دعم الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
دعم الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية

دعم الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية.

 
(هدف) صندوق دعم الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، هي مؤسسة سعودية تم تأسيسها في سنة 1421 هـ، وتستهدف هذه المؤسسة النهوض بالثروة البشرية التي تمتلكها المملكة العربية السعودية، عن طريق تمويل الأفراد والبرامج لمساعدة السعوديين على التوطين في وظائف متنوعة في المملكة.
 
من أبرز أهداف صندوق دعم الموارد البشرية
تأهيل الشباب السعودي وتوظيفه في القطاع الخاص.
المساعدة في تأهيل وتدريب الشباب السعودي في مؤسسات القطاع الخاص، من أجل المنافسات في سوق العمل.
يقوم الصندوق على حماية جزء من الراتب الخاص بالموظف السعودي لمدة سنتان من توظيفه، وهذا يكون بالشروط التي يتم الاتفاق عليها بين أصحاب العمل والصندوق.
يعمل الصندوق على تمويل المشاريع الوطنية لتوظيف الشباب السعودي.
يعمل على تقديم المشورة والدعم للمؤسسات التي تستهدف تطوير وتدريب القوى العاملة الوطنية.
 
الخدمات الإلكترونية التي توفرها صندوق الموارد البشرية (هدف)
نظام التدريب والتوظيف.
البوابة الوطنية للعمل.
دروب.
تأهيل حملة الدبلومات الصحية.
ماهر 12/12.
تسعة أعشار.
قرة.
 
برامج صندوق التنمية البشرية
برنامج حافز.
برنامج حوافز الاستقرار الوظيفي: ويعمل هذا البرنامج على رفع مستوى الإنتاجية من خلال ضمان الاستقرار الوظيفي، والذي يمكن الموظف أو العامل من التركيز على مهام عمله دون خوف فقدان الوظيفة.
برنامج وصول: وهو برنامج دعم نقل المرأة ويهدف لتيسير وتسهيل نقل المرأة العاملة السعودية في القطاع الخاص من والى مقر العمل.
تمهير: هو برنامج تدريب للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية على رأس العمل الذين لم يشغلوا أي وظيفة خلال الستة أشهر الأخيرة، في المؤسسات الحكومية، وشركات القطاع الخاص المتميزة.
برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات: وهو برنامج يسعى لتحفيز المنشآت على التوطين، من خلال نسبة دعم محددة لراتب الموظف الذي تم توظيفه في القطاع الخاص.
برنامج الإرشاد: هي برامج تساعد الباحثين عن العمل على اكتشاف ما يملكون من قدرات وتساعدهم في اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن اختيار المهن أو الأعمال المناسبة لكل فرد.
وينقسم الإرشاد إلى:
برنامج الارشاد المهني الذاتي، وبرنامج الإرشاد المهني الجماعي، وبرنامج الإرشاد المهني الفردي، برنامج الإرشاد المهني المباشر، وبرنامج الإرشاد المهني لطلاب المدارس.
 
برنامج ما قبل الوظيفة: برامج ما قبل التوظيف توفر منصات تدريبية هدفها اكساب المتدربين المهارات الأساسية في البحث عن العمل، ومعرفة كيفية التقدم للوظائف من خلال سلسلة من البرامج، التي تتمثل في برنامج التدريب الإلكتروني، وبرنامج توظيف الخريجين، وبرنامج التوجيه والإرشاد المهني.
برنامج قرة: وبرنامج قرة هو برنامج يدعم ضيافة طفل أو اثنين كحد أقصى للمرأة العاملة السعودية في القطاع الخاص.
برنامج ماهر 12/12.
برنامج طاقات.
وغيرها من البرامج الأخرى.
 
 
طريقة التسجيل في الموارد البشرية للخريجين
يمكن للخريجين من مواطني المملكة العربية السعودية أن يتقدموا الى التسجيل في صندوق دعم تنمية الموارد البشرية، بصورة إلكترونية عن طريق اتباع ما يلي من خطوات:
 
يتم الدخول للموقع الرسمي الخاص بدعم صندوق تنمية الموارد البشرية.
ثم يتم اختيار أفراد.
وبعدها يتم اختيار الخدمات الإلكترونية.
يتم تعبئة البيانات المطلوبة مثل: الاسم، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.
يتم التأكد من صحة المعلومات التي تمت إدخالها.
يتم إرفاق السيرة الذاتية للمتقدم.
وبعدها يتم تقديم الطلب.
وبعد الانتهاء من التقديم سيظهر رقم الطلب، والذي ينبغي على المتقدم الاحتفاظ به، من أجل استخدامه للاستعلام عن تفاصيل حالة الطلب الخاص به.
 
طريقة التسجيل في الموارد البشرية للعاطلين عن العمل
دعم صندوق تنمية الموارد البشرية يقدم خدمة الدعم لحين الحصول على العمل المناسب، ويمكن لم لا يجد عملاً أن يسجل في البرنامج، عن طريق اتباع ما يلي من خطوات:
 
يتم الدخول الى موقع صندوق تنمية الموارد البشرية الرئيسي على الإنترنت.
يتم الضغط على أفراد.
يتم اختيار الخدمات الإلكترونية.
ثم يتم اختيار البوابة الوطنية للعمل.
وبعدها يتم اختيار إنشاء حساب.
ثم يتم إدخال المعلومات الشخصية المطلوبة، مثل: اسم المتقدم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وعنوان البريد الإلكتروني، والمؤهل، والوظيفة التي تريد العمل بها، والخبرات السابقة في العمل، والخبرات التعليمية، وإن وجد فيتم إضافة الدورات التدريبية التي تم الحصول عليها.
وعدها يتم إرفاق السيرة الذاتية.
ثم يتم الضغط على إتمام التسجيل.
ويجب على المتعطل عن العمل الاحتفاظ برقم التسجيل بعد انهائه، وهذا من أجل متابعة حال الطلب المقدم، وما ان تم قبوله أو رفضه.
 
معرفة إن كنت مسجل أم لا في برنامج الموارد البشرية
يمكن معرفة ان كنت مسجل في برنامج الموارد البشرية أم لا من خلال اتباع ما يلي من خطوات:
 
يتم الدخول الى الصفحة الرسمية لموقع صندوق تنمية الموارد البشرية.
يتم إدخال رقم الهوية المطلوب.
ثم يتم الضغط على أيقونة تحقق.
وبعدها سيتم اظهار النتيجة لك ان كنت مسجل بالفعل به أم لا.
 
الاستعلام عن دعم الموارد البشرية برقم الهوية
يمكن للمستفيدين التحقق من دعم الموارد البشرية برقم الهوية، وهذا عن طريق الموقع الرسمي لصندوق التنمية البشرية، عن طريق اتباع ما يلي من خطوات:
 
يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بصندوق التنمية البشرية على الانترنت.
يتم اختيار أفراد.
يتم إدخال رقم الهوية.
وبعدها يتم إدخال رقم الطلب.
ثم يتم الضغط على تحقق.
وبذلك يتم التعرف على كافة التفاصيل المرتبطة بالدعم المقدم للمواطن السعودي، كما أيضاً يمكن معرفة ما إن كان من المستفيدين بالفعل من الدعم أم لا.
 
مدة دعم صندوق الموارد البشرية
صندوق الموارد البشرية يقدم خدمة الدعم للمتدربين والموظفين من مواطني المملكة العربية السعودية، وهذا من أجل تشجيعهم على التقدم والالتحاق بالوظائف المتنوعة التي يقدمها لهم القطاع الخاص، ومدة الدعم منذ بدء التدريب للموظف تتراوح من عامين الى خمسة أعوام، وذلك بحسب ما يتم الاتفاق عليه بين أصحاب العمل والصندوق.
كيفية الغاء دعم الموارد البشرية
يتم إلغاء دعم صندوق الموارد البشرية بصورة تلقائية، عن طريق اسقاط الاسم من سجلات المستحقين للدعم، وهذا عند ترك العمل في المؤسسة التي يتم تقديم الدعم لها، كما أيضاً انه سيتم إلغاء الاسم بواسطة التأمينات الاجتماعية من برنامج دعم صندوق الموارد البشرية عندما يتم تسجيله ببرنامج التوظيف البشري.
 
الرقم الموحد لصندوق الموارد البشرية
يمكن التواصل مع فريق خدمة عملاء صندوق دعم الموارد البشرية (هدف)، وهذا يكون على الرقم الموحد للاتصال لصندوق الموارد البشرية وهو (92002030)، وفي الأوقات الرسمية للعمل يتم تلقى الاستفسارات، وساعات العمل هي: السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثالثة والنصف مساءً.
ويقدم أيضاً فريق خدمة العملاء خدمات متنوعة للمسجلين في دعم صندوق الموارد البشرية، ومن هذه الخدمات: تقديم الدعم للتوظيف والتدريب للعملاء، كما انها تربط الشباب الباحثين عن العمل بأصحاب الأعمال، ويقد صندوق الموارد البشرية خدمات مختلفة للإرشاد المهني والاستشارات للعملاء.
وفي حال مواجهة العملاء أية مشاكل، يمكن مراسلة خدمة عملاء دعم صندوق الموارد البشرية والاستعلام والاستفسار حتى تستوفوا بالرد.
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook