دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك.. كيف نحمي البيئة؟

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك.. كيف نحمي البيئة؟
"دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك.. كيف نحمي البيئة؟

اسلام النجار26 فبراير، 2021دراسات جدوىاضف تعليق

يتم استخدام البلاستيك في صنع عدد لا كبير من المنتجات التي نستخدمها كل يوم، مثل: حاويات الطعام والشراب وأكياس القمامة والبقالة، والأكواب والأواني ولعب الأطفال وغيرها، ونظرًا لتزايد استهلاك البلاستيك على مر السنين أصبح جزءًا أكبر من النفايات الصلبة؛ ما دفع البعض إلى التفكير في تأسيس مشروع إعادة تدوير البلاستيك.

بطبيعة التقدم التكنولوجي المتسارع أصبحت عملية إعادة تدوير المواد البلاستيكية سهلة أكثر من أي وقت مضى، والتي تساعد في التخلص من النفايات وتقليل التكاليف والمخاوف البيئية في جميع أنحاء العالم؛ حيث يؤثر البلاستيك سلبًا في البيئة والكائنات الحية.

مميزات مشروع إعادة تدوير البلاستيك

بالطبع يُمكن استخدام البلاستيك المعاد تدويره في إنتاج أشياء عديدة، مثل: أعمدة الستائر وأحرف اللافتات الإعلانية الخاصة بالمحال التجارية ومواسير الكهرباء ومفاتيح الكهرباء وسلات القمامة، بالإضافة إلى بلاط الأرضيات وأقماع المرور وإنشاء أسطح البناء والملابس الرياضية والديكورات الداخلية للمركبات والمنازل وغيرها.

لذا؛ يُمكننا القول إن مشروع إعادة تدوير البلاستيك يُعد واحدًا من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة، والتى تخدم البيئة وتخلصها من النفايات الصلبة التي يُمكن أن يؤثر سلبًا في البيئة والكائنات الحية، كما تلعب عملية تدوير البلاستيك دورًا مهمًا فى حماية الهواء والماء من الملوثات؛ وذلك لأننا من خلال هذا المشروع لا نلجأ إلى حرق النفايات أو إلقائها فى الأنهار والبحار، ولكن نعمل على إعادة استخدامها.

اقرأ أيضًا: مواقع تواصل اجتماعي مهمة في 2021.. فرصة لتعزيز النشاط

مواصفات مشروع إعادة تدوير البلاستيك

تدور فكرة مشروع إعادة تدوير البلاستيك حول تأسيس مصنع متخصص لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية سواء كانت منزلية أو صناعية؛ بهدف تقليل تأثير هذه المخلفات في البيئة وإعادة استعمالها مرة أخرى؛ حيث يتم إنتاج كميات كبيرة من حبيبات البلاستيك التي تدخل في الصناعات المختلفة.

ويُعتبر هذا المشروع من المشروعات التي تُحقق عائدًا استثماريًا كبيرً، وذلك نتيجة الإقبال الكثيف والمستمر على المنتجات البلاستيكية المتعددة.

ويتوقع عدد من المتخصصين أن تشهد سوق إعادة تدوير البلاستيك العالمي نموًا كبيرًا خلال السنوات القليلة المُقبلة، وربما يعود الفضل في ذلك إلى زيادة استخدام البلاستيك في صناعة التعبئة والتغليف، والدعم الحكومي لإعادة تدوير البلاستيك، وزيادة الوعي فيما يتعلق بتلك العملية.

وفي هذا الصدد تُشير بعض التقارير إلى أن حجم السوق العالمي لإعادة تدوير البلاستيك يبلغ نحو أكثر من 26.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل إلى 34.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

إذا كنت من بين هؤلاء الذين يُفكرون في إنشاء مصنع متخصص لإعادة تدوير البلاستيك وتحقيق المزيد من الدخل الإضافي، يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك وهي على النحو التالي:

أولًا: موقع مشروع إعادة تدوير البلاستيك

يُعتبر مشروع إعادة تدوير البلاستيك من المشاريع التي لا تحتاج إلى مواقع مميزة؛ حيث يُمكن تنفيذه في المناطق الصناعية التي لا تكتظ بالسكان؛ حتى لا يتسبب الدخان في حدوث أي أضرار صحية على المواطنين، وسيكون من السهل الحصول على المساحات الكبيرة التي تُساعدك في التنفيذ.

لا شك أن المناطق الصناعية تحتوي على العديد من المميزات، مثل: رخص الإيجار، سهولة الحصول على المخلفات البلاستيكية من المصانع المجاورة، تخفيض الضرائب، سهولة الحصول علي التراخيص اللازمة لإنشاء المصنع، وبالنسبة لمساحة المشروع يجب ألا تقل عن 250 مترًا مربعًا؛ إذ يتم استخدام هذه المساحة في عمليات التصنيع والإنتاج والتخزين.

ثانيًا: التجهيزات المطلوبة للمشروع

هناك بعض التجهيزات الضرورية التي لا يُمكن اكتمال مشروع إعادة تدوير البلاستيك بدونها، مثل: توفير مصدر دائم للمياه، مصادر للطاقة لتشغيل الآلات المستخدمة، مصادر تهوية جيدة، مصارف للصرف الصحي وغيرها، كما أنه لا بد عند بناء المصنع أن يكون مصممًا من الخرسانات القوية؛ أي أن السقف والأثاث يكونان من الخرسان؛ حتى يُمكن تثبيت الآلات التي تُستخدم في عملية تدوير البلاستيك.

اقرأ أيضًا: هاتف Galaxy S21 Plus 5G.. تكنولوجيا بمزايا فائقة

ثالثًا: التجهيزات الضرورية

 

الترقيم التجهيزات المطلوبة الاستخدام
1 قسم للإدارة لا بد من إنشاء قسم خاص بالإدارة مجهزًا بكل الاحتياجات الضرورية، مثل: المكاتب وأجهزة الحاسوب وماكينة طباعة وشبكة إنترنت وغيرها.
2 منظومة كهربائية يجب توفير منظومة كهربائية متكاملة ذات قدرات عالية؛ لتشغيل الآلات التي تُستخدم في عمليات التدوير للمواد البلاستيكية، بالإضافة إلى تركيب منظومة إضاءة كبيرة داخل المصنع.
3 تراخيص الإنشاء يجب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على التراخيص اللازمة لإنشاء المصنع؛ حتى لا يقع صاحب المشروع تحت أي مساءلة قانونية ولا يتعطل عمل المشروع.
4 لافتة إعلانية مُضيئة يحتاج المشروع إلى توفير لافتة إعلانية مُضية يتم تركيبها على المدخل الرئيسي للمشروع، على أن تتضمن هذه اللافتة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
5 قسم البوفيه يجب تخصيص قسم خاص للبوفيه مجهز بجميع الإمكانيات التي تُساعد العمال والموظفين في إعداد وتجهيز المشروبات الخاصة بهم أثناء فترات الراحة.
6 مراوح تهوية لا بد من تركيب عدد كبير من مراوح التهوية موزعة على جميع أركان المصنع؛ للحفاظ على صحة العمال والموظفين والقدرة على التخلص من رائحة البلاستيك؛ حتى لا تتسبب في نشر الأمراض.
7 بنية تحتية تحتوي البنية التحتية على مجموعة من التجهيزات الأخرى، مثل: الخرسانات والدهانات وتجهيز الأرضيات وبناء عدد من القواعد الخرسانية؛ لكي يتم تثبيت المعدات والآلات عليها.

 

رابعًا: المعدات والآلات المطلوبة

 

الترقيم المعدات والآلات الاستخدام
1 حوض الغسيل يُستخدم هذا الحوض في عمليات غسيل المخلفات البلاستيكية؛ من خلال وضعها في كمية كبيرة من المياه مضاف إليها بعض المنظفات الصناعية من الصابون السائل المركز لغسلها والتخلص من الزيوت والشحوم.
2 حوض التجفيف بعد الانتهاء من عمليات الغسيل لمخلفات البلاستيك يتم وضعها في هذا الحوض المُخصص للتجفيف؛ حتى يتم التأكد من خلوها من أي مياه.
3 ماكينة فرم بلاستيك تُستخدم هذه الماكينة في فرم المخلفات البلاستيكية بعد الانتهاء من مراحل الغسيل والتجفيف؛ حتى يسهل نقل هذه المخلفات إلي عملية التشكيل.
4 ماكينة حقن بلاستيك هذه الماكينة مكونة من فرن صهر في المرحلة الأولي ويعمل بواسطة ملف تسخين كهربائي ثم يقوم الحاقن الحلزوني ببثق مصهور البلاستيك خلال اسطمبة للحصول على الشكل المطلوب بطول 2م من خلال مجموعة الاسطمباتالمستخدمة.
5 اسطمبات يجب توفير كميات كبيرة من الاسطمبات بأشكال المنتجات التي ترغب في إنتاجها من خلال المشروع المخصص لتدوير المخلفات البلاستيكية.
6 حوض تبريد بمجرد الانتهاء من إعداد المنتج النهائي من خلال مرحلة حقن المواد البلاستيكية تدخل في مرحلة التبريد؛ عن طريق المرور من الحوض المخصص لعميات التبريد.
7 كلارك تُستخدم آلة الكلارك في رفع المخلفات البلاستيكية ونقلها إلى خطوط الإنتاج، كما يتم استخدام هذه الآلة في نقل المنتجات النهائية إلى المخازن.
8 سيارة نقل يُفضل توفير سيارة نقل متوسطة الحجم لنقل المخلفات البلاستيكية من المصادر التي يعتمد عليها صاحب المشروع إلى المصنع.
9 ملابس وأحذية واقية للعمال لا بد من توفير الملابس والأحذية الواقية اللازمة لتأمين العمال أثناء ممارسة العمل داخل المصنع.
10 خامات أخرى يحتاج المشروع إلى عدد من الخامات الأخرى الضرورية التي تُستخدم في عمليات التدوير والتصنيع، مثل: الصابون السائل والبولي كولوريد الفينيل وشرائط التغليف والمخلفات البلاستيكية.

 

خامسًا: مراحل إعادة تدوير البلاستيك
مرحلة الغسيل والتجفيف

يتم وضع جميع المخلفات البلاستيكية فى أحواض مياه كبيرة مليئة بالماء ومضاف إليها المنظفات والصابون السائل لتنظيفها من الزيوت والشحوم، ثم بعد ذلك يتم وضعها في حوض التجفيف.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مكتب تنظيم الفعاليات.. المجال الأكثر نموًا عالميًا

مرحلة فرم المواد البلاستيكية

بمجرد الانتهاء من غسيل المخلفات البلاستيكية وتجفيفها يتم وضعها فى مفرمة لتحويلها إلى قطع صغيرة بأبعاد لا تزيد على 3 ملليمتر؛وذلك ليسهل تشكيله على حسب المنتجات التي يُقدمها المشروع.

مرحلة تشكيل البلاستيك

في هذه المرحلة يتم وضع حبيبات البلاستيك فى ماكينة حقن البلاستيك؛ حيث تحتوي هذه الماكينة على فرن كبير لصهر البلاستيك وجعله سائلًا عن طريق ملف تسخين يعمل بالكهرباء، وبعد صهر البلاستيك يبدأ الحاقن الحلزونى في صب مصهور البلاستيك فى اسطمبة للحصول على الشكل الذى نريده، ويوجد لكل شكل اسطمبة خاصة بطول 2 م وستحتاج لعدة أشكال من الاسطمبات للوصولإلى منتجات بلاستيكية مختلفة.

مرحلة التبريد

بمجرد الانتهاء من صب البلاستيك فى الاسطمبات المحددة تأتى مرحلة التبريد؛ حيث يتم مرور البلاستيك فى الاسطمبة أثناء الصب على حوض مياه ويمكنك إنتاج أشكال بأحجام مختلفة للبلاستيك.

سادسًا: أنواع المواد البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير

بالتأكيد هناك عدد كبير من المواد البلاستيكية يُمكن إعادة تدويرها وتحويلها إلى منتجات؛ حيث تنقسم هذه المواد إلى عدة أنواع، أبرزها: «البلاستيك البولي أثيلين تريفثاليت مثل: المياه الغازية، العلب، والبولي عالي الكثافة مثل: علب الحليب، علب العصائر، أكياس القمامة، والبلاستيك البولي فينايل كلورايد مثل: علب العصائر، الأشرطة البلاستيكية، الأنابيب البلاستيك، والبلاستيك البولي أثيلين منخفض الكثافة مثل: أكياس الأطعمة المجمدة، علب التجميد، أغطية العلب المرنة».

سابعًا: العمالة المطلوبة

يحتاج مشروع إعادة تدوير البلاستيك إلى 12 عاملًا ممن لديهم الخبرة الكاملة في مجال تدوير المخلفات البلاستيكية، ويُفضل أنيكونوا من خريجي المدارس الفنية حتى يتمكنوا من التعامل مع الآلات، بالإضافة إلى تعيين موظف متخصص في مجال العلاقات العامة والإعلان وموظف متخصص في الحسابات وسكرتيرة، كما يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة الأعمال وإتمام الصفقات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع المشغولات الجلدية.. عالم مليء بالفن والإبداع

ثامنًا: التسويق لمشروع إعادة تدوير البلاستيك

يلعب التسويق الجيد دورًا محوريًا في نجاح المشروع؛ حيث يوجد عدد من الوسائل المختلفة التي يُمكن استخدامها في ذلك، وتُعتبر شبكة الإنترنت واحدة من أبرزها، خاصة منصات التواصل الاجتماعي؛ وذلك من خلال إنشاء صفحة باسم المشروع والإعلان عن المنتجات والخدمات التي يُقدمها، كما يُمكن الترويج للمشروع من خلال وسائل الإعلام المختلفة، إلى جانب طباعة كميات كبيرة من كروت الدعاية تتضمن اسم المشروع ووسائل التواصل المختلفة.

تاسعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيم التجهيزات والمعدات التكلفة المتوقعة
1 مكان المشروع تتراوح تكلفة إيجار مكان المصنع بمساحة 250 مترًا مربعًا في المناطق الصناعية ما بين 1760 و1850 دولارًا شهريًا.
2 قسم للإدارة تتراوح تكلفة تجهيزات قسم الإدارة والتي تتضمن المكاتب وأجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت وغيرها من 1230 إلى 1472 دولارًا.
3 منظومة كهربائية تتراوح تكلفة تركيب منظومة كهربائية متكاملة داخل المصنع ما بين 824 و1115 دولارًا.
4 تراخيص الإنشاء تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة للمشروع من541 إلى 620 دولارًا.
5 لافتة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة ما بين 135 و140 دولارًا.
6 قسم البوفيه تتراوح تكلفة تجهيزات قسم البوفيه من 357 إلى 426 دولارًا.
7 مراوح تهوية تتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح تهوية ما بين 640 و718 دولارً.
8 بنية تحتية تتراوح تكلفة تجهيز البنية للمصنع من 2350 إلى 2721 دولارًا.
9 حوض الغسيل تتراوح تكلفة إنشاء حوض الغسيل ما بين 742 و816 دولارًا.
10 حوض التجفيف تتراوح تكلفة إنشاء حوض التجفيف من 821 إلى 1080 دولارًا.
11 ماكينة فرم بلاستيك تتراوح تكلفة شراء ماكينة فرم بلاستيك ما بين 6 و7 آلاف دولار.
12 ماكينة حقن بلاستيك تتراوح تكلفة شراء ماكينة حقن بلاستيك من 4500 إلى 6000 دولار.
13 اسطمبات تتراوح تكلفة شراء اسطمبات ما بين 680 و873 دولارًا.
14 حوض تبريد تتراوح تكلفة تأسيس حوض تبريد من 764 إلى 836 دولارًا.
15 كلارك تتراوح تكلفة شراء كلارك   ما بين 10400 و12650 دولارًا.
16 سيارة نقل تتراوح تكلفة شراء سيارة نقل استعمال متوسط من 8750 إلى 10300 دولار.
17 ملابس وأحذية واقية للعمال تتراوح تكلفة شراء ملابس وأحذية واقية للعمال من 595 إلى 672 دولارًا.
18 خامات أخرى تتراوح تكلفة شراء خامات أخرى، مثل: المنظفات والبولي كولوريد الفينيل وشرائط التغليف، ما بين 341 و416 دولارًا شهريًا.
19 العمالة تتراوح تكلفة أجور 12 عامل وموظف علاقات عامة ومحاسب وسكرتيرة ما بين 6750 و7420 دولارًا شهريًا
20 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 640 إلى 782 دولارًا شهريًا.

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع
تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 9491 و10468 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 39347 إلى 47439 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

 

جدير بالذكر أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: متجر عليبابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والخامات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع
احرص على توظيف عمالة مناسبة ومتابعة الإنتاج باستمرار.
يجب متابعة أسعار السوق والمنافسين باستمرار.
لابد من احتيار الخامات الجيدة وتحسين الجودة للمنتجات.
يجب الاهتمام بنظافة موقع الإنتاج والتخزين.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع في المجال الرياضي.. فرصتك لدخول عالم الرياضة

أفكار مشاريع تجارية في مجال الموضة.. امبراطوريات ناجحة

أفكار مشاريع تجارية في مجال الاستشارات.. الفرصة ما زالت أمامك

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook