دراسة جدوى مشروع زراعة المشروم

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى مشروع زراعة المشروم
"دراسة جدوى مشروع زراعة المشروم

اسلام النجار18 ديسمبر، 2020دراسات جدوىاضف تعليق

أصبح الكثيرون يتجهون إلى إنشاء مشروع زراعة المشروم “عيش الغراب”، لكونه من أكثر أنواع الفطر انتشارًا واستهلاكًا في جميع أنحاء العالم؛ فهو صالح للأكل ويُعرف بالنبات الخالي من الكلوروفيل واللحوم في الخضار، ويوجد أكثر من 2000 نوع مدرج في قائمةالفطر الصالح للأكل.

ووفقًا لبعض خبراء التغذية يحتوي المشروم على بروتينات عالية الجودة وفيتامينات، فهو غذاء مثالي لحماية القلب والجهاز العصبي، ومنشط فعال لفقر الدم، خاصة للنساء الحوامل والأطفال ويُمكن لمرضى السكري أيضًا استخدام الفطر نظرًا لقلة الدهون والنشا فيه.

ويحتوي هذا النوع من الفطر أيضًا على السكريات والفيتامينات والمعادن المماثلة للفواكه والخضراوات الأخرى، ويتم استخدامه على نطاق واسع في تحضير الأدوية، فاستهلاك الفطر وزراعته من الممارسات القديمة والتي بدأت منذ آلاف السنين، ويُعرف هذا الفطر في أغلب الأحيان باسم «اللحوم النباتية».

اقرأ أيضًا: الحظر على مواقع التواصل الاجتماعي.. كيف تحمي حسابك من الاختراق؟

مشروع زراعة المشروم

يُزرع الفطر في جميع أنحاء العالم ويمثل من 35 إلى 45% من إجمالي إنتاج الفطر في الهند؛ حيث يتم إنشاء وحدات كبيرة بقدرات إنتاجية تتراوح بين 2000 – 3000 طن سنويًا كوحدات موجهة للتصدير في المناطق الجنوبية والغربية والشمالية، ويُعتبر المشروم منالمشاريع الزراعية المهمة والناجحة بشكل كبير والتي تضمن لأصحابها ربحًا كبيرًا؛ نظرًا لسهولة زراعته وقلة تكلفته.

واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى مساحات كبيرة لبدء المشروع، ولكن يُمكن زراعته في مساحات صغيرة، بالإضافة إلى أنه يُمكن زراعته بجوار العديد من النباتات الأخرى.

في السابق كان إنتاج الفطر يقتصر على فصل الشتاء ولا يُمكن زراعته في الفصول الأخرى، ولكن مع التطور التكنولوجي أصبح متاحًا على مدار العام تقريبًا؛ من خلال مزارع صغيرة ومتوسطة وكبيرة تعتمد مستويات مختلفة من التكنولوجيا، وفي السنوات العشر الأخيرة تم بناء عدد كبير من الوحدات التجارية من قِبل العديد من رواد الأعمال أو المزارعين في مختلف دول العالم لإنتاج عيش الغراب.

دراسة جدوى مشروع زراعة المشروم

إذا كنت واحدًا من الذين يُفكرون في مشروع زراعة المشروم يُقدم لك موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع زراعة المشروم؛ لكي تعرف الاحتياجات الضرورية وتستطيع تنفيذه بالشكل الصحيح بما يضمن لك تحقيق المزيد من الأرباح، وهذه الدراسة كالتالي:

أولًا: مكان المشروع

المميز في مشروع زراعة المشروم، أو كما يُطلق عليه “عيش الغراب”، أن عملية تنفيذه من الممكن أن تتم في أي مكان؛ حيث يُمكن تخصيص مساحة في المنزل لزراعة وإنتاج المشروم أو استئجار وحدة صناعية بإحدى المناطق الجديدة بمساحة لا تقل عن 150 مترًا مربعًا في البداية والبدء في تخصيص جزء يحتوي على مصدرين للتهوية وغالبًا تكون مساحة هذا الجزء 10×4 مترًا.

ويتم تخصيص مساحة أخرى للتغليف والتعبئة وبعض المواد الخام، ويجب توفير مصدر للكهرباء ومصدر للمياة إضافة إلى توفير الوقود، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى مواقع أو أماكن مميزة مثل المشاريع الأخرى.

اقرأ أيضًا: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

ثانيًا: المعدات المطلوبة

 

الترقيم المعدات الاستخدام
1 4 خزانات من الصاج المجلفن يُستخدم خزان الصاج المجلفن في غلي كميات المياه لنقع قش الأرز المستخدم في عملية زراعة المشروم.
2 4 حمالات من الحديد المقوى تُستخدم حمالات الحديد المقوى لحمل خزانات الصاج المجلفنة أثناء عملية غليان المياه المستخدم لنقع القش.
3 5 أنابيب بوتاجاز كبيرة أنبوبة البوتاجاز الكبيرة من المعدات التكميلية المهمة التي تُستخدم لتشغيل البوتاجاز وإتمام عملية الغليان.
4 3 مناضد خشبية يحتاج المشروع إلى توفير 3 مناضد خشبية واستخدامها في عمليات تنقية وفرزللبذور وإعداد لفافة الأرز
5 4 مواقد بوتاجاز لا بد من توفير 4 مواقد بوتاجاز لاستخدامها في مرحلة غليان المياه.
6 4 مناشر خشبية تُستخدم المناشر الخشبية في نشر قش الأرز عليها لمدة لا تتجاوز الثلاث ساعات؛ وذلك للتخلص من الماء.

 

ثالثًا: المواد الخام

يمتاز مشروع زراعة المشروم أو عيش الغراب بسهولة الحصول على المواد الخام التي تُستخدم في عملية الزراعة؛ حيث يوجد العديد من المصادر المعروفة والموثوقة لتوفير المواد الخام المطلوبة، وهي كالتالي:

 

الترقيم المواد الخام الاستخدام
1 قش الأرز يُعتبر قش الأرز من المواد الأساسية التي تُستخدم في عملية زراعة المشروم؛ حيث يتم خلطه مع بذور أو تقاوى المشروم.
2 تقاوى المشروم يُمكن الاستعانة بعدد من المصادر الموثوقة لتوفير تقاوى المشروم، ويتم زراعتها وفقًا للأساليب الحديثة والمعروفة.
3 مبيدات فطرية ومطهرات تُستخدم المبيدات الفطرية والمطهرات للقضاء على الحشرات وبعض الإصابات التي قد يتعرض لها نبات الفطر أثناء مراحل الإنتاج.
4 أكياس بولي إثيلين بعد الانتهاء من عملية خلط قش الأرز بتقاوى المشروم تأتي عملية التحضين من خلال أكياس بولي إثيلين.
5 أطباق فوم تُستخدم أطباق فوم لتعبئة المشروم بعد الانتهاء من عملية الإنتاج.
6 أوراق سوليفان تُستخدم أوراق سوليفان لتغليف منتج المشروم قبل الدخول في عمليات البيع أو التصدير.

 

اقرأ أيضًا: كيفية عمل الشركات الناشئة؟.. طرق فعالة

رابعًا: مراحل الإنتاج

تبدأ عملية إنتاج المشروم بتجهيز قش الأرز ونقعه في الماء لمدة ساعتين، ثم وضع السترة في ماء بدرجة الغليان ساعتين، وبعد ذلك يتم نشر قش الأرز على المناشر لمدة ثلاث ساعات للتخلص من الماء، ثم خلط قش الأرز بعد تنشيفه بتقاوى المشروم.

وبمجرد الانتهاء من عملية خطل القش مع تقاوى المشروم تبدأ عملية التحضين بالغرفة المخصصة لزراعة المشروم، بعد ذلك يتم فتح الأكياس حتى ينتشر الثمر ويتم جني المشروم على حسب نضجه، فهناك القطفة الأولى ثم الثانية ثم الثالثة والرابعة حتى تأتي مرحلة التعبئة والتغليف، ويجب مراعاة النظافة في كل خطوة في الإنتاج، كما يجب على العاملين في مشروع زراعة المشروم ارتداء القفازات وأغطية الرأس.

خامسًا: العمالة المطلوبة

إذا كنت تنوي تنفيذ المشروع على مساحة 150 مترًا مربعًا يجب عليك تعيين 2 من العمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال زراعةوإنتاج المشروم؛ لكي يتولوا مسؤولية الإعداد والتجهيز لعملية الزراعة والإنتاج والتعبيئة والتغليف، كما يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة حتى يُشرف على كل مراحل العمل والتي تبدأت بتجهيز المواد الخام وتجهيزها مرورًا بالزراعة ثم الإنتاج والتغليف، وغيرها من الأمور الأخرى.

سادسًا: التسويق للمشروع

يجب على صاحب مشروع زراعة المشروم ألا يغفل الجانب التسويقي لكونه يلعب دورًا كبيرًا في نجاح المشروع؛ حيث يُمكن التسويق للمشروع من خلال توزيعها على محال السوبر ماركت، والتعاقد مع الفنادق والقرى السياحية، بالإضافة إلى أنه يُمكن التسويق للمشروع عن طريق المشاركة في المعارض الغذائية الداخلية، إضافة إلى التوزيع على تجار التجزئة في الأسواق الغذائية القريبة من موقع المشروع.

ويُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: سناب شات وفيسبوك وتويتر وإنستجرام وغيرها من المنصات الأخرى؛ حيث يُمكنك إنشاء صفحة على هذه المواقع باسم المشروع والبدء في عرض منتج المشروع مع خطط الأسعار والكميات التي يُمكن توفيرها.

سابعًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيم الخامات والمعدات التكلفة المتوقعة
1 مكان المشروع تتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 150 مترًا مربعًا ما بين 11500 و13687 دولارًا سنويًا.
2 4 خزانات من الصاج المجلفن تتراوح تكلفة شراء 4 خزانات من الصاج المجلفن من 345 إلى 410 دولارات.
3 4 حمالات من الحديد المقوي تتراوح تكلفة شراء 4 حمالات من الحديد المقوي ما بين 195 و212 دولارًا.
4 5 أنابيب بوتاجاز كبيرة تتراوح تكلفة شراء 5 أنابيب بوتاجاز كبيرة من 320 إلى 350 دولارًا.
5 3 مناضد خشبية تتراوح تكلفة شراء 3 مناضد خشبية ما بين 410 و465 دولارًا.
6 4 مواقد بوتاجاز تتراوح تكلفة شراء 4 مواقد بوتاجاز ما بين 625 و680 دولار.
7 4 مناشر خشبية تتراوح تكلفة شراء 4 مناشر خشبية من 236 إلى 274 دولارًا.
8 قش الأرز تتراوح تكلفة شراء 10 أطنان قش الأرز من 240 إلى 265 دولارًا سنويًا.
9 تقاوى المشروم تتراوح تكلفة شراء 500 كيلو من تقاوي المشروم ما بين 410 و450 دولارًا سنويًا.
10 مبيدات فطرية ومطهرات تتراوح تكلفة شراء 50 لترًا من المبيدات الفطرية والمطهرات من 115 إلى 153دولارًا سنويًا.
11 أكياس بولي إثيلين تتراوح تكلفة شراء 100 كيلو أكياس بولي إثيلين ما بين 85 و110 دولاراتسنويًا.
12 أطباق فوم وأوراق سوليفان تتراوح تكلفة شراء 250 كيلو أطباق فوم و250 أوراق سوليفان من 176 إلى 183دولارًا سنويًا.
13 خدمات أخرى تتراوح تكلفة الخدمات الأخرى كالصيانة والنظافة والمراقبة والإشراف والكهرباء والمياه ما بين 550 و600 دولار سنويًا.
14 التسويق تتراوح تكلفة الخدمات التسويقية من 220 إلى 250 دولارًا.
15 العمالة تتراوح تكلفة أجور 2 عمال ما بين 650 و730 دولارًا شهريًا.

 

ثامنًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة
التكاليف المتغيرة: تتراوح ما بين 13296 و15698 دولارًا سنويًا.
التكاليف المتغيرة: تتراوح من 650 إلى 730 دولارًا شهريًا.
التكـــاليف الثابتة: تتراوح ما بين 2131 و2391 دولارًا.

 

وفي هذا الصدد، نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع زراعة المشروم حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر «علي بابا» الشهير؛ لمراجعةبعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

تاسعًا: عوامل نجاح المشروع
شراء الخدامات ذات الجودة العالية.
التسويق الجيد للمشروع.
احرص على نظافة المشروع باستمرار تجنبًا لانتشار الحشرات.
تعيين عمال ذات خبرة عالية في نفس المجال.
توفير درجة الحراره المطلوبة لنمو المشروم والتي تتراوخ من 20°:28°.
توفير بيئة مناسبة من المخلفات الزراعية المبسترة.
احرص على توفير الإضاءة اللازمة للمشروع.

اقرأ أيضًا:

أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

كيف تحافظ على إيجابيتك؟.. طرق تُحسّن نظرتك للحياة

دراسة جدوى مشروع ضيافة الأطفال.. تفاصيل

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook