دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني
"دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

اسلام النجار27 نوفمبر، 2020دراسات جدوىاضف تعليق

يُعتبر التسويق واحدًا من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل خلال الفترة الحالية، وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال على المراكز التدريبية المتخصصة لتعلم فنون التسويق الإلكتروني، ولعل هذا الإقبال جعل البعض يُفكر في إنشاء مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني.

عادة ما تعمل المراكز التدريبية المتخصصة، التي تستقطب الخريجين لتعلم فنون وعلم التسويق الإلكتروني، بطرق عشوائية وتحتاج إلى المزيد من التطوير بما يضمن جذب المزيد من التدريبيين، ومن هنا تأتي فكرة إنشاء مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني وفقًا لأفضل الأساليب القوية والفعالة التي تضمن للمتدربين تحقيق أقصى استفادة من الدورات التدريبية المتخصصة التي يُقدمها المكتب في مجال التسويق.

اقرأ أيضًا: أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. مجموعة أولى

مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

تحقق فكرة إنشاء مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني نجاحًا كبيرًا إذا اعتمدت على الجودة والخبرة اللازمة فى شرح وتبسيط المفاهيم والمصطلحات التي تتعلق بمجال التسويق الإلكتروني، إضافة إلى مواكبة التطورات التي تشهدها شبكة الإنترنت،  خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وغيرها،

تكمن فكرة مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني في إنشاء مكتب تدريبي متخصص يُقدم دورات تدريبية وبرامج تعليمية لتعلم فنون وعلم التسويق الإلكتروني؛ باستخدام أحدث الطرق التعليمية، بما يضمن لجميع المتدربين تحقيق أقصى استفادة من الدورات والبرامج التعليمية وفهم المواد التدريبية بطريقة أسهل؛ حيث يعمل المكتب على إعداد كفاءات بشرية مؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل.

ويهدف مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني إلى تزويد كل من: «رواد الأعمال، الموظفين، أصحاب الشركات الناشئة، أصحاب الأفكار الريادية، الخريجين» وغيرهم من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني، بالمهارات والخبرات اللازمة؛ عن طريق استخدام أفضل المناهج والأساليب العلمية الحديثة التي تُمكنهم من مجال التسويق الإلكتروني؛ لذلك يستعرض موقع «رواد الأعمال» تفصيليًا دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني.

دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

من المؤكد أن مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني يحتاج إلى بعض التجهيزات المهمة، بالإضافة إلى توفير عدد من التقنيات الحديثة التي يُمكن استخدامها لتسهيل عملية التدريب داخل المكتب.

اقرأ أيضًا: صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

أولًا: اختيار موقع ومكان المشروع

إذا كنت بصدد تنفيذ مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني يُمكنك تأجير شقة بمساحة 160 مترًا مربعًا مكونة من 4 غرف كبيرة متمثلة في 3 قاعات تدريبية، وغرفة مخصصة للإدارة، إضافة إلى غرفة استقبال كبيرة تحتوي على مكتب خاص بالسكرتارية ومطبخمجهز وحمام.

ويُفضل اختيار الشقة في إحدى المُدن الراقية التي يتواجد فيها العملاء أو الجمهور المستهدف، فإذا لم تُوفق في اختيار الموقع المناسب ربما سيكون ذلك عائقًا كبيرًا لنجاح مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني.

ثانيًا: تجهيزات المشروع

يحتاج مكان مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني، والذي عادة ما يكون شقة مستأجرة في أحد الأبراج السكنية، إلى بعض التجهيزات الضرورية، مثل: منظومة الكهرباء، شبكة إنترنت عالية السرعة، سيراميك ودهانات، ديكورات وإضاءة عالية الجودة، وغيرها.

ثالثًا: التجهيزات ومتطلبات

 

الترقيم تجهيزات ومتطلبات الاستخدام
1 2 مكتب إداري و4 كراسي يحتاج المركز إلى تخصيص مكتب إداري مُجهز بـ 3 كراسي، بالإضافة إلى تخصيصمكتب مجهز بكرسي لموظف العلاقات العامة الذي يتولى مسؤولية التسويق للمكتب والإعلان عن الدورات التدريبية.
2 45 كرسي مجهز لا بد من توفير 45 كرسيًا مجهزًا بستاند حتى يُمكن للمتدربين تدوين المصطلحات والمفاهيم المهمة، على أن يتم تخصيص 15 كرسيًا لكل قاعة دراسية؛ وذلك لتسهيلالعملية التدريبية داخل المركز.
3 أدوات مطبخ يُعتبر المطبخ من الضروريات المهمة التي يجب توافرها في المراكز التدريبية؛ لذلك يحتاج المركز إلى توفير بعض الأدوات المهمة للمطبخ، مثل: غلاية المياه وأدوات الضيافة بمختلف أنواعها.
4 2 سبورة بيضاء تُستخدم السبورة البيضاء في توضيح بعض المفاهيم التي تتعلق بمجال التسويق الإلكتروني، إضافة إلى كتابة أهم المصطلحات الحديثة في هذا المجال.
5 شبكة كاميرات مراقبة يحتاج المركز إلى تركيب شبكة كاميرات مراقبة على أن يتم تخصيص كاميرا لكل غرفة، إضافة إلى تركيب كاميرا خارج المركز؛ وذلك لمراقبة بعض الأفعال والسلوكيات التي تُمارس داخل وخارج المكتب التدريبي.
6 5 جهاز تكييف يجب توفير 5 أجهزة تكييف، على أن يتم تخصيص جهاز تكييف لكل غرفة؛ وذلكلتوزيع الهواء في جميع أركان المكتب.
7 10 طاولات لأجهزة الحاسوب يحتاج المشروع إلى توفير طاولات مخصصة لأجهزة الحاسوب؛ وذلك للتدريب العملي على بعض المصطلحات التسويقية.

 

اقرأ أيضًا: أبرز الصناعات الواعدة في المملكة.. دعم جديد للاقتصاد الوطني

رابعًا: إمكانيات ومعدات

 

الترقيم إمكانيات ومُعدات الاستخدام
1 13 جهاز كمبيوتر يحتاج المركز التدريبي إلى 3 أجهزة كمبيوتر، على أن يتم تخصيص جهاز لمدير المركز وموظف العلاقات العامة والسكرتارية، إضافة إلى تخصيص 10 أجهزةللتدريب العملي على بعض المصطلحات التسويقية.
2 أجهزة اتصالات تُستخدم أجهز الاتصالات المتمثلة في الفاكس والتليفون، في التواصل مع المتدربين والمُدربين.
3 ماكينة تصوير حديثة تُستخدم ماكينة التصوير في تصوير بعض الملازم التعليمية والأوراق المهمة التي تتعلق بالدورات والبرامج التدريبية.
4 مكبرات صوت تُسخدم مُكبرات الصوت أثناء الشرح وتوضيح بعض المفاهيم الخاصة بمجال التسويق الإلكترونية.
5 لافتة مُضيئة لا بد من تركيب لافتة مُضيئة على واجهة المركز تحمل اسم المشروع وبيانات التواصل، سواء كانت أرقام الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي.
6 3 شاشات عرض يحتاج المركز إلى توفير 3 شاشات عرض بمقاس 50 بوصة، على أن يتمتخصيص شاشة لكل قاعدة دراسية؛ حيث تُستخدم في الشرح واستعراض بعض النماذج العملية؛ لتسهيل عملية الفهم لدى المتدربين.
7 شبكة إنترنت فائقة السرعة لا بد من توفير شبكة إنترنت فائقة السرعة داخل المركز التدريبي، خاصة أن محتوى الدورات والبرامج التدريبية يتعلق بالتسويق الإلكتروني، وهو ما يحتاج إلى استعراض بعض النماذج والأمثلة على منصات التواصل الاجتماعي.
8 ماكينة دفع فوري تُستخدم ماكينة الدفع الفوري في تسديد بعض الرسوم الخاصة بالدورات التدريبية من قِبل المتدربين؛ حيث يُفضل بعض المتدربين آلية الدفع الإلكتروني.

 

خامسًا: أهداف المركز التدريبي

يهدف المركز التدريبي إلى توفير العديد من البرامج والدورات التدريبية بشكل دوري؛ لإعداد وتأهيل العديد من الشباب من الطلبة والخريجين في مجال التسويق الإلكتروني، بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تحقيق نسب جيدة من الأرباح.

سادسًا: العمالة المطلوبة

في البداية، يُفضل أن يتولى صاحب مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني مسؤولية إدارة المركز التدريبي، والتي تتضمن المتابعة والإشراف الكامل على كل العاملين وتوجيههم وفقًا للاستراتيجيات الموضوعة لتنظيم العمل داخل المركز، كما يحتاج المشروع إلى تعيين موظف متخصص في العلاقات العامة وتعيين عامل تجهيز وتحضير القاعات الدراسية، بالإضافة إلى تعيين عامل بوفيه وسكرتيرة تستقبل المتدربين وتحصيل رسوم الدورات التدريبية.

ويحتاج المشروع أيضًا إلى تعيين 2 مدربين لديهم الخبرة الكافية في مجال التسويق الإلكتروني؛ حتى يستطيعون إيصال المعلوماتبشكل مبسط ومريح للمتدربين،ويُفضل أن يتم اختيار النماذج التي تحظى بشهرة كبيرة في مجال التسويق الإلكتروني، فهذا يُساعد كثيرًا في جذب الكثير من المتدربين إلى المركز وزيادة الإقبال على الدورات التدريبية التي يُقدمها المركز بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: مواصفات هاتف Mi 10T Lite.. التقنية الأقوى والأقل سعرًا

سابعًا: التسويق للمشروع

يتوقف نجاح 50% من مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني على مدى قوة المدربين الذين يُقدمون الدورات التدريبية؛ لذلك كُنحريصًا على اختيار المدربين الذين يتمتعون بشهرة واسعة في مجال التسويق الإلكتروني.

ويُمكنك أيضًا التسويق لمشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات؛  وذلك من خلال إنشاء صفحة باسم المشروع على هذه المنصات والبدء في الإعلان عن مزايا الدورات والبرامج التدريبية التي يُقدمها المركز.

وهناك وسيلة أخرى يُمكن الاعتماد عليها في العمليات التسويقة للمركز وهي الكروت الدعائية؛ حيث يُمكن طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية التي تحمل اسم المشروع ووسائل التواصل المختلفة وتوزيعها على جميع المتدربين.

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيم المعدات والتجهيزات التكلفة المتوقعة
1 مكان المشروع تتراوح تكلفة إيجار شقة بمساحة 160 مترًا مربعًا ما بين 680 و750 دولارًا شهريًا.
2 45 كرسيًا مجهزًا تتراوح تكلفة شراء 45 كرسيًا مجهزًا ما بين 650 و730 دولارًا.
3 أدوات مطبخ تتراوح تكلفة شراء أدوات المطبخ، والتي تشمل غلاية المياه وأدوات تقديم الضيافة، من 250 إلى 345 دولار.
4 2 سبورة بيضاء تتراوح تكلفة شراء 2 سبورة بيضاء ما بين 22 و25 دولارًا.
5 شبكة كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء 5 كاميرات مراقبة ما بين 295 إلى 342 دولار.
6 5 أجهزة تكييف تتراوح تكلفة شراء وتركيب 5 أجهزة تكييف من 2680 إلى 2850 دولارًا.
7 10 طاولات لأجهزة الحاسوب تتراوح تكلفة شراء 10 طاولات لأجهزة الحاسوب ما بين 1150 و1362 دولارًا.
8 13 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء 13 جهاز كمبيوتر من نوع ديل كور i3 الجيل التاسع من 1450 إلى 1682 دولارًا.
9 أجهزة اتصالات تتراوح تكلفة شراء أجهزة اتصالات، والتي تتضمن جهاز فاكس وتليفون، ما بين 280 و330 دولارًا.
10 ماكينة تصوير حديثة تتراوح تكلفة شراء ماكينة تصوير حديثة من 335 إلى 365 دولارًا.
11 مكبرات صوت تتراوح تكلفة شراء مكبرات صوت ما بين 163و174 دولارًا.
12 2 مكتب إداري و4 كراسي تتراوح تكلفة شراء 2 مكتب إداري و4 كراسي من 410 إلى 500 دولار.
13 3 شاشات عرض تتراوح تكلفة شراء 3 شاشات عرض من نوع LG بمقاس 50 بوصة ما بين 1440 و1530 دولارًا.
14 شبكة إنترنت فائقة السرعة تتراوح تكلفة الاشتراك في سرعة إنترنت بسرعة 100 ميجا بت وسعة التحميل600 جيجا بايت من 53 إلى 60 دولارًا شهريًا.
15 ماكينة دفع فوري تتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع فوري ما بين 123 و128 دولارًا.
16 العمالة
تتراوح تكلفة أجور 2 عمال، الأول بوفيه والثاني لتجهيز القاعات، من 450 إلى 510 دولارات شهريًا.
تكلفة أجور موظف العلاقات العامة والسكرتيرة ما بين 950 و1150 دولارًاشهريًا.
تتراوح تكلفة أجور المدربين المتخصصين في مجال التسويق الإلكتروني من1560 إلى 1780 دولارًا شهريًا.

17 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 340 و420 دولارًا شهريًا.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة
التكلفة المتغيرة: تتراوح ما بين 4033 و4670 دولارًا شهريًا.
التكلفة الثابتـــة: تتراوح من 9253 إلى 10363 دولارًا تقريبًا.

 

وفي نهاية المطاف، نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر «عليبابا» الشهير؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض التقنيات والمعدات، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع
اخيتار المدربين المشهورين في مجال التسويق الإلكتروني.
اختيار المكان المناسب الذي يتواجد فيه الجمهور.
الحفاظ على نظافة المركز التدريبي وتطويره بشكل دوري.
متابعة الأجهزة والتقنيات والعمل على إصلاح الأعطال المفاجئة.
من المهم جدًا مواكبة المحتوى لكل التغيرات والتطورات الحاصلة.
الحرص على إفادة المتدربين باستخدام أحدث الأساليب التدريبية.
مراعاة حسن المعاملة مع المدربين والرد على استفساراتهم.
تعزيز التواجد على السوشيال ميديا؛ فهي المصدر الأول لجذب المتدربين.

اقرأ أيضًا:

أهم السماعات اللاسلكية في العالم.. تقنيات توفر الراحة

دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي.. تفاصيل

دراسة جدوى مشروع تقديم القهوة.. المشروب المُفضل في العالم

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook