دراسة سعودية تكتشف الجين المسؤول عن اعتلال عضلة القلب

الكاتب: وسام ونوس -
دراسة سعودية تكتشف الجين المسؤول عن اعتلال عضلة القلب

 

 

دراسة سعودية تكتشف الجين المسؤول عن اعتلال عضلة القلب

 

اعتلال عضلة القلب نتيجة لفشل القلب و الذي يحدث بسبب تدهور قابل للقياس  لوظيفة عضلة القلب ، أو بقسم معين من أقسامه و في أحيان كثير ة يصبح حجم عضلة القلب أكبر من حجمها الطبيعي نتيجة لتوسعها و مع زيادة الأعتلال يضعف القلب و يصعب عليه أداء مهمته الأساسية في ضخ الدم و تختل نبضاته الطبيعية ، و يسبب هذا الأعتلال الموت المفاجئ  و يوجد نوعان من اعتلال عضلة القلب و هما اعتلال عضلة القلب الخارجي ،  و الداخلي فالخارجي يكون بسبب نقص التغذية و مرض القلب التاجي و العيوب الخلقية و الداخلي يكون بسبب الأمراض المعدية  و مؤخراً أشارت دراسة سعودية حديثة الى جين مسئول عن اعتلال عضله القلب و هذا ما ستبرزه الأجزاء التالية لهذه المقالة .

أعراض اعتلال عضلة القلب :
– تعب شديد و ضيق بالتنفس .
– تورم كل من الساق ، الكعب ، .
– انتفاخ البطن و الرقبة .
– الدوخة و فقدان الوعي .
– خلل في نبضات القلب .
– آلآم في الصدر .

أسباب الأصابة بأعتلال عضلة القلب : قد تكون الأصابة لأسباب غير معروفة أو كنتيجة للأصابة بأمراض أخرى أدت مضاعفاتها الوخيمة الى الأصابة  بأعتلال عضلة القلب و هى .
– اضطرابات القلب  و تلف انسجته.
– ارتفاع ضغط الدم و السكري .
– الفشل الكلوي .
– الأصابة بتشمع الكبد .
– ادمان الكحوليات .
– الدهون و زيادة الوزن .
– العلاج الكميائي للأورام السرطانية .

مضاعفات الأصابة بأعتلال عضلة القلب : ينتج عن اعتلال العضلة عدة مضاعفات كفشل القلب  اضطراب صماماته  و التعرض للنوبات و الأزمات و الجلطات القلبية ، تخثر الأوردة الدموية و أخيراً الوفاة .

كيفية تشخيص المرض : يتم تشخيص المرض من خلال  التصوير الأشعاعي و تصوير الرنين المغناطيسي للقلب ، و تخطيط كل من صدى القلب و كهربية القلب ، و تركيب قثطرة لأخذ عينة و فحصها كما يطلب الطبيب فحوصات طبية من بينها وظائف كلى .

تفاصيل دراسة سعودية حديثة توضح الجين المسئول عن اعتلال عضلة القلب : على يد مجموعة من الأطباء السعوديين بمستشفى الملك فيصل التخصصي ، و برئاسة  الأستاذ الدكتور” زهير بن ناصر الحصنان ” استشاري الطب الوراثي بمستشفى الملك فيصل و مركز الأبحاث بالرياض جاءت واحدة من أهم الدراسات البحثية ضمن برنامج أمراض القلب الوراثية الذي يهتم بالعائلات و يعمل على كشف مسببات اعتلال عضلة القلب  أجرى الأطباء دراسة شاملة على عائلة سعودية لديها 9 أبناء كان من بينهم ثلاث أناث و ولد  متوسط عمرهم من عامين و حتى ثلاثة أعوام يترددون على المستشفى منذ عدة سنوات للعلاج بمرض اعتلال عضلة القلب قام الأطباء بأجراء تحليل دم بأستخدام تقنيات البحث العلمي الحديثة على جميع الأبناء و توصل الأطباء الى اكتشاف خلل في مورثة “FBXO32 “عند المصابين بأعتلال عضلة القلب و من هنا ربط الأطباء بين هذا الخلل و الأصابة بالمرض .

نتائج و توصيات الدراسة السعودية :
–  الأصابة بهذا المرض نتجت عن زواج الأقارب فقد اكتشف الأطباء أن الأب و الأم يعانوا من نفس المرض .
– هذا المرض يعتبر مرض وراثياً ينتقل من الآباء الى الأبناء بنسبة 25% لكل حالة حمل .
– على العائلات المصابة بخلل في المورثة “FBXO32 ” الأستفادة من تقنية التشخيص الوراثي للأجنة “PGD” و هذه التقنية متوفرة في مستشفى الملك فيصل التخصصي .
– يمكن ان يلجأ المقبلين على الزواج الأستفادة من خدمة المشورة الوراثية للتأكد من سلامتهما من الأمراض .

كيفية الوقاية من الأصابة بأعتلال عضلة القلب : لم يحدد الأطباء عوامل الوقاية و لكنهم أشاروا الى أن السيطرة على بعض المسببات يخفض خطورة الأصابة و ذلك بضبط نسب السكر و الضغط ، الحد من ارتفاع الكوليسترول ، تناول الأطعمة الصحية  التي تحتوي على فيتامينات وبروتينات و ممارسة التمارين الرياضية

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook