دلالات اللون البرتقالي

الكاتب: باسكال خوري -
دلالات اللون البرتقالي

دلالات اللون البرتقالي .

 
 
 

اللون البرتقاليّ

يهتم الطلاب والمصممون بدراسة الألوان وفهم رموزها، ومعانيها، ودلالاتها؛ لأنّ لها تأثيراً بصرياً كبيراً وهاماً على المُشاهد، حيث يُغيّر من نظرته، وفهمه، وتقبّله وإعجابه بالصورة النهائية للتصميم، ويُعد اللون البرتقالي أحد هذه الألوان الجذّابة المُستخدمة بشكلٍ كبيرٍ وواضحٍ في التصاميم والمشاريع المميّزة، وينتج هذا اللون الثانوي عن دمج لونين رئيسيين، وهما: الأحمر، والأصفر بنسبٍ مُعيّنة تختلف حسب درجة اللون البرتقاليّ المُراد الحصول عليه، ويرمز إلى العديد من المعاني الجميلة، والتي سيتم توضيحها لاحقاً.

 

دلالات اللون البرتقالي

يرمز اللون البرتقالي ويحمل في مضمونه العديد من المعاني والدلالات، ومنها ما يأتي:

 

الطاقة والدفء والحرارة

يُشع اللون البرتقالي بالطاقة، ويبثّ الحرارة والدفء اللذان يُميّزان لون أشعة الشمس بالمُشاهد؛ ويعود السبب في ذلك لأنّه ناتجٌ عن مزج لونين قويين، حيث إنه خليط من الأصفر الذي يرمز للفرح والسعادة مع الأحمر الذي يُعبر عن الطاقة، الأمر الذي يجعله لوناً مميّزاً يحمل معه سلسلة من المعاني والمشاعر المبهجة والدافئة في نفس الوقت، وتأثيراً عميقاً ومُهيمناً لاتحاد الألوان معاً.

 

العاطفة والصحة

 

يمنح اللون البرتقالي الأشخاص شعوراً بالسعادة والطاقة العاطفيّة، التي تدفعه للتعاطف مع نفسه، حيث إنه لونٌ مليءٌ بالحيّاة، يُساعد المرء على الإحساس بالصحة، والرغبة في الشفاء، وتجاوز خيبات الأمل وأوجاع القلب التي تؤثر على كبريائه، حيث إن الأصفر الذي يدخل في تكوينه يُشعر المرء بالهدوء والسكينة، ومن ناحيّةٍ أخرى فإن اللون البرتقالي يُعزز نشاط الشخص وثقته بنفسه ورضاه، وهو من ناحيّة جسديّة يخلق له مشاعر تدفعه للحركة والنشاط، كفتح شهيّته وجعله يشعر بالجوع مما يدفع المطاعم لاستخدامه وتشجيع الزبائن وكسب رضاهم، إضافةً لقدرته على تحفيز النشاط العقلي من خلال إمداد الدماغ بالمزيد من الأكسجين، وغيرها من المؤثرات المفيدة للصحة العامة للأشخاص.

 

الإثارة والحماس والتصميم

 

يربتط اللون البرتقالي بمشاعر إيجابيّة من الحماس، والإثارة، والتميّز، والتصميم على الهدف، والرغبة في الإبداع، والقدرة على الابتكار، وهو لون ساخن يبث الحرارة لكن ليس كتأثير اللون الأحمر، حيث إنّ الأحمر كثير وقوي بسبب الطاقة والحرارة التي تشع منه، أما البرتقالي فيحدّ من طاقته مزج اللون الأصفر كمُهدئ يبث فيه السكينة ويجعله لوناً دافئاً بدرجةٍ مقبولة، ويجب التبيه لأنه لون حركي وحيوي نشيط يُلفت للانتباه، ويُستخدم للإشارة وشد انتباه المُشاة في اللافتات المروريّة والإعلانات المُختلفة في الشوارع، وغيرها.

 

جمال المشاهد الطبيعيّة

يُعبّر اللون البرتقالي عن سلسلة من المشاهد الطبيعيّة الخلابة، والتي يتذكرها المُشاهد ويربطها به عند رؤيته، ومنها:

  • مشهد غروب الشمس الساطعة، واختفائها تدريجيّاً بطريقةٍ جذّابة وساحرة.
  • الارتباط الوثيق بالبيئة، وخاصةً فصل الخريف الذي تُصبح فيه أوراق الشجر برتقاليّة اللون، وتنمو ثمار اليقطين، وغيرها.
  • دخوله في تكوين ثمار وقشور بعض الحمضيّات الطبيعيّة اللذيذة والمُنعشة، ومنها: البرُتقال، وفاكهة التانجرين (بالإنجليزيّة:Tangerine) والمعروفة أيضاً باليوسفي.

 

دلالات مختلفة لدرجات اللون البرتقالي

 

  • تختلف معاني ودلالات اللون البرتقالي اعتماداً على درجاته وقيمته اللونيّة، ومنها:
  • اللون البرتقالي الداكن أو الغامق: يُشير إلى الكبرياء، والغرور والغطرسة، وعدم المبالاة بمشاعر الآخرين، واحترام الذات بشكلٍ مُبالغ به، إضافةً للخداع وعدم الثقة.
  • اللون البرتقالي الفاتح جداً والخفيف: يرمز للهدوء والمودّة، وقد يكون القليل منه دلالةً على الوحدة، والانطوائيّة، وفقدان احترام الذات.
  • اللون البرتقالي المائل للأحمر: يُشير إلى العدوانية والهيمنة، أو العاطفة الكبيرة.
  • اللون البرتقالي المائل للأصفر أو الذهبيّ: يدل على الحكمة، والجودة العاليّة، أو الثروة، واكتناز المال.

 

معاني أخرى للون البرتقالي

 

يحمل اللون البرتقالي المزيد من المعاني والدلالات، ومنها ما يأتي:

  • الرحمة والحب الكبير، والسلام بجميع مظاهره.
  • حب الآخرين، والتنشئة الاجتماعيّة الجيّدة، والمودّة للآخرين، وحب الحياة بشكلٍ عام.
  • اللعب والمتعة الصيفيّة تحت الشمس الدافئة، خاصةُ عند مزجه مع الأزرق لصنع لوحة صيفيّة مرحة.

 

بعض استخدامات اللون البرتقالي

 

يدخل اللون البرتقالي في العديد من الصناعات، ضمن تنسيقات مُختلفة، وفي تصاميم عدّة، ومنها:

  • مساحيق التجميل: يُستخدم اللون البرتقالي في تنسيق مساحيق التجميل ووضعها بطريقةٍ جذّابة، ومنها:
    • ظلال العيون البرتقاليّة: حيثُ تُستخدم الظلال البرتقاليّة داكنة اللون للبشرة الغامقة، وتلك الفاتحة اللون المائلة للذهبيّ والمُشرقة للبشرة الكريميّة اللون، والمعروفة بالعاجيّة أي ذات اللون الفاتح، بينما تُستخدم الظلال البرتقاليّة المخلوطة بالورديّ والمرجانيّ للبشرة الزيتونيّة المُعتدلة اللون، ومن ناحيّة أخرى يُمكن استخدام اللون البرتقالي الساطع جداً لجميع ألوان البشرة.
    • أحمر الشفاه البرتقاليّ اللون: يُمكن اسخدام اللون البرتقالي المُحمرّ أو المائل للون الخوخ، والشعب المرجانيّة كطلاءٍ للشفاه للبشرة الفاتحة اللون، بينما يُستخدم لون البرتقال الحقيقي الطبيعي لشفاه أصحاب البشرة الزيتونيّة متوسطة اللون، واللون البرتقالي الدمويّ الداكن والساطع لشفاه أصحاب البشرة السمراء.
  • احتفالات الهالوين: حيث تُصمم بعض الملابس والأشكال البرتقالية الكرتونيّة المميّزة، وتُستخدم لاحتفالات الهالوين.
  • تصاميم الملابس العالميّة: يدخل اللون البرتقالي في صُنع بعض الأزياء العالميّة، ومنها:
    • ملابس رواد الفضاء: اختارت وكالات الفضاء والأبحاث الجويّة اللون البرتقالي لصُنع أزياء رواد الفضاء، ويعود السبب في ذلك لأنه لونٌ واضح ومُشرق ضد المناظر الطبيعيّة التي يتم اكتشافها، وهو مرئي جداً ويسهل البحث عنه وإيجاده في حالات الإنقاذ، خاصةً عند الإنقاذ في البحر.
    • ملابس السجون التي تربطها بعض الدول باللون البرتقالي.
  • صناعة الألعاب والأغذية والمواد المُخصصة لفئة الأطفال: ينجذب الأطفال بشدّةٍ ويميلون للألوان الساطعة والزاهيّة، ويُفضلون النظر إلى اللون المُشرق والمُبهج على اللون الداكن، حيث يستطيع الطفل تمييز هذه الألوان الزاهيّة في سنٍ مُبكر، ومن أبرزها اللون البرتقالي، إضافةً لمجموعة أخرى كالأحمر، والأصفر، والأخضر، ويستطيع الأطفال ربط اللون البرتقالي بسرعةٍ مع فاكهة البرتقال، بالتالي يُستخدم هذا اللون بكثرةٍ في صناعة الأغذية، والمشروبات التي تستهدف وتجذب فئة الأطفال، إضافةً للألعاب، والدمى، والأدوات التعليميّة المنوّعة وتشمل علب الأقلام، والألوان أيضاً، حيث يسهل تسويقها بسبب انجذاب الأطفال لها وتفضيلها
شارك المقالة:
227 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook