دلالات اللون الاحمر

الكاتب: باسكال خوري -
دلالات اللون الاحمر

دلالات اللون الاحمر.

 

 

الألوان

 

تلعب الألوان دوراً مهماً في حياتنا، حيث تؤثر على طريقة تفكير الشخص وعلى مزاجه، وقد تؤثر على القرارات التي يتخذها، فكل لون يحمل معاني ودلالات معينة تختلف عن الألوان الأخرى، وتترك هذه الدلالات انطباعات معينة لدى الآخرين، وذلك لأنّ الألوان تمتلك تأثيراً كبيراً على العقل والجسد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على معاني ودلالات اللون الأحمر.

 

معاني اللون الأحمر

يعتبر اللون الأحمر لوناً مشرقاً ودافئاً، حيث يعمل على إثارة مشاعر قوية لدى الشخص، وعادةً ما يتمّ ربطه مع الحب، والدفئ، والراحة، وفي المقابل يتمّ ربط اللون الأحمر مع الغضب والحدّة، كما يتمّ ربطه مع الانفعال والقوة، ويدلّ اللون الأحمر على العديد من المعاني الرمزية المختلفة، حيث يمكن أن تختلف ردود الفعل الفردية تجاه اللون الأحمر بشكلٍ كبير.[٢]

 

دلالات اللون الأحمر

 

دلالة اللون الأحمر في علم النفس

 

يدل اللون الأحمر في علم النفس على الإشراق، والإثارة، والمشاعر القوية، حيث يربطونه بالحُب إلى جانب الراحة الداخلية، كما يعتبرونه أيضاً لوناً شديداً أو حتّى غاضباً يخلق مشاعرَ جيّاشة، وفي اللغة الإنجليزية تُستخدم كَلِمَةُ "أحمر" ضمن كلمات مركّبة تدلُّ على معانٍ عدّة؛ فمثلاً: الكلمة الإنجليزية (red-handed) تعني مُشتبه به، وكلمة (Red-hot) تعني متوهّج أو هائج، والكلمة المركبة (Paint the town red) تعني يستمتع بوقته، وغيرها من الكلمات التي تقترن باللون الأحمر لتدل على معانٍ لها علاقة بالمشاعر أو الأحاسيس نفسها التي يرمز لها هذا اللون.

 

دلالة اللون الأحمر في عالم التجارة

 

يستخدم أصحاب الشركات التجارية اللون الأحمر عندما يريدون أن يُظهروا للناس أنّهم شركات قوية، حيث يرمز اللون الأحمر إلى القوة، والعاطفة، كما يمكن ربطه بالإثارة، والطاقة، والشجاعة؛ فهناك العديد من العلامات التجارية المشهورة التي تعتمد اللون الأحمر في شعاراتها وكتاباتها.

 

دلالة اللون الأحمر عند الثقافات المختلفة

 

يحمل اللون الأحمر العديد من الدلائل المختلفة، حيث تعتمد هذه المعاني على طبيعة الثقافات، ومن دلائل اللون الأحمر عند بعض الشعوب ما يأتي:

  • الصين: يرتبط اللون الأحمر في التقاليد الثقافية الصينية بحفلات الزفاف، حيث ترتدي العرائس الفساتين الحمراء بشكلٍ تقليدي، حيث إنّ اللون الأحمر يدلّ على الولاء، والشرف، والنجاح، والثروة، والخصوبة، والسعادة، والعاطفة، وفي المقابل قد يدلّ على دلالة سيئة؛ فعادة عندما يتمّ كتابة اسم شخص باللون الأحمر، فهذا يعني بأنّه توفي أو خرج من حياة الشخص الآخر.
  • وسط إفريقيا: يدهن المحاربون أنفسهم باللون الأحمر أثناء الاحتفالات، كما يرمز اللون الأحمر لديهم للحياة والصحة، ولذلك يدهنون المرضى باللون الأحمر.
  • أجزاء أخرى في إفريقيا: يدلّ اللون الأحمر في أجزاء أخرى في إفريقيا على الحداد، ويمثل الموت، وذلك بسبب قتل الدببة الحمراء للناس، حيث إنّ الصليب الأحمر قد غيّر ألوانه إلى الأخضر والأبيض بدلاً من الأحمر والأبيض في بعض أجزاء القارة.
  • الولايات المتحدة: يرمز اللون الأحمر في الولايات المتحدة عندما يقترن باللون الأبيض والأزرق بالوطنية، والشعور بالفخر والاعتزاز.
  • مصر: يُعدّ اللون الأحمر في مصر رمزاً للحظ الجميل والسعادة، حيث ترتدي العرائس اللون الأحمر كنوع من طقوس الزواج.

 

دلالة اللون الأحمر على الخطر

 

يتميز اللون الأحمر عن بقية الألوان بأنّه يُستخدم بكثرة في إشارات التحذير والإنذار؛ والسبب في ذلك أنّه لون مُلفِت للانتباه، حيث يكوّن استجابة للإنذارات أكثر من أيّ لون آخر لدى العقل البشري، بالتالي فإنّ اللون الأحمر يُشعِر الشخص بأنّه في وضع يُحتِّم عليه الحذر أو التأهّب

شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook