دراسة جدوى للعمل في تجارة الحبوب

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى للعمل في تجارة الحبوب
"محتويات
? تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى للعمل في تجارة الحبوب
? إليك مميزات وعيوب العمل في تجارة الحبوب
?.? مميزات العمل في تجارة الحبوب
?.? سلبيات العمل بتجارة الحبوب
? نصائح هامة لضمان نجاح تجارة الحبوب
? قد يُهِمُّكَ: هل تجارة الحبوب مربحة؟
? المراجع
تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى للعمل في تجارة الحبوب

تُعتبر دراسة جدوى من الأمور المهمة جدًا التي عليك فعلها قبل البدء بمشروع أو عمل معين؛ فهي تمثل التخطيط المسبق والأساس الذي يستند عليه مشروعك، ويعتمد عليها لتقييم مشروعك مبدئيًا بدء تنفيذه، وذلك يشمل تحديد إمكانياتك المسبقة لإنشاء مشروعك سواء كان يهدف لتجارة الحبوب أو غيرها، وتحديد كذلك المواد والموارد اللازمة لتنفيذه، وتحديد الربح والعائد المتوقع من إنشائه، إضافة إلى تحديد العوامل الأساسية لنجاح مشروعك؛ تشمل دراسة الجدوى للعمل في تجارة الحبوب عدد من النقاط المهمة التي يمكنك التعرف عليها كما يلي:[?]

وضع تحليلات أولية لمشروعك: يقصد هنا تحديد خطتك اللازمة لتنفيذ المشروع، واختيار نوعية الحبوب غير المتوفرة بكثرة والتي بنفس الوقت يكثر عليها الطلب، وتحديد ميزات طرح الحبوب المختارة في السوق المحلي، وعليك تحديد كذلك بعض العقبات التي من الممكن أن تواجهك في أثناء تنفيذ خططك ومشروعك كصعوبة التسويق وارتفاع سعر الحبوب، وإمكانية تفاديها وتجاوزها.
تقدير العائد المتوقع من مشروعك: تشمل هذه الخطوة عدد من النقاط كتوقع الدخل العام من مشروع تجارة الحبوب، وكم التكلفة الكلية التي يحتاجها المشروع لتحقيقه على أرض الواقع، إضافة إلى المعرفة المسبقة بالخدمات المطلوبة لتنفيذ المشروع وتكلفتها ومن ضمنها الموقع، والمعدات اللازمة، والفواتير المترتبة، وما يترتب عليك من اقتطاعات من عائد الإيرادات الكلي، وغيرها.
عمل دراسة للسوق المحلي: تراعي هذه الدراسة عدد من الأمور كطبيعة التركيبة السكانية، ومدى حاجتهم لنوعية المنتج المطلوب من الحبوب، وتحديد قيمة السوق، وحصتك التي ستطرح في الأسواق، مع تحديد إمكانية توسع السوق المحلي واستيعاب منتجات أكثر، وتحديد المنافسين إن وجدوا، وتعتبر هذه النقطة هي مفتاح النجاح لدراستك، لذلك يحب أن تكون ملمًا قدر الإمكان بمعرفة احتياجات السوق ومتطلباته.
وضع خطط تنظيم عملك: ويقصد بها تنظيم الخطط الموضوعة مسبقًا على أنّ تشمل التكاليف المتطلبة لتنفيذ مشروعك، وتكاليف التشغيل اللازمة، ومقدار المال المستثمر في المشروع، وتشمل أيضًا التكاليف المعدات اللازمة والآلات، والموقع، والنفقات العامة المترتبة على إدارة المشروع، وتوفير طرق لتوريد منتجاتك من الحبوب وغيرها من الأمور المشابهة.
المقارنة والتحليل والمراجعة: بعد أن وضعت النقاط على الحروف كما سبق من خلال دراستك؛ يتوجب عليك مقارنة البيانات وتحليلها لتتأكد أنّ جميع خططك في مكانها الصحيح، وقد تضطر للتبديل أو للتغيير، كما يمكنك إجراء مقارنات بين إجمالي النفقات المطلوبة منك وعائد الدخل المتوقع، ويمكنك وضع المزيد من الخطط الخاصة لحالات الطوارئ.
اتخاذ القرار النهائي: يمكنك الآن اتخاذ القرار النهائي ومعرفة مدى إمكانية تنفيذ مشروعك على أرض الواقع، ومدى استحقاق هذا المشروع لكمية الجهد والمال التي يتطلبها، وهل تتوافق مع أهداف ونتائج مشروعك على المدى القريب والبعيد.




إليك مميزات وعيوب العمل في تجارة الحبوب
مميزات العمل في تجارة الحبوب

نبين لك بعض من مزايا العمل في تجارة الحبوب فيما يلي:[?]

التنويع في زراعة عدد من الحبوب التي يحتاجها السوق المحلي والتي أغلبها تحتوي على قيمة غذائية عالية.
لا يحتاج المشروع لرأس مال كبير، وإمكانية الحصول على ربح كبير بسبب فرق التكاليف وسعر البيع النهائي.
سلبيات العمل بتجارة الحبوب

نبين بعض من سلبيات العمل في تجارة الحبوب والتي من المحتمل أن تصادفك بعضها:[?][?]

العرض والطلب المتغير باستمرار، فما هو مطلوب حاليًا قد يصبح عبء بعد شهر من الآن، وهذا بالطبع سوف يؤثر على كلفة تشغيل المشروع وعلى الربح النهائي.
إنتاج محصول رديء الجودة قد يتطلب تكاليف إضافية لمعالجته.
تلوث بعض أنواع الحبوب ببعض الملوثات الكيميائية السامة وبعض أنواع السموم الفطرية والاضطرار لمعالجة الحبوب.
تعرض بعض أنواع الحبوب المزروعة إلى عوامل جوية مناخية أو طبيعية قاسية قد تؤثر سلبًا على المحصول النهائي.




Volume 0%
 
نصائح هامة لضمان نجاح تجارة الحبوب

تعرف فيما يلي على بعض النصائح المهمة لنجاح تجارة الحبوب:[?]

الانتباه إلى الموسمية: تؤثر الموسمية إيجابًيا أو سلبيًا على المحاصيل الزراعية وعلى تجارة الحبوب، فإذا زاد الطلب عن العرض ارتفعت اسعار تجارة الحبوب، بينما إذا ازداد العرض عن كمية الطلب فسوف تنخفض أسعار الحبوب، لذا ينصح أن يبقى التاجر ملمًا بالتقلبات الموسمية وبتأثيرات السوق العالمي على السلع فيما يخص تجارة الحبوب كالتقلب في سعر النفط الخام، وتقلب المناخ والطقس، وتغير مسار الدورة الاقتصادية العالمية، أو ظهور أو نشوب أمر ما يؤثر في إحصائيات البيانات العامة مثل الأوبئة التي تحدث فارقًا في الأسعار العالمية للحبوب ولجميع السلع الأخرى.
الاستعداد المسبق لوقت الحصاد: تعد هذه الخطوة مهمة جدًا للمزارعين وتجار الحبوب، فبعد تسويق الحبوب وانتهاء الموسم الأول من الحصاد، على المزارع التجهيز لدخول موسم زراعي جديد وحصاد جديد، وبناءً عليه توضع التسعيرات الجديدة للموسم التالي، على حسب الترتيبات الجديدة وتكاليفها وما هي كمية الطلب، وعلى كل مزارع وتاجر أن يكتسب خبرات جيدة فيما يتعلق بوقت الحصاد المناسب، والهدف من هذه النقطة هو الاستمرارية بتوفير إمدادات من الحبوب دون انقطاع حتى لا يؤدي نقصها إلى ارتفاع الأسعار.
اختيار شخص وسيط مناسب لإدارة مشروعك: ينصح بأن يكون الوسيط من أصحاب الخبرة، ويمتلك المعرفة وأنّ يكون ملمًا تمامًا باستراتيجيات السوق والعقود وكتابتها، وأن يكون على إلمام تام بأسعار السوق العالمي والتغيرات التي قد تطرأ عليه.




قد يُهِمُّكَ: هل تجارة الحبوب مربحة؟

يختلف الربح بين تجار الحبوب وفقًا لعددٍ من العوامل المتغيرة؛ مثل جودة الحبوب، وتكاليف زراعة الحبوب، والإدارة الجيدة للمشروع، كذلك تفادي المخاطر التي من الممكن أنّ يتعرض لها تاجر الحبوب، وهذه جميعها عوامل تؤثر على الربح النهائي والكلي لتاجر الحبوب وعند التغاضي عن هذه النقاط قد يحدث خللًا في المجموع الكلي للربح، وعليه يمكن القول بأن تجارة الحبوب مربحة في حال إتباع استراتيجية صحيحة لآلية الزراعة، والحصاد، والتخزين، والتسويق، والإدارة.[?]




المراجع
? Jennifer Bridges (10/12/2019), ""How to Conduct a Feasibility Study"", Project Manager, Retrieved 7/6/2021. Edited.
^ أ ب ""Introduction to trading grains"", CMC Markets, Retrieved 7/6/2021. Edited.
? ""Grain Trade"", Science Direct, Retrieved 8/6/2021. Edited.
? ""TOP TIPS TO SOW THE SEEDS OF GRAIN TRADING SUCCESS"", Daniels Trading, 23/6/2020, Retrieved 7/6/2021. Edited.
? Neil Lyon (22/8/2017), ""What makes some grain growing businesses more profitable than others?"", Grain Central, Retrieved 7/6/2021. Edited."
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook