دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات

الكاتب: رامي -
دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات
"دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات

اسلام النجار25 ديسمبر، 2020دراسات جدوىاضف تعليق

تُعد صناعة السيارات من أسرع الأسواق نموًا في جميع أنحاء العالم؛ حيث يتم إطلاق عشرات الآلاف من السيارات الجديدة كل عام، ولعل التوسع الهائل الذي يشهده سوق السيارات في العالم، سواء فيما يتعلق بشراء السيارات الجديدة أو المستعملة، أدى إلى لفت انتباه البعض لفكرة تأسيس مشروع ميكانيكي سيارات؛ لقدرته على تحقيق أرباح عالية مع رغبة العملاء في الحصول على خدماته.

تهدف فكرة مشروع ميكانيكي سيارات إلى مساعدة الأشخاص في إجراء الصيانات الدورية وإصلاح سياراتهم عند حدوث أي أعطال بها، وفي ظل النمو المتسارع الذي يشهده سوق السيارات أصبح معظم الناس متخوفين من استخدام أي ورشة متخصصة في عمليات الصيانة والإصلاح ويفضلون الالتزام بواحد يثقون به؛ لذلك يجب عليك التأكد من أنك تملك إحدى ورش تصليح السيارات الموثوق بها.

اقرأ أيضًا: صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

مشروع ميكانيكي سيارات

يُدرك معظمنا أن التغيير يحدث بمعدل سريع من خلال استيعاب التكنولوجيا الرقمية واستخدامها؛ لذا من الضروري بالنسبة لك _كصاحب ورشة متخصصة في إصلاح السيارات_ مواكبة التغيير الرقمي والبدء في استخدام منصة برمجيات السيارات التي تضعك على قدم المساواة وأفضل من منافسيك، فبلا شك أن عملية امتلاك سيارة باتت من الضروريات في هذه الأيام، وأصبحت مسؤولية تشغيلها وصيانتها أكثر صعوبة، وبالتالي فإن وجود ورشة متخصصة في إجراء عمليات الصيناتة بجميع أنواعها للسيارات سيقلل من تلك التحديات.

تدور فكرة المشروع حول تأسيس ورشة متخصصة في تصليح السيارات بجميع أنواعها وتوفير كل خدمات الصيانة الشاملة مع توفير فريق فني مدرب على أعلى مستوى، مع وجود قسم فني للفحص السيارات في حالات بيع وشراء السيارات المستعملة، بالإضافة إلى تقديم خدمات غسيل وتشحيم السيارات وصيانتها الدورية؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات، وهي على النحو التالي:

دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات

إذا كنت بصدد التفكير في تأسيس مشروع ميكانيكي سيارات يجب عليك الاطلاع على دراسة الجدوى هذه لكي تكون قادرًا على تحديد القضايا المحتملة التي يمكن أن تنشأ عند تنفيذ المشروع بوضوح، وفهم الآثار المالية والتشغيلية والتأثيرات التنظيمية المحتملة الأخرى، والقدرة على تحديد ما إذا كان المشروع سيكون منتجًا بعد النظر في جميع العوامل المؤثرة من عدمه.

أولًا: موقع ومكان المشروع

تُعتبر الطرق الرئيسية والسريعة من أفضل المواقع التي يُمكنك الاعتماد عليها لتنفيذ مشروع ميكانيكي سيارات، فعندما تحدد مكان الورشة يجب عليك التأكد من توافر جميع الخدمات والمرافق بالموقع، مثل: الطاقة والمياه والصرف الصحي والتهوية الجيدة؛ وذلك لضمان سهولة العمل وعدم تعطله، وأما فيما يتعلق بمساحة الورشة فيجب ألا تقل عن 200 متر مربع؛ حيث لا بد من توفير مدخل واسعللسماح للعملاء بقيادة سياراتهم، كما يجب أن تحتوي الورشة على منطقة انتظار للعملاء الذين ينتظرون إصلاح سياراتهم.

اقرأ أيضًا: أهمية مواقع التواصل في عصر الكورونا.. عالم افتراضي مُنقذ

ثانيًا: تجهيز المشروع

تحتاج ورشة إصلاح السيارات إلى بعض التجهيزات المهمة، والتي تتمثل في توفير غرفة إدارية مجهزة لصاحب المشروع، وتجهيز جميع أرضيات الورشة بالخرسانات اللازمة لكي تتحمل تثبيت المعدات، وإضافة بعض الديكورات والتصميمات الداخلية، بالإضافة إلى إعداد وتجهيز منظومة إضاءة عالية؛ لتسهيل عملية فحص السيارات، مع توفير آليات الدفع الإلكتروني خاصة أن هناك الكثير من العملاء يفضلون عمليات الدفع الآلي.

رابعًا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيم التجهيزات الاستخدام
1 مكتب و3 كراسي يحتاج المشروع إلى توفير مكتب و3 كراسي للغرفة الإدارية المخصصة لمدير أو صاحب المشروع.
2 ماكينة دفع آلي تُسخدم ماكينة الدفع الآلي لاستلام رسوم عمليات الإصلاح والصيانة التي يجريها العملاء، خاصة أن هناك الكثير من العملاء يفضلون الدفع بالطرق الآلية.
3 جهاز كمبيوتر يحتاج المشروع إلى توفير جهاز كمبيوتر لاستخدامه في العمليات الحسابية وتوثيق عمليات دخول وخروج قطع الغيار التي تتوفر بالورشة.
4 جهاز تكييف يتم تركيب جهاز التكييف في الغرفة الإدارية المخصصة لصاحب أو مدير المشروع واستقبال العملاء.
5 ديكورات وتصميمات يتم تجهيز الورشة بتركيب بعض الديكورات والتصميمات المهمة التي تتناسب مع السيارات؛ حيث تُساعد في جذب المزيد من العملاء المحتملين.
6 لوحة إعلانية مضيئة لا بد من إعداد وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة تحتوي على اسم المشروع مع إضافة وسائل التواصل مثل: رقم الهاتف وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
7 منظومة كهرباء لا بد من تركيب منظومة كهربائية عالية الجودة داخل الورشة لتسهيل عمليات الفحص للسيارات من قِبل الفنيين.
8 مصدات وحوامل حديدية يجب تركيب مصدات وحوامل حديدية لتثبيت السيارات عليها أثناء عمليات الفحص والصيانة.

 

خامسًا: الآلات والمعدات المطلوبة

 

الترقيم الآلات والمعدات الاستخدام
1 جهاز رفع السيارات يُستخدم الجهاز في عمليات رفع السيارات؛ حتى يتمكن الميكانيكي أو صاحب المشروع من رؤية السيارة من الأسفل والعمل معها وعليها بكل سهولة واكتشاف الأعطال وإجراء عمليات الإصلاح والصيانة.
2 أدوات الميكانيكا تحتاج الورشة إلى توفير أدوات الميكانيكا التي تُستخدم في عمليات صيانة السيارات، مثل: الزراديات وأوعية تجميع الزيوت وأجهزة قياس ومفاتيح عزم ومقياس ضغط الإطارات وضابط الإضاءة وغطاء حافظ لكراسي السيارة وعدة إصلاح المكيف وغيرها من الأدوات الضرورية التي تُساعد في إتمام عمليات الصيانة بجميع أنواعها.
3 خراطيم غسل السيارات يجب توفير مجموعة خراطيم ذات جودة عالية لاستخدامها في عمليات الغسل والتنظيف للسيارات بجميع أنواعها، خاصة بعد إتمام الصيانة.
4 كمبروسر هواء يُعتبر كمبروسر الهواء أحد أبرز الأجهزة الضرورية التي يجب توفيرها في مشروع ميكانيكي سيارات، كما تُعد من الأساسيات التي تُستخدم في صيانة وتصليح السيارات.
5 منفاخ هوائي يُستخدم منفاخ هوائي لتزويد إطارات السيارات بجميع أنواعها بالهواء اللازم وفقًا للنسب المعروفة.
6 عدد يدوية ميكانيكية هناك عدد يدوية أخرى لا بد من توفيرها، مثل: المفكات والمفاتيح لتسهيل عمليات الفك والربط.
7 جهاز تشخيصي يُستخدم الجهاز التشخيصي لقراءة أخطاء محرك السيارات بجميع أنواعها وإظهارها أمام الميكانيكي.
8 مسدس فك كفرات يُستخدم هذا المسدس في فك الصواميل الخاصة بكفر السيارات بجميع أنواعها، سواء كانت النقل أو الخاصة.

 

اقرأ أيضًا: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

سادسًا: خدمات يُقدمها المشروع

يُقدم المشروع العديد من الخدمات المهمة والضرورية التي يحتاج أصحاب السيارات باستمرار، والتي تتمثل في غسيل السيارات داخليًا وخارجيًا، وجميع أنواع الصيانة للسيارات، وعمل الصيانة الدورية على التكيفات وإصلاحها، بالإضافة إلى تغيير الزيوت لمختلف أنواع السيارات وتشحيمها وإصلاح الإطارات بمختلف أنواعها، والصيانة والتغيير لجميع أنواع قطع الغيار للسيارات.

سابعًا: خامات مطلوبة

 

الترقيم خامات مطلوبة الاستخدام
1 قطع غيار بالطلب قد يحتاج المشروع إلى توفير بعض قطع الغيار المهمة التي تحتاجها السيارات لإجراء عمليات الصيانة والإصلاح، ولكن يتم توفيرها عند الطلب فقط.
2 مجموعة متنوعة من الزيوت يحتاج المشروع إلى توفير مجموعة متنوعة من الزيوت؛ لتقديم خدمة تغيير الزيوت للسيارات.
3 مواد سوائل للتلميع والصابون والمناشف تُستخدم مواد السوائل للتلميع والصابون والمناشف في خدمات الغسيل التي يُقدمها المشروع لجميع أنواع السيارات.
4 لحامات يحتاج المشروع إلى توفير كميات كبيرة من اللحامات التي تُستخدم في عمليات الصيانة للسيارات.

 

ثامنًا: العمالة المطلوبة

قد لا يحتاج مشروع ميكانيكي سيارات إلى عدد كبير من العمالة مثل باقي المشاريع الأخرى، وكل ما ييتطلبه فني ميكانيكي وفني كهربائي، بالإضافة إلى عامل متخصص لتنظيف الورشة وترتيب المعدات وتنظيمها، ويُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة الورشة والتعاقد مع العملاء ومراقبة الأداء.

تاسعًا: تسويق المشروع

يُعد الموقع المُميز الذي يتم اختياره لتنفيذ المشروع من الوسائل الضرورية التي تُساعد في التسويق لمشروع ميكانيكي سيارات، كما يُمكن التسويق للمشروع من خلال الإعلان على إحدى اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق المؤدية للورشة.

ليس هذا فحسب، بل هناك طريقة أخرى يُمكن استخدامها للإعلان عن المشروع والمتمثلة في الكروت الدعائية؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع طباعة كميات كبيرة من الكروت مع وضع اسم المشروع عليها ووسائل الاتصال الخاصة، والبدء في توزيعها على العملاء والزبائن.

اقرأ أيضًا: أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

عاشرًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيم المعدات والخامات والتجهيزات التكلفة المتوقعة
1 مكان المشروع تتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 200 متر مربع، ما بين 750 و900 دولارشهريًا.
2 تجهيزات المشروع تتراوح تكلفة تجهيزات المشروع والتي تتضمن الدهانات والأرضيات الخرسانية وغيرها، ما بين 1350 و1500 دولار.
3 مكتب و3 كراسي تتراوح تكلفة شراء مكتب و3 كراسي من 230 إلى 275 دولارًا.
4 ماكينة دفع آلي تتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 125 إلى 132 دولارًا.
5 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة، ما بين 264 و285 دولارًا.
6 جهاز تكييف تتراوح تكلفة شراء جهاز تكييف ما بين 220 و233 دولارًا.
7 ديكورات وتصميمات تتراوح تكلفة شراء وتركيب الديكورات والتصميمات من 860 إلى 1110 دولارات.
8 لوحة إعلانية مضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة ما بين 125 و135 دولارًا.
9 منظومة كهرباء تتراوح تكلفة إعداد وتركيب منظومة كهربائية داخل الورشة من 640 إلى 730 دولارًا.
10 مصدات وحوامل حديدية تتراوح تكلفة شراء وتركيب مصدات وحوامل حديدية داخل الورشة ما بين 1360 و1450 دولارًا.
12 جهاز رفع السيارات تتراوح تكلفة شراء جهاز رفع السيارات بقدرة تحميل 4500 طن مزودة بموتور بقدرة2.2 كيلو وات، من 1200 إلى 1560 دولارًا.
13 أدوات الميكانيكا تتراوح تكلفة شراء أدوات الميكانيكا ما بين 350 و410 دولارات.
14 خراطيم غسل السيارات تتراوح تكلفة شراء خراطيم غسل السيارات من 215 إلى 235 دولارًا.
15 كمبروسر هواء تتراوح تكلفة شراء كمبروسر هواء 500 لتر لطلاء السيارات، ما بين 280 و320 دولارًا.
16 منفاخ هوائي تتراوح تكلفة شراء منفاخ هوائي من 175 إلى 203 دولارات.
17 عِدد يدوية ميكانيكية تتراوح تكلفة شراء عدد يدوية ميكانيكية من 130 إلى 142 دولارًا.
18 جهاز فحص أعطال السيارات تتراوح تكلفة شراء جهاز فحص أعطال السيارات 2020 Autel MaxiSys MS906BTOBD2 أداة تشخيص السيارات IMMO البرمجة الرئيسية، ما بين 950 و1123 دولارًا.
19 مسدس فك كفرات تتراوح تكلفة شراء مسدس فك كفرات من 230 إلى 256 دولارًا.
20 خامات تتراوح تكلفة شراء الخامات الأساسية التي تتضمن الصابون والمناشف وسوائل التلميع ما بين 210 و243 دولارًا شهريًا.
21 العمالة تتراوح تكلفة أجور 2 فني ميكانيكي وفني كهربائل وعامل، ما بين 2500 و2750 دولارًاشهريًا.
22 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية، من 260 إلى 275 دولارًا شهريًا.

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 3720 إلى 4168 دولارًا شهريًا.

تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 8704 إلى 10099 دولارًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر «علي بابا» الشهير؛ لمراجعة بعضالأسعار الخاصة ببعض الآلات والمعدات المستخدمة في ورشة إصلاح السيارات وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: النصائح العامة لنجاخ المشروع
احرص على توظيف العمالة المناسبة ذات الخبرة العالية في مجال صيانة السيارات.
يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة ورشة إصلاح السيارات بنفسه.
يجب توافر الخبرة الكافية المتعلقة بصيانة وتصليح السيارات لدى صاحب المشروع.
احرص على تطوير مهاراتك وخبراتك باستمرار؛ عن طريق القراءة المستمرة حول هذا المجال.
ضرورة المعاملة الطيبة والحسنة مع العملاء أو الزبائن.
يجب اختيار الموقع المناسب الذي يتردد عليه أصحاب السيارات على مدار الساعة، مثل: الطرق السريعة.
الحفاظ على نظافة المكان والتخلص من بقايا الزيوت والشحومات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع ضيافة الأطفال.. تفاصيل

دراسة جدوى مشروع زراعة المشروم.. تفاصيل

كيف تحصل على زيادة في راتبك؟.. فرصة لإثبات قيمتك

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook