دليلك لتأسيس مشروع زراعة العنب

الكاتب: رامي -
دليلك لتأسيس مشروع زراعة العنب
"محتويات
? تعرف على متطلبات تأسيس مشروع زراعة العنب
? مميزات وعيوب مشروع زراعة العنب
?.? مميزات مشروع زراعة العنب
?.? عيوب مشروع زراعة العنب
? ما تكلفة تأسيس مشروع زراعة العنب؟
? قد يُهِمُّكَ: نصائح هامة لضمان نجاح مشروع زراعة العنب
? المراجع
تعرف على متطلبات تأسيس مشروع زراعة العنب

لطالما كان قطاع الزراعة من أفضل القطاعات وأكثرها نجاحًا، ولهذا يلجأ رجال الأعمال إلى الاستثمار فيه، وإذا كنت مهتمًا بهذا النوع من الاستثمارات يمكنك تأسيس مشروع زراعة العنب، وفي هذا المقال ستتعرف على كل ما يحيط به من المتطلبات والميزات والعيوب والتكلفة وغيرها من التفاصيل المفيدة لنجاح مشروعك، وفيما يلي سنبدأ بأهم المتطلبات:[?]

ضع خطة للعمل فهي أمر ضروري وملحّ، فستساعدك هذه الخطة على تحديد تفاصيل عملك ومعرفة الأمور المجهولة التي غابت عنك والتهيؤ لها، ووضع العديد من الأمور المفصيلة بعين الاعتبار مثل تحليل السوق والكلفة والأرباح وخط سير المشروع وغيرها. ويمكنك معرفة كيفية وضع خطة العمل عبر قراءة: كيف تكتب خطة عمل.
سجل المشروع قانونيًا، ويشمل ذلك كافة الأمور المتعلقة به من حيث تحديد كونه شركة ذات مسؤولية محدودة أو غير ذلك من الكيانات التجارية، بالإضافة إلى تسجيله في مصلحة الضرائب وذلك بالتقدم إلى وزارة العمل والحصول على رقم تعريف خاص بصاحب العمل، فسيسرع ذلك من نهوض المشروع والحصول على التراخيص اللازمة. ولتعرف أكثر عن أنواع الشركات التجارية وتقرر هوية مشروعك اقرأ المقال التالي: بحث حول الشركات التجارية.
افتح حسابًا بنكيًا تجاريًا للمشروع من أجل حماية أصولك الشخصية؛ لأن خلط أموالك الشخصية وأموال المشروع سيعرّض أموالك الشخصية مثل منزلك وسيارتك للخطر في حال رفع دعاوى قضائية ضد المشروع، بالإضافة إلى أن الحساب البنكي يسهل من أمور المحاسبة والإيداع الضريبي.
احرص على إعداد نظام لمحاسبة الأعمال من أجل تسجيل نفقاتك ومصادر الدخل وهو ما سيعينك على متابعة الأمور المالية للمشروع، والاحتفاظ بالحسابات الدقيقة لكل التفاصيل المالية.
احصل على تأمين تجاري للمشروع من أجل العمل بأمان دون خوف من دفع تكاليف أي عطل أو ضرر بسبب حادث طارئ وبالتالي حمايتك من الخسارة من ناحية، وللعمل في إطار قانوني تمامًا من ناحية أخرى.
حدد العلامة التجارية للمشروع فسواء أكنتَ تنوي بيع العنب في صناديق أو تحويله إلى مربى أو إلى أي شكل آخر فعليك اختيار علامة تساعدك في التسويق للمنتجات.
صمم موقع ويب باسم مشروعك بحيث يحتوي على التفاصيل الكاملة عن المؤسسة والرؤية والمنتجات والتطوير وكادر العمل، فكلما عرف المستهلك أكثر زادت ثقته بالمنتجات التي تقدمها.
احرص على تأمين الآلات والمعدات اللازمة للمشروع وأبرزها؛ حاصدات العنب، وجهاز التحكم في الحشائش وإدارة التربة، وجهاز التحكم بالأعشاب الضارة، وماكينات الرياح، ومقصات التقليم، ومرفقات حراثة التربة ونقلها، وموزعات الأسمدة، ومعدات إزالة الثلوج وغيرها من الآلات اللازمة بناءً على المنتجات التي تنوي بيعها.[?]




مميزات وعيوب مشروع زراعة العنب

حتى تتمكن من إنجاح هذا المشروع عليكَ التعرف على أهم الإيجابيات والسلبيات الموجودة فيه، وهو ما سنوضحه فيما يلي:[?]

مميزات مشروع زراعة العنب
المشروع مربح ويمكن أن يكون مجزيًا بالفعل نظرًا لحاجة السوق إليه.
احتمالية إقامة علاقات تجارية واسعة مع عدد من التجار والمختصين بزراعة العنب وبيعه.
النشاط البدني اليومي من ميزات هذا المشروع، فيحتاج هذا النوع من المشاريع لجهد بدني عالٍ يختلف عن الأعمال المكتبية، والحركة الدائمة تؤدي للنشاط واللياقة.
الحرية والاستقلالية في المشروع فأنتَ مدير نفسك وتستطيع اتخاذ القرارات التي تراها سليمة وتنفيذها على النحو الذي تريد.
تطوير مشروع زراعة العنب ممكن جدًا بسبب اتصالك مع المجتمع المحلي واطلاعك على احتياجاته، فالعنب يمكن أن يؤكل ويُشرَب بأكثر من شكل وبالتالي يمكنك توسيع مبيعاتك، أضف إلى ذلك أنه يمكنك بيع منتجاتك من العنب في أماكن مختلفة وكثيرة.
إمكانية التسويق بسبل وطرق واسعة في هذا المشروع مما يزيد من عدد عملائك المحتملين وبالتالي يرفع من أرباحك.
الحصول على امتيازات وخصومات عالية، وذلك بفضل الخدمات والمنتجات العالية الجودة التي تقدمها لمجتمعك.
عيوب مشروع زراعة العنب
المنافسة العالية من أوائل سلبيات هذا المشروع، فعندما تبدأ فيه ستلاحظ وجود الكثيرين ممن سبقوك إليه، وذلك يحتم عليكَ تحليل السوق بشكل جيد في البداية لمعرفة أبرز أماكن الطلب.
نفقات هذا المشروع مرتفعة جدًا أي يجب أن يكون لديك رأس مال كاف للبدء به، خصوصًا أنك ستنتظر وقتًا طويلًا لجني الأرباح.
الوقت الكبير الذي يلزمك للحصول على المحصول للمرة الأولى، وذلك سيمثل تحديًا على البعض خاصة لاستهلاكه المال والطاقة أيضًا.
تحفيز الموظفين وكادر العمل سيمثل تحديًا كبيرًا بالنسبة لك، وستحتاج لتقديم بيئة عمل فريدة مع حوافز عالية لحثهم على الإبداع والعمل بجدّ.
هوامش الربح المنخفضة في بعض المواسم وذلك يعني السعي لتقليل النفقات، وإجراء حسابات دقيقة جدًا بالنسبة للأرباح ومصادر الدخل.
الضرائب المرتفعة التي تضعها الدول على الأعمال المستقلة المشابهة لمشروع مزرعة العنب، بالإضافة إلى النفقات الإضافية المترتبة عليك.




Volume 0%
 
ما تكلفة تأسيس مشروع زراعة العنب؟

يعد هذا النوع من المشاريع مكلفًا بالمقارنة مع غيره من المشاريع؛ بسبب المساحة الكبيرة التي تحتاجها لزراعة العنب، مع الأخذ بعين الاعتبار أن السنوات الثلاث الأولى ستكون خالية من الأرباح لحين نمو المحصول وحصاده، وفي العام الأول سيكلفك المشروع قرابة 12 ألف دولار أمريكي للفدان الواحد أي 4.2 دونم،وذلك يشمل النباتات وأشتال العنب والأدوات والأسمدة والمعدات والمبيدات الحشرية وغيرها، وفي العام الثاني ستنخفض التكاليف إلى حوالي 1,200 أو 1,500 دولار أمريكي لنفس المساحة، وستنخفض بمقدار 1,000 دولار أمريكي في العام الثالث، وذلكدون حساب قيمة الأرض التي تعتمد على سعر المتر والمنطقة التي تنوي شراءها فيها، وعمومًا فإن سعر الأرض قد يكلفك بين 100 -350 ألف دولار أمريكي للفدان، ويجب أن تحليل تربة الأرض نفسها قبل شرائها وتحرص على أن تكون بالرقم الهيدروجيني الصحيح، بالإضافة إلى أهمية تعرضها لضوء الشمس، وقربها من مصادر الري والمياه.[?]




قد يُهِمُّكَ: نصائح هامة لضمان نجاح مشروع زراعة العنب

بقيَ أن نقدم لكَ باقة من النصائح الهامة التي تزيد من فرص نجاح مشروعك في السطور الآتية:[?]

استخدم أسلوب التعريشة لزراعة العنب فيُعرَف العنب بأنه من النباتات المتسلقة التي تنمو بشكل أفضل بوجود دعامات خشبية على شكل شبكة.
قبل الشروع بزراعة نباتات العنب اتركها منقوعة في الماء لساعتين أو ثلاث ساعات، ومن ثم احفر لكل منها حفرة بعمق 12 بوصة/ 30.5 سنتيمترًا واملأها بمقدار 4 بوصات/ 10سنتيمترات من التراب.
تجنب تسميد العنب في السنة الأولى من الزراعة إذا كانت التربة ذات جودة منخفضة، وابدأ بالتسميد من العام الثاني.
قلّم أغصان العنب مهم للغاية إذ ينتج فاكهة صغيرة على البراعم وعند تقليمها ستسمح للنبتة بالنمو بشكل أفضل وستعطيك إنتاجًا أوفر.
قلّم النباتات في نهاية فصل الشتاء وذلك في شهر مارس من كل عام، إذ تكون نباتات العنب خاملة وتحتاج جذرها للتقوية.
استخدم النشارة للحفاظ على كمية متساوية من الرطوبة حول الكروم.




المراجع
^ أ ب ""HOW TO START A VINEYARD BUSINESS"", how to start anllc, Retrieved 6/5/2021. Edited.
? ""EQUIPMENT"", lake view vineyard equipment, Retrieved 6/5/2021. Edited.
? ""Start A Vineyard Business"", starterstory, Retrieved 6/5/2021. Edited.
? The Editors, ""GROWING GRAPES"", almanac, Retrieved 6/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook