحدث للجسم عند تناول الوجبات الخفيفة بصورة متكررة ، مما جعلها عامل خطورة على صحة الإنسان ومن أسباب حدوث الوفاة في أعمار مبكرة .

وأساس هذه الدراسة جاء منافياً لما هو معروف ومعتاد عن فوائد الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية والتي الهدف من ورائها زيادة معدل الأيض وانقاص الوزن .

نتائج الدراسة

قامت الدراسة على الفئران ، فتوصلت النتائج أن الفئران التي لم تتناول وجبات غذائية لفترات أطول ، تميزت بصحتها الجيدة ، وطول في عمرها ، على النقيض من الفئران التي تناولت وجبات خفيفة .

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في التطرق لأوقات الصيام ، أو أوقات الامتناع عن الطعام بين الوجبات الرئيسية ، بالاضافة لذلك تم التأكيد على أن الفئران التي لم تتناول الوجبات الخفيفة تأخر اصابتهم ببعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ، كما أنها حافظت على مستويات معتدلة للجلوكوز في الدم ، ولم يتم وضع أي نوع من الطعام بعين الاعتبار ، والمثير للجدل أن الفئران التي تناولت وجبة طعام واحدة في اليوم كانت الأطول عمراً ضمن فئران الدراسة .

أشار العلماء أن العامل الرئيسي والذي يؤثر بشدة على زيادة معدلات الأيض هو الصيام ، فالفئران التي تناولت وجبة طعام واحدة كانت أكثر الفئرات صياماً ، وكذلك كانت أطول الفئران عمراً ، كما أنه لوحظ عليها نتائج جيدة على الكبد فحققت أفضل نتائج في مجال الاضطرابات الأيضية .

وأشار البروفيسور ريتشارد هودز مدير المعهد الوطني للشيخوخة أن زيادة ساعات الصيام مع عدم العمل على خفض السعرات الحرارية أدى لتحسين الصحة العامة للفئران وأطال بأعمارها ، وأشاد على ذلك قائلاً : أنه قد يكون السبب وراء ذلك أن طول فترة الصيام قد تساعد بدرجة كبيرة في اعطاء المزيد من الوقت للجسم ليقوم بالصيانة والاصلاح الذاتيين ، حيث تتعرض آليات الاصلاح للتوقف نتيجة تناول الطعام باستمرار .

تنبيه

الطبيب المعالج لكل حالة مرضية وحده من يقرر النظام الغذائي المثالي لها، فإن كنت ترغب في نظام صحي ومثالي فعليك باستشارة الطبيب المختص، واتباع الارشادات السليمة ، وتناول العلاج المناسب لكل حالة، مع المتابعة الدورية .

شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook