دعاء للعائلة من ادعية الرسول

الكاتب: المدير -
دعاء للعائلة من ادعية الرسول
"محتويات
ادعية عن الرسول صلى الله عليه وسلم للعائلة 
دعاء الرسول لتفريج هم العائلة 
أدعية قصيرة للعائلة
دعاء الرسول للعائلة في الصباح
أدعية من المأثور عن العائلة والوالدين
دعاء لحفظ العائلة 
فضل الدعاء للعائلة
ادعية عن الرسول صلى الله عليه وسلم للعائلة 

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء ليس للعائلة فقط بل للأمة بأكملها فكان في كل موقف يدعي دعاء ، لذلك يجب أن نتعرف على هذه الأدعية والإكثار منها حتى تحفظنا من كل شر وتهدينا إلى الصواب ، فقال الله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} (غافر:60) ، وذكر عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر من دعاء وخاصة هذا الدعاء “اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” وفيما يلي بعض الأدعية التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: (كنت جالساً مع رسول الله  صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أتدرون بم دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دُعِيَ به أجاب، وإذا سُئِل به أعطى) رواه أحمد.
ورد في إحدى الأحاديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول “اللّهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء” متفق عليه.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات) رواه مسلم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: (يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء) رواه مسلم.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) رواه البخاري.
دعاء الرسول لتفريج هم العائلة 

يوجد الكثير من الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم  في العديد من الأحاديث ومن ضمنها أدعية لتفريج هم العائلة والأمة و من ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم:

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرَّج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) رواه الترمذي. 
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟، فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها) رواه أحمد.
أدعية قصيرة للعائلة

يمكن الدعاء للعائلة بالكثير من الأدعية التي تدخل السرور والأمان لقلوبنا ومن ضمن هذه الأدعية:

اللهم اجعل عائلتي من الأنقياء السعداء الرحماء الأصحاء.
اللهم ارح كل فرد بعائلتي ولا تصيبهم بأي ضرر.
اللهم اجعل عائلتي وكل من حولي ممن توكل عليك ياالله فكفيته ، واستهداك فهديته، واستغفرك فغفرت له، واستنصرك فنصرته، ودعاك فأجبته.
ربي استودعتك فرحة عائلتي وذريتي فحفظهم بعينك التي لا تنام.
اللهم أن أسألك الجنة والعافية والصحة لكل أهل بيتي.
اللهم اصلح حال أبنائي وبناتي وزوجي.
اللهم بارك لي في أهلي وبيتي وعمرى وصحتي وجسدي وفي كل شؤون حياتي.
دعاء الرسول للعائلة في الصباح

كان الرسول صلى الله عليه وسلم في كل يوم عند الاستيقاظ يدعو لعائلته ونفسه وكل من حوله وكان هناك دعاء ثابت يقوله في كل الصباح وهو: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي” رواه أبو دواد، وابن ماجه.

أدعية من المأثور عن العائلة والوالدين
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين يوم يقوم لحساب.
اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائي.
ربنا اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين يوم يقوم لحساب.
اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم.
اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك صلى الله عليه وسلم.
دعاء لحفظ العائلة 
اللهم ألهم أهل بيتي الصواب في كل أمور الحياة.
اللهم احفظ عائلتي من كل شر وسوء.
اللهم أن استودعتك كل من احبهم فأحفظم لي.
ربنا هب لنا من أزواجنا وأبنائنا قرة أعين.
عائلتي هم سعادتي ياالله فحفظهم لي من كل سوء.
وذكر في حديث شريف “قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً تكفيك من كل شيء” رواه أبو داود وحسنه الألباني ، مما يعني أن كل شخص يقراء المعوذتين في الصباح والمساء من كل يوم ثلاث مرات يحفظه الله من كل شر.
فضل الدعاء للعائلة

العائلة هي جنة الأرض التي أنعم الله علينا بها فهي ثمار الدنيا والآخرة ويجب الإكثار من الدعاء للعائلة للحفاظ عليها وتقوية الروابط ومن فضل الدعاء للعائلة:

تقوية العلاقات الأسرية ، الحفاظ على روابط قوية بين أفراد الأسرة.
زيادة الخير بالمنزل وطرد الشياطين.
تحقيق المعجزات فالدعاء يرفع البلاء ، ويساعد في حل المشاكل.
حفظ العائلة من الحسد والشر والأعمال السيئة  فذكر في إحدى الأحاديث “احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله”.أخرجه الترمذي وصححه الألباني رحمه الله.
التوفيق والسداد في كل أمور الحياة.
اتباع كتاب الله فقال الله تعالى في كتابه العزيز: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} (البقرة:186).
تحقيق الأماني للعائلة ، والبعد عن المعاصي والذنوب.
المراجع"
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook