دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.. فرصتك الذهبية لتحقيق الربح

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.. فرصتك الذهبية لتحقيق الربح
"دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.. فرصتك الذهبية لتحقيق الربح

اسلام النجار19 مارس، 2021دراسات جدوىاضف تعليق

يُستخدم الكحول الطبي على نطاق واسع؛ حيث يعتبر مادة فعالة للقضاء على الفيروسات، ومع انتشار «كوفيد 19» بدأت أنظمة الرعايةالصحية ومنظمات مكافحة العدوى الحث على الاستخدام الروتيني للكحول لتعقيم اليدين؛ ما أدى إلى زيادة الإقبال على تأسيس مشروع تصنيع الكحول الطبي.

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بضرورة استخدام “الكحول الطبي” لتجنب الإصابة بالفيروس، كما يُمكن استخدامه أيضًا لتعقيم الأدوات الجراحية والأسطح والأرضيات لمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا، إلى جانب تطهير الجروح لمنع انتقال العدوى إليها؛ لذا يُمكننا القول إن الكحول الطبي هو واحد من الاستخدامات الطبية الضرورية التي يُقبل على شرائها الملايين يوميًا.

اقرأ أيضًا: نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

مشروع تصنيع الكحول الطبي

تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن إجمالي حجم سوق الكحول الطبي العالمي يبلغ أكثر من 489.49 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو ليبلغ 672.43 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، كما بلغ حجم الاستهلاك العالمي للكحول الطبي ما يُقارب 172.6 مليار لتر في عام 2020، ومن المتوقع أن يشهد نموًا إضافيًا في الفترة 2021-2025 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 2.5%، ليصل إلى حوالي195.5 مليار لتر بحلول عام 2025.

إذًا فإن مشروع تصنيع الكحول الطبي يُعد واحدًا من أهم وأكثر المشاريع الناجحة والمربحة على الإطلاق، خاصة في ظل انتشار الأوبئة في كل أنحاء العالم، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى خبرة كبيرة،وكل ما يحتاجه هو رأس المال والمواد الخام واليد العاملة.

يهدف المشروع إلى إنتاج كميات كبيرة من الكحول الطبي لتغطية الطلب المتزايد، وتحقيق المزيد من الأرباح المالية، وتوفير العديد من فرص العمل للشباب، فإن كنت تطمح لأن تُصبح رائد أعمال من خلال بدء عملك التجاري الخاص فمشروع تصنيع الكحول الطبي هو الخيار الأمثل بالنسبة لك، لذا يتناول موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.

دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي

من خلال هذه الدراسة يُمكنك التعرف على كل الاحتياجات الأساسية لمشروع تصنيع الكحول الطبي، إضافة إلى المعدات والتجهيزات ورأس المال المطلوب، والاستراتيجيات التسويقية المناسبة التي تُسهم في نجاح المشروع وجذب المزيد من العملاء والقدرة على زيادة حجم المبيعات، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: موقع ومكان المشروع

من أهم الأشياء التي تُميز مشروع تصنيع الكحول الطبي أنه لا يُشترط تنفيذه في أحد المواقع المميزة، بل يمكن إنشاؤه بإحدى المناطق الصناعية التي لا تكتظ بالسكان، وتحوي العديد من المميزات مثل: سهولة الحصول على المساحات المطلوبة، ورخص الإيجار.

وبالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 200 متر مربع؛ حيث يتم استخدام هذه المساحة في التصنيع والإنتاج والتخزين.

اقرأ أيضًا: نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

ثانيًا: التجهيزات المطلوبة

يلزم لهذا المشروع العديد من التجهيزات المهمة لكي تكتمل عملية التنفيذ، مثل: تغطية مساحة المصنع بالكامل، تزويد المصنع بوسائل تهوية، تجهيز الأرضيات من الخرسانة للقدرة على تثبيت المعدات والآلات، تزويد المصنع بمعدات آمن صناعي، معدات إطفاء حريق، إمداد المصنع بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المعدات، مصدر دائم للمياه، وغيرها من التجهيزات الأخرى التي تُساعد في نجاح المشروع.

ثالثًا: تجهيزات المصنع

 

الترقيم التجهيزات الأساسية المواصفات
1 تراخيص إنشاء يحتاج مشروع تصنيع الكحول الطبي إلى بعض الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة حتى لا يتعرض للتعطيل أثناء عمليات التشغيل أو المساءلة القانونية.
2 مراوح تهوية لا بد من تزويد المصنع بمجموعة من مراوح التهوية للتخلص من كل الروائح الكريهة الناتجة عن عمليات التصنيع.
3 معدات أمن صناعي يحتاج المصنع إلى توفير عدد من المعدات المهمة للأمن الصناعي حتى لا يتعرض العمال للمخاطر، مثل: الأحذية السيفتي وخوذ وقفازات الأمن الصناعي والكمامات وغيرها من المعدات التي تحفظ سلامة العاملين بالمصنع.
4 معدات إطفاء يجب توفير عدد كافٍ من معدات إطفاء الحريق اليدوية المتنقلة والتي تُستخدم لمكافحة الحريق في أول مراحله.
5 منظومة كهربائية لا بد من تجهيز المصنع بمنظومة كهربائية ذات قدرات عالية؛ للقدرة على تشغيل المعدات والآلات التي تُستخدم في الإنتاج.
6 مواسير مياه يجب إمداد المصنع بمواسير المياه اللازمة والاعتماد على مصدر دائم؛ وذلك لأن المياه من المستلزمات الضرورية التي تُستخدم في عمليات إنتاج الكحول.
7 تجهيزات أخرى تتمثل التجهيزات الأخرى في تغطية سقف المصنع بالكامل وتجهيز الأرضيات بالخرسانات للقدرة على تثبيت المعدات والآلات، بالإضافة إلى تجهيزات وحدة خاصة بالإدارة.
8 كاميرات مراقبة لا بد من توفير شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع حتى لا يتعرض المشروع لبعض المخاطر أو السرقة.
9 لوحة إعلانية مُضيئة يجب تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع، تضم اسم المشروع ووسائل التواصل الخاص.

 

رابعًا: المعدات والآلات

 

الترقيم المعدات والآلات الاستخدام
1 مخمر سعة 13 مترًا مكعبًا يحتاج مشروع تصنيع الكحول الطبي إلى توفير آلة التخمير لا هوائية بقطر 2م وارتفاع 4.2 متر؛ حيث تُستخدم هذه الآلة في إتمام عملية التخمير لا هوائيًا.
2 مخمر سعة 33 مترًا مكعبًا لا بد من توفير آلة أخرى للتخمير لا هوائية بقطر 3م وارتفاع 4.7م، وتُستخدم أيضًافي إتمام عملية التخمير اللا هوائي.
3 تانك لتحضير المولاس يجب توفير تانك متخصص لتحضير المولاس ومعالجته بقطر 1.8م وارتفاع 2.75م.
4 تانك لخلط المولاس يحتاج المشروع إلى توفير تانك بقطر 1.8م وارتفاع 2.75م، لخلط المولاس المخففبالمواد الغذائية اللازمة لنمو الخميرة.
5 تانك لتخزين محلول الكحول ينبغي توفير تانك بقطر 2م وارتفاع 2.55م، لتخزين محلول الكحول الإيثيلي الذيتم إنتاجه من المخمر الأول ومن المخمر الثاني.
6 جهاز ترشيح لا بد من توفير جهاز ترشيح بقدرة محرك تصل إلى 3 كيلو وات، والتي يُستخدملفصل الخلايا (الخميرة) المنتجة أثناء الكحول.
7 جهاز تقطير يحتاج المشروع إلى توفير جهاز تقطير بسعة 200 لتر/ ساعة، وهو عمود فصل عند درجة حرارة 70 درجة مئوية بطريقة التكثيف.
8 مضخة يحتاج المشروع لمضخة بقدرة نصف كيلو وات؛ حيث تُستخدم لتغذية خط الإنتاج.
9 غلاية تُستخدم الغلاية لتسخين الماء وإنتاج البخار لتعقيم المولاس ومعالجته 0.2م3/ساعة تعمل بالغاز الطبيعي.
10 مخمر معملي يجب توفير مخمر معملي بسعة 50 لترًا وقطر 30 سم وارتفاع 75 سم، ويُستخدم فيتجهيز وتنشيط الخميرة البادئة.

 

خامسًا: الخامات المطلوبة

يحتاج مشروع تصنيع الكحول الطبي في الدورة الإنتاجية الواحدة بقدرة إنتاج 1000 لتر من الكحول الطبي، إلى «4 أطنان من المولاس و80 كجم فوسفات ثنائي الأمونيوم، و110 كجم مستخلص خميرة، و15 كجم حمض كبريتيك، و3 كجم هيبوكلوريت صوديوم، و15 متر مكعب ماء تشغيل».

اقرأ أيضًا: أشهر منصات العمل الحر.. طريقك نحو الاستقلالية

سادسًا: مراحل التصنيع

المرحلة الأولى: تبدأ مرحلة تصنيع الكحول بمعالجة المولاس بعد إذابته بالماء بتركيز 15% سكر “300جرام /لتر مولاس” ثم بعد ذلك يتمإضافة المواد الغذائية يضاف إليه المواد الغذائية اللازمة لنمو الخميرة.

المرحلة الثانية: يتم تجهيز بادئ الخميرة عن طريق مخمر معملي سعته 50 لترًا، ثم بعد ذلك يُوضع البادئ الذي تم تحضيره بالمعمل في مخمر سعته 13م3 لمدة 22 ساعة، كما توضع الكمية المنتجة من المخمر الأول في المخمر الثاني الذي سعته 33م3 لينتج 16.5م3 كحول إيثيلي 10% بعد 18 ساعة.

المرحلة الثالثة: يتم وضع الكحول الناتج في تانك التخزين الذي سعته 8م3، وتفصل خلايا الخميرة للحصول على محلول نقي من الكحول الإيثيلي 10%؛ وذلك عن طريق جهاز ترشيح مستمر مزود بعدة طبقات.

المرحلة الرابعة: يتم تقطير الكحول للحصول على كحول مطلق 95% ويتم تخزينه وتعبئته في عبوات سعة 50 لترًا.

سابعًا: العمالة المطلوبة

يُعتبر مشروع تصنيع الكحول الطبي من المشاريع التي تحتاج إلى عدد متوسط من العمالة لأنه يعتمد على التشغيل والتجهيز والإنتاج؛ حيث يُمكن تعيين 8 عمال متخصصين لديهم الخبرة والكفاية في مجال إنتاج الكحول؛ لكي تكون عندهم القدرة على التشغيل والتجهيز والإنتاج والتخزين، بالإضافة إلى تعيين 2 مساعدي إنتاج لمتابعة وإدارة عمليات الإنتاج بجميع المراحل، وفني صيانة متخصص لصيانة المعدات والآلات، كما يجب تعيين موظف متخصص في مجال العلاقات العامة والإعلان؛ لكي يتولى مسؤولية التسويق للمشروع، و2 عمال نظافة، وبالنسبة للإدارة يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع.

ثامنًا: التسويق للمشروع

يُعد التسويق من العوامل المساعدة في نجاح مشروع تصنيع الكحول الطبي؛ إذ يوجد العديد من الوسائل المهمة والمختلفة التي يُمكن استخدامها في التسويق للمشروع، أبرزها: شبكة الإنترنت خاصة مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يُمكن إنشاء صفحة خاصة باسم المشروع على هذه المنصة وبدء الإعلان عن منتجات الكحول الطبي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في المجال التعليمي.. الطريق للاستقلال المالي

ويُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال التعاقد مع القطاعات الصحية المختلفة والصيدليات وبعض المنشآت الصناعية الأخرى والمعامل؛ لتزويدهم بالكميات المطلوبة من منتجات الكحول الطبي، كما يُمكن طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية تحمل اسم المشروع ووسائل الاتصال المختلفة، إلى جانب الإعلان عن طريق اللوحات الإعلانية المُضيئة المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية.

تاسعًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيم التجهيزات والمعدات التكلفة المتوقعة
1 مكان مشروع تصنيع الكحول الطبي تتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع في إحدى المناطق الصناعية، بمساحة 200 متر مربع كاملة المرافق، ما بين 1350 و1789 دولارًا شهريًا.
2 تراخيص إنشاء تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية واستخلاص التراخيص الخاصة بإنشاء المشروع من 723 إلى 815 دولارًا.
3 10 مراوح تهوية تتراوح تكلفة شراء وتركيب 10 مراوح تهوية موزعة على جميع أركان المصنع ما بين 1400 و1534 دولارًا.
4 معدات أمن صناعي تتراوح تكلفة شراء معدات الأمن الصناعي من 675 إلى 710 دولارات.
5 معدات إطفاء تتراوح تكلفة شراء معدات إطفاء ما بين 346 و510 دولارات.
6 منظومة كهربائية تتراوح تكلفة تجهيز وتركيب منظومة كهربائية ذات قدرات تشغيلية عالية من654 إلى 718 دولارًا.
7 مواسير مياه تتراوح تكلفة شراء وتركيب مواسير مياه للمصنع ما بين 758 و834 دولارًا.
8 تجهيزات أخرى تتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تتمثل في الخرسانات والوحدات الإدارة المجهزة، من 1860 إلى 2147 دولارًا.
9 كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب كاميرات مراقبة ما بين 726 و851 دولار.
10 لوحة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة تركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 215 إلى 264 دولارًا.
11 مخمر سعة 13 مترًا مكعبًا تتراوح تكلفة شراء مخمر سعة 13 متر مكعب ما بين 480 و565 دولارًا.
12 مخمر سعة 33 مترًا مكعبًا تتراوح تكلفة شراء مخمر سعة 33 مترًا مكعبًا من 642 إلى 725 دولارًا.
13 تانك لتحضير المولاس تتراوح تكلفة شراء تانك لتحضير المولاس ما بين 367 و410 دولارات.
14 تانك لخلط المولاس تتراوح تكلفة شراء تانك لخلط المولاس من 384 إلى 435 دولارًا.
15 تانك لتخزين محلول الكحول تتراوح تكلفة شراء تانك لتخزين محلول الكحول ما بين 410 و465 دولارًا.
16 جهاز ترشيح تتراوح تكلفة شراء جهاز ترشيح من 345 إلى 382 دولارًا.
17 جهاز تقطير تتراوح تكلفة شراء جهاز تقطير ما بين 742 و843 دولارًا.
18 مضخة تتراوح تكلفة شراء مضخة من 95 إلى 126 دولارًا.
19 غلاية تتراوح تكلفة شراء غلاية ما بين 223 و264 دولارًا.
20 مخمر معملي تتراوح تكلفة شراء مخمر معملي من 170 إلى 210 دولارات.
21 العمالة تتراوح تكلفة أجور العمالة التي تتولى مسؤولية تشغيل المصنع وإنتاج الكحول الطبي ما بين 7000 و8500 دولار شهريًا.
22 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 580 إلى 600 دولار شهريًا.
23 الخامات تتراوح تكلفة شراء الخامات المطلوبة لإنتاج 1000 لتر من الكحول الطبي ما بين 320 و365 دولارًا.

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة
تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 9250 و11254 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 11215 إلى 12808 دولارات أمريكية تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة،مثل: أمازون وعلي بابا، وذلك لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والآلات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح مشروع تصنيع الكحول الطبي
لا بد من الاهتمام بالنظافة العامة داخل المصنع؛ للحفاظ على سلامة العاملين.
توفير مصادر تهوية آمنة للمصنع من خلال المراوح الكهربائية المتخصصة للتهوية.
إجراء الصيانة للمعدات والآلات بصفة دورية؛ حتى لا يتعطل العمل بالمصنع ويتوقف الإنتاج.
يجب مراعاة استخدام سلالات قوية من الخميرة لضمان زيادة تركيز الكحول الطبي.
توفير كميات كبيرة من القفازات والكمامات الواقية للعاملين بالمصنع حفاظًا عليهم.
تجهيز المصنع بعدد كافٍ من اسطوانات الإطفاء؛ للسيطرة على الحرائق لحظة نشوبها.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك.. كيف نحمي البيئة؟

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني.. فرصة الربح بين يديك

دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمجوهرات.. طريق الربح الدائم

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook