دراسة حول جدوي مشروع مكتب هندسي وكيفية التسويق للمشروع

الكاتب: كارول حلال -
دراسة حول جدوي مشروع مكتب هندسي وكيفية التسويق للمشروع

دراسة حول جدوي مشروع مكتب هندسي وكيفية التسويق للمشروع.

 

كيفية عمل مكتب هندسي مميز

 

لعمل مكتب استشاري متعدد التخصصات مميز، لابد أن تعلم أن هذا النوع من أكثر نوع من مشاريع المكاتب الهندسية في مصر التي تتطلب جهد ، كما أنها من المكاتب التي تحظى بإقبال كبير جدا اكثر من الأنواع الأخرى، وفي هذا النوع من المكاتب تحتاج الى شهادة خبرة لنفسك وللمكتب كما يلي:

  • لابد ان يكون مشروع المكتب الهندسي قد مر عليه فترة لا تقل عن 3 سنوات، ليتحول من مكتب استشاري نوعي إلى مكتب استشاري متعدد التخصصات.
  • ولابد أن يقوم عدد من المهندسين الاستشاريين بالاشتراك للنساء المكتب، كما لابد من تقديم استمارة قيد من المكتب المتعدد من النقابة، بمبلغ من 150 الي 300 جنيه الحصول على صورة من تصريح عمل المكتب قبل ذلك باستشاري نوعي.
  • كما لابد تقديم ما يثبت للنقابة أن المشروع بالفعل مر عليه 3 سنوات، وأن المكتب به مهندسين استشاريين خبرة فى المجالات المطلوب للمكتب.
  • لابد ان يكون العاملين في المكتب كمستشارين مر عليهم خمس سنوات للعمل في المكتب، ولابد أن يكونوا مؤمن عليهم.

كيفية تأسيس شركة استشارات هندسية

لا شك أن دراسة جدوي مشروع مكتب هندسي هي الخطوة الأولى في كيفية تاسيس شركة استشارات هندسية، بعد إعداد دراسة الجدوى و استيفاء جميع شروط فتح مكتب استشارات هندسية عقارية فى مصر، اختار اسم للمكتب، ومن الأفضل أن يحمل اسمك.

ثم عليك تحديد نوع المكتب لان هناك 3 أنواع، كما يلي:

  • النوع الأول، يتطلب تقديم صورة من شهادة حصول صاحب المشروع على لقب استشاري، مع خبرة 3 سنوات، مع صورة واصل من عقد الإيجار أو التمليك للمكتب على أن يكون موثقًا.
  • النوع الثاني، يكون مكتب استشاري متعدد التخصصات، ولابد أن يشترك في المكتب عدد من المهندسين الاستشاريين، ولابد من الحصول على شهادة وفد من النقابة، وتصريح العمل مع خبرة 3 سنوات، وإرفاق شهادة استمرار العمل لمدة خمس أعوام.
  • النوع الثالث، يكون مكتب استشاري يطلق عليه في الوسط الهندسي بيت خبرة، حيث لابد ان يكون مر عليه ما لا يقل عن 3 سنوات في العمل، وال 3 سنوات يكون عمل المكتب فيهم مكتب استشاري متعدد التخصصات من النوع الثاني.

شروط فتح مكتب استشارات هندسية في مصر

لتقوم بفتح مكتب استشارات هندسية في مصر يقدم الاستشارات في مجال بناء العقارات، ويقدم الآراء المتخصصة في التصميمات الهندسية الخاصة بمشروع ما، لابد ان تكون خاضع لبعض الشروط التالية:

  • التأسيس مكتب استشارات هندسية فى مصر لابد أن تكون في الأصل تمتلك خبرة، ولديك شهادة خبرة تفيد فترة عمل في نفس القطاع كمهندس استشاري، ولا تقل شهادة الخبرة عن 3 سنوات.
  • كما لابد أن تكون مالك للوقت الذي يسمح لك بإدارة المشروع، وهذا المشروع يتطلب شخص متفرغ تمامًا ولا يعمل في مكان آخر.
  • كما من الشروط الموضوعة أن لا يجوز لك أن تجمع بين إدارة المكتب وبين أي أعمال أخرى في نفس المكان، ولا يمكنك أيضًا كشخص أن تقوم بالجمع بين العمل في مكان أو في مكتب آخر، يمكنك فقط ممارسة البحث العلمي أو التدريس بالجامعات.
  • كما يحظر على المكتب الاستشاري ان يقوم بأعمال اخري بجانب الاستشارات في مجال بناء العقارات، والتصميمات الهندسية، ممنوع أن يقوم المكتب بأعمال هندسية اخرى، وممنوع القيام بأعمال المقاولات أو أعمال التوريدات.

دراسة جدوي مشروع مكتب هندسي

تحتاج إلي عمل دراسة جدوى مشروع مكتب هندسي لتحسب فيها التكاليف المرتبطة بالمكتب حيث تكلفة استئجار المكان وعمل الديكورات التي تناسب مكتب الهندسة، وعليك وضع تكلفة العاملين من مهندسين وإداريين وعاملين لنظافة المكان.

كما عليك وضع بعض النقاط في حسبانك مثل أن المخططات غالبا تكون ناقصة على الورق، لا يمكنك معرفة بعض الأشياء ناقصة والمواصفات المطلوبة تحديدا إلا بعد البدء في المشروع، كما عليك حساب الأرباح لمعرفة مدى جدوى المشروع.

المكان المناسب لمشروع مكتب هندسي في مصر

لاختيار المكان المناسب لمشروع مكتب هندسي في مصر عليك تحديد بعض النقاط قبل البدء، مثل ما هي الفئة المطلوبة، وما هي الخبرات التي يمكنها أن تساعدك في النجاح، ثم يكون جزء كبير من الخيار واضح أمامك.

المكان المناسب لابد أن لا يقل عن حوالي 200 متر او 300 متر، لتناسب وضع الأدوات الهندسية والمشاريع فيه، عليك اختيار جيد ووضع ديكوارت جيدة، لأن المقر الجديد يظهرك بطريق جيدة أمام العملاء، كما أن عليك اختيار مكان يسمح بالتوسع في المستقبل.

كيفية عمل خطة تسويقية لمكتب هندسي في مصر

عليك أن تضع خطة تسويقية لمكتب هندسي في مصر لتضمن نجاح مشروعك، حيث أنه عليك أن تقوم بعمل كرت عمل مميز و اختيار اسم مميز، وقم بتعيين مندوب ليذهب مكاتب المهندسين ويعرض خدمات شركتك.

كما يمكنك الاستعانة بالسوشيال ميديا وعمل إعلانات في كل مكان لتسويق مشروعك، ويمكنك الاستعانة بمهندسين أصحاب خبرات لهم زبائنهم ليكونوا نواة لبدء مشروعك.

شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook