دور الإمارات في دعم أصحاب الهمم

الكاتب: رامي -
دور الإمارات في دعم أصحاب الهمم
محتويات المقال

دور الإمارات في دعم أصحاب الهمم
النقل والمواصلات
فرص العمل
التعليم
دور الجهات الحكومية
مراكز التأهيل
خدمات الطوارئ

نستعرض لكم دور الإمارات في دعم أصحاب الهمم وهم ذوي القدرات الخاصة أو ذوي الاحتياجات الخاصة، واسم أصحاب الهمم هو الاسم الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي إشارة إلى دعم هذه الفئات، من خلال توفير لهم كافة الخدمات.

ويشير تعريف أصحاب الهمم إلى من يعاني من قصور معين بشكل جزئي أو كلي يؤثر على قدراتهم العقلية أو الحركية أو في قدرتهم على الاتصال مع الآخرين، إلى جانب أنه يؤثر في الاعتماد على أنفسهم في القيام ببعض المهام اليومية، ومن خلال موسوعة يمكنكم الإطلاع على إسهامات دولة الإمارات في دعم هذه الفئة.

دور الإمارات في دعم أصحاب الهمم

عملت الإمارات على إصدار بعض القوانين الداعمة لحقوق أصحاب الهمم، إلى جانب أنها استطاعت أن تقدم لهم كافة الخدمات وتوفير لهم حياة كريمة، ومن أبرز الخدمات التي قدمتها لهم ما يلي:

النقل والمواصلات
يواجه بعض أصحاب الهمم الذين يتنقلون بواسطة الكراسي المتحركة مشكلة في ركوب المواصلات وتحديداً عند صعود الحافلة، أو دخول سيارة الأجرة والجلوس، لذا تمكنت حكومة الإمارات من تصميم حافلات بشكل يسهل صعودهم أو هبوطهم من الحافلة.
تم تخصيص لهم العديد من سيارات الأجرة التي تسهل ركوبهم، إلى جانب خدمة حجز سيارات الأجرة لهم وهي خدمة متوفرة في معظم أنحاء البلاد، وفي إمارة أبو ظبي نجد أن أصحاب الهمم يحصلون على بطاقات إلكترونية يحصلون منها على خصم 50% على أجرة الركوب.
تمكنت حكومة أبو ظبي أيضاً من منح أصحاب الهمم بطاقات أجرة من خلالها يتمكنون من ركوب الحافلات العامة مجاناً، إلى جانب أن السائقين مُنح هناك لهم تصريح وقوف مجاناً في الأماكن العامة، وجاري إصدار هذه التصاريح في مختلف أنحاء الإمارات.
فرص العمل
تجلى دعم دولة الإمارات لأصحاب الهمم أيضاً في توفير فرص العمل لهم تحقيقاً لمبدأ المساواة والتكافؤ سواء في المؤسسات الحكومية أو الخاصة، إلى جانب دمجهم في المجتمع.
أصدرت الدولة قانون ينص على منح أصحاب الهمم الحق في العمل إشارة إلى أن احتياجاتهم الخاصة لا تمثل لهم أي عائق في إتمام مهام العمل.
من أبرز الخدمات التي قدمتها الحكومة الإماراتية لأصحاب الهمم هو إنشاء مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة التي تمثلت مهتمها في تأهيل ذوي القدرات الخاصة ودعمهم لإدماجهم في المجتمع، ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل لهم، إلى جانب “برنامج الكيت” الذي يختص بتأهيلهم لمن هم فوق 18 عام.
التعليم
تطبيقاً لشعار “لكل طفل الحق في التعليم”، فقد تم سن قوانين خاصة بإلزام الطفل بالتعليم حتى بلوغه العام الثامن عشر، إلى جانب أنها قدمت العديد من الخدمات والتسهيلات وكافة الأدوات اللازمة لتعليم أصحاب الهمم وتعزيز مكانتهم ودورهم في المجتمع.
تقدم وزارة التربية والتعليم الكثير من البرامج التدريبية لأصحاب الهمم وبرامج أخرى للمعلمين للتدريبهم على كيفية التعامل مع متحدي الإعاقة السمعية والبصرية، إلى جانب تعلم لغة الإشارة.
دور الجهات الحكومية

لا يتوقف دعم الإمارات لأصحاب الهمم عند هذا الحد، فقد تم إطلاق الكثير من المبادرات المجتمعية من قبل العديد من الجهات الحكومية من أبرزهم ما يلي:

مبادرة “بطاقة سند” وهي مبادرة أطلقتها هيئة تنمية المجتمع تركز على تقديم كافة الخدمات والتسهيلات لأصحاب الهمم في دبي سواء كانوا مواطنين أو أجانب.
مبادرة “بطاقة أثير” وهي مبادرة أطلقتها وزارة تنمية المجتمع من أجل دمج أصحاب القدرات الخاصة في المجتمع من خلال حصولهم على هذه البطاقة التي تمكنهم من الحصول على العديد من الخدمات في مختلف المجالات مثل التعليم والصحة، إلى جانب إعفائهم من بعض الرسوم مثل رسوم السيارات.
من بين الخدمات التي قدمتها الجهات الحكومية في الإمارات أيضاً قيام بلدية العين بتقديم بتوفير خدمة السيارات المتنقلة لهم.
عملت إدارة مركز وزارة الداخلية على توفير لهم العديد من فرص العمل التي تستهدف دمجهم في المجتمع، إلى جانب مؤسسة زايد للرعاية الإنسانية والخدمات الاجتماعية التي ذكرناها مسبقاً.
مراكز التأهيل

ساعدت حكومة الإمارات على تأهيل أصحاب الهمم عبر توفير لهم العديد من مراكز التأهيل في مختلف أنحاء البلاد، ومن أبرزهم ما يلي:

مركز دبي للرعاية الخاصة.
مؤسسة الإمارات.
مركز الفجيرة للتأهيل.
مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
مركز دبي للتوحد.
جمعية الإمارات للصم.
نادي الثقة للمعاقين.
مركز نور دبي.
خدمات الطوارئ

اهتمت أيضاً دولة الإمارات بتوفير خدمة أخرى لأصحاب الهمم وهي خدمة الإبلاغ عن حدوث حادثة أو أي حالة طارئة وذلك عبر إرسال رسالة على رقم 5999 وهي خدمة مُقدمة من القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وتتميز هذه الخدمة بتقديمها المساعدة الفورية للمبلغين.

ويمكنكم الإطلاع على كافة التشريعات والقوانين التي أصدرتها الدولة بشأن دعم أصحاب الهمم من خلال الدخول على الموقع الرسمي لحكومة الإمارات.
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook