دراسة حول تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات

الكاتب: وسام ونوس -
دراسة حول تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات

 

 

دراسة حول تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات


إن البكتيريا الراكدة البومانية المقاومة للمضادات الحيوية هي واحدة من أكثر البكتريا الضارة على مستوى العالم، والتي تسبب العدوى في المستشفيات، حيث اكتشف مجموعة من الباحثون من جامعة Turku، أن البكتيريا تعلق على الأجهزة الطبية البلاستيكية باستخدام هياكل صغيرة تشبه الأصابع، وقد تمكن الباحثون من تطوير الأجسام المضادة التي تمنع انتشار البكتيريا، وتشكل الإصابات المتعلقة بالمستشفيات والأجهزة الطبية مشاكل الرعاية الصحية الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وترتبط هذه العدوى بقدرة مسببات الأمراض على استعمار كل من الأسطح الأحيائية واللاحيوية .

اكتشافات فريق البحث
يقول أنتون زافيالوف رئيس مجموعة الأبحاث في مختبر التكنولوجيا الحيوية، وأستاذ قسم الكيمياء في جامعة Turku : ” إن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ” Acinetobacter baumannii ” هي واحدة من أكثر مسببات الأمراض المزعجة لمؤسسات الرعاية الصحية على مستوى العالم، وتتصدر حاليا قائمة مسببات الأمراض التي تضعها منظمة الصحة العالمية لتطوير مضادات حيوية جديدة ” .

وقد اكتشفت مجموعة البحث آلية جزيئية فريدة تمكن Acinetobacter baumannii والبكتيريا المسببة للأمراض من استعمار الأجهزة الطبية، هذه الآلية تمكن البكتيريا من الانتشار في المستشفيات، ويقول زافيالوف : ” هذا الاكتشاف يجعل من الممكن للمستشفيات الحد من انتشار مسببات الأمراض من خلال إجراءات بسيطة واقتصادية “، فهذه البكتيريا تعلق على السطوح البلاستيكية باستخدام هياكل تشبه الأصابع عند البشر .

البكتيريا الراكدة البومانية
البكتيريا الراكدة البومانية Acinetobacter baumannii  قادرة على استعمار الأجهزة الطبية عن طريق ACU pili، وهي هياكل البروتين الشبيهة بالشعر الموجودة على سطح العديد من البكتيريا المسببة للأمراض، وباستخدام علم البلوريات بالأشعة السينية، وجد الباحثون ثلاث حلقات شبيهة بالأصابع على أطراف الحشرة، تلتصق هذه الأصابع بإحكام شديد بالبلاستيك المقاوم للماء الذي يستخدم عادة في الأجهزة والأدوات الطبية .

يقول زافيالوف : ” نعتقد أن هذه الأصابع تعلق في تجاويف صغيرة على السطوح، وهذه الفرضية يمكن أن تفسر لماذا تنتشر البكتيريا وتتعلق بقوة على العديد من المواد المختلفة “، وقد أنتج الباحثون أجساما مضادة ترتبط بنصوص الحشرة البولية وتمنع التعلق البكتيري والتكوين الحيوي، يقول زافيالوف : ” إن استخدام المواد المحبة للماء بدلا من اللدائن الكارهة للماء في الأجهزة الطبية، هو حل آخر بسيط واقتصادي لتقليل انتشار العوامل الممرضة ” .

بكتيريا أخرى
وهناك مجموعة أخرى من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، مثل Pseudomonas aeruginosa، وهي لها نفس الشكل، وتشكل أغشية بيولوجية مماثلة، ويتنبأ الباحثون بأن الوسائل المقترحة لمقاومة A. baumannii يمكن أن تستخدم أيضا للسيطرة على انتشار العدوى من P. aeruginosa، وربما أيضا المعركة ضد العديد من مسببات الأمراض الأخرى التي تستخدم ACU pili .

جامعة Turku
جامعة Turku هي الجامعة التي قام باحثوها بهذا الاكتشاف، وهي جامعة تقع في توركو في جنوب غرب فنلندا ( EU )، وهي ثاني أكبر جامعة في البلد وفقا لقياس التحاق الطلاب بعد جامعة هلسنكي، تأسست منذ عام 1920 ولديها أيضا كليات في راوما وبوري وسالو، والجامعة عضو في مجموعة Coimbra، وتضم الجامعة ما يقرب من 18000 طالب، منهم 5000 طالب دراسات عليا، وتعد أكبر الكليات في الجامعة هي كلية العلوم الإنسانية وكلية الرياضيات والعلوم الطبيعية .

شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook