دور العلاج الوظيفي في تقييم القدرات الحركية

الكاتب: وسام ونوس -
دور العلاج الوظيفي في تقييم القدرات الحركية

 

 

دور العلاج الوظيفي في تقييم القدرات الحركية

 

تقييم القدرات: تخطيط المحرك والأداء
 

يستمر فهمنا للسلوك الحركي والتحكم الحركي والتطوير الحركي والتعلم الحركي والمهارة الحركية في التطور وقد أدت التكنولوجيا المتطورة إلى انفجار المعلومات حول التحكم في الحركة وتطويرها واكتسابه، يساهم في هذا الجهد علماء الحركة البشرية وأطباء الفيزيولوجيا العصبية وعلماء الأعصاب وغيرهم. في محاولة لفرض النظام على العديد من المعلومات، يستنتجون نماذج ونظريات السلوك الحركي، مع تغير هذه النماذج والنظريات، يجب أن تتغير أيضًا الأساليب العلاجية وتقييماتها.


نتيجة للتغيرات في أدبيات السلوك الحركي، شكك البعض في الافتراضات الكامنة وراء النهج الفسيولوجية العصبية، والتي تشمل نهج Rood’s الحسي الحركي، التسهيل العصبي العضلي، علاج الحركة برونستروم وعلاج بوباث، العلاج العصبي النمائي. تم اقتراح نهجين متعلقين بالمهمة، نهج موجه للمهمة و نهج كار و شيبرد، كبدائل للنهج الفسيولوجية العصبية.


يتناقض التعريف مع افتراضات المناهج الفسيولوجية العصبية والمهام ذات الصلة بالمهمة ونماذج ونظريات السلوك الحركي التي تستند إليها واستراتيجيات التقييم المرتبطة بكل نهج ولا تزال استراتيجيات التقييم التي تستخدمها المناهج الفسيولوجية العصبية مستمرة في التأثير على الممارسة السريرية أيضًا. ومع ذلك، فإن استراتيجيات التقييم المتعلقة بالمهام لها تأثير متزايد على الممارسة الحالية.


عند تقييم السلوك الحركي للمرضى الذين يتعافون من الاضطرابات العصبية، يحتاج المعالج إلى مراعاة كل من الوظيفة والضعف ويجب تطبيق هذا التقييم بشكل فردي مع التأكيد على أداء الدور المحدد لكل مريض والمشاركة الوظيفية. بعد تحديد منظمة الصحة العالمية للأداء والإعاقة والصحة، يمكن للمعالج تقييم وظيفة الجسم أو ضعفه وقياس القدرات الجسدية للمريض مثل نطاق الحركة والقوة ويتم قياس قيود النشاط أو القدرات الوظيفية من خلال فحص جودة حركات المريض والأداء الوظيفي أثناء الأنشطة الواقعية المتسقة مع الأدوار المحددة لكل مريض والاحتياجات الوظيفية.
 

النهج العصبي الفسيولوجي:
 

افتراضات المناهج الفسيولوجية العصبية:
 

يشمل التعريف الافتراضات الأربعة للنهج الفسيولوجي العصبي كما هو موضح من قبل مؤيديهم الأصليين ومن المسلم به أن بعض هذه الأساليب قد تطورت بمرور الوقت، واعتمدت الافتراضات الخاصة بالنهج المتعلقة بالمهام ونتيجة لذلك، فإن الاختلافات النظرية بين بعض هذه الأساليب أصغر بكثير اليوم مما كانت عليه قبل 20 عامًا. لسوء الحظ، تميل الممارسة السريرية إلى التأخر عن التغييرات النظرية. لفهم المناهج الفسيولوجية العصبية، يجب على المرء أن يفهم النموذج الانعكاسي الهرمي للتحكم الحركي والنظريات العصبية للتطور الحركي التي نشأت منها طرق العلاج هذه.
 

النموذج الانعكاسي الهرمي للتحكم في الحركة:
 

إن الخطوة الأولى للحركات الهادفة هي التحفيز من خلال المحفزات الداخلية أو الخارجية مثل العطش بعد ذلك، يستخدم الشخص ذاكرته طويلة المدى لاختيار برنامج الحركة المعمم المعتمد والذي يمكن أن يتيح الوصول إلى زجاجة ماء. يقوم الشخص بعد ذلك بتعديل البرامج الحركية المُسبقة لتناسب السياق الذي يتم مواجهته (مثل تحديد العضلات المحددة المطلوبة وقوة الانقباضات والمدة الإجمالية للحركة) ثم إعادة توجيه هذه الأوامر للتنفيذ.


مع تنفيذ برنامج الوصول إلى زجاجة ماء تتم مراقبة الحركات عن طريق المدخلات الجلدية والإشارات البصرية والسمعية والمدخلات الحسية الجارية، لن يتم تغيير البرنامج الجاري تنفيذه إلا إذا تم اعتبار الحركة خاطئة أو في حالة وقوع حدث غير متوقع. عندما يتم تنفيذ البرنامج الحركي، يتم تنشيط الخلايا العصبية والمحركات وتثير حماس العضلات الخارجة والداخلية وفقًا للخطة وسيتم إرسال اختلاف في طول هذه الحرائق إلى المراكز العليا عندما يتم إيقاف الحركة النشطة بشكل غير متوقع، يتم تنشيط ردود الفعل الممتدة استجابة لهذا التناقض. تحدد نتيجة الحركة ما إذا كانت خطة المحرك تحتاج إلى تكييفها للاستخدام المستقبلي من خلال استخدام المعرفة بتعليقات النتائج.


أخيرًا، يتم تخزين الحركات الناجحة التي تتطابق ردود فعلها الحسية مع الحركات المقصودة في وقت إنشاء البرنامج الحركي في نظام الذاكرة على المدى الطويل للاستخدام المستقبلي ويجب ممارسة المهارة الحركية المستفادة للحفاظ على نفس مستوى الخبرة، تم تحسين الخبرة من خلال الممارسة بقصد التحسين.
 

 

مقارنة المناهج الفسيولوجية العصبية والقائمة على المهام المرتبطة بالنظام:
 


نماذج التحكم في المحركات:
 

الأنظمة الانعكاسية الهرمية الأنظمة
– يتم تحريك الحركات عن طريق المدخلات الحسية أو التي تسيطر عليها البرامج المركزية.
– يتم استخدام ضوابط حلقة مفتوحة وحلقة مغلقة.
– ردود الفعل وحركات التأثير تغذية إلى الأمام.
– الجهاز العصبي المركزي (CNS) منظم بشكل هرمي، مع مراكز أعلى تتحكم في المراكز السفلية.
– التعصيب المتبادل ضروري للحركة المنسقة.
– يتم تنظيم الحركات حسب الاحتياجات / الأهداف الوظيفية.
– تنبثق الحركة من تفاعل العديد من الأنظمة.
– الأنظمة ديناميكية، ذاتية التنظيم وغير متجانسة.
– نمط الحركة المعروض هو الأكثر كفاءة لتحقيق الهدف الوظيفي.
– يمكن للتغيير في نظام واحد أو أكثر أن يغير السلوك.


نظريات التنمية الحركية / إعادة التطوير:
 

نظم العلاج العصبي الأنظمة
– التغييرات بسبب نضج الجهاز العصبي المركزي.
– يتبع التطور تسلسلاً يمكن التنبؤ به.
– يؤدي تلف الجهاز العصبي المركزي إلى الانحدار إلى مستويات أقل والمزيد من السلوكيات النمطية.
– التغييرات بسبب تفاعل أنظمة متعددة.
– يختلف التقدم لأن السياقات الشخصية والبيئية فريدة من نوعها.
– يؤدي تلف الجهاز العصبي المركزي إلى محاولات لاستخدام الموارد المتبقية لتحقيق الأهداف الوظيفية.

افتراضات المناهج العلاجية:
 

نظم العلاج العصبي الأنظمة
– يتم تنظيم الجهاز العصبي المركزي بشكل هرمي.
– المنبهات الحسية تمنع التشنج والحركة غير الطبيعية وتسهل الحركة الطبيعية والاستجابات الوضعية.
– تكرار الحركة يؤدي إلى تغييرات دائمة إيجابية في الجهاز العصبي المركزي.
– التعافي من تلف الجهاز العصبي المركزي يتبع تسلسل متوقع.
– التغيرات السلوكية بعد تلف الجهاز العصبي المركزي لها أساس فسيولوجي عصبي.
– يتم تنظيم النظم الشخصية والبيئية، بما في ذلك الجهاز العصبي المركزي، بشكل غير متجانس.
– ممارسة المهام الوظيفية المكثفة والمتغيرة يحسن السلوك الحركي.
– تتفاعل البيئة مع الفرد الذي يؤثر على الأداء المهني.
– استراتيجيات إعادة التعلّم الوظيفية للأفراد ليست هي نفسها بالضرورة.
– الاسترداد متغير لأن الخصائص الشخصية والسياقات البيئية فريدة من نوعها.
– تعكس التغييرات السلوكية محاولات التعويض وتحقيق أداء المهمة.

التقييم:
 

التركيز الأساسي على مكونات الأداء التركيز الأساسي على الأداء المهني باستخدام منظور يركز على المريض
– توتر عضلي غير طبيعي.
– ردود الفعل غير الطبيعية وأنماط الحركة النمطية التي تؤدي إلى عدم الاتساق.
– التحكم الوضعي.
– الإحساس والإدراك.
– الذاكرة والحكم.
– مرحلة الشفاء أو مستوى النمو.
– تحليل المهام لتحديد مكونات الأداء والسياقات التي تحد من الوظيفة وتحديد أنماط الحركة المفضلة للمهام المحددة في سياقات متنوعة.

– المتغيرات التي تسبب الانتقال إلى أنماط جديدة.


 

مفهوم النموذج الانعكاسي الهرمي للتحكم في المحركات:
 

تم تحدي النماذج الانعكاسية الهرمية للتحكم الحركي من خلال ثلاثة أسئلة مترابطة: كيف يمكن للجهاز العصبي المركزي التحكم في درجات الحرية العديدة لكل حركة (أي العدد الكبير من المفاصل، مستويات الحركة داخل كل مفصل، العضلات التي تتحكم كل مفصل ووحدات حركية مفردة داخل كل عضلة) دون تحديد تفاصيل نمط تنشيط العضلات؟ إذا كان الجهاز العصبي المركزي يحدد التفاصيل، فسيكون كل برنامج محرك معقدًا للغاية. كم عدد البرامج الحركية اللازمة لأداء المهام العديدة التي يؤديها البشر في الحياة اليومية؟ من المحتمل أن يكون عددًا كبيرًا جدًا ضروريًا، مما يخلق مشكلة تخزين للدماغ. كم عدد البرامج الحركية اللازمة لأداء مهمة معينة في سياقات متنوعة؟


أثبتت الدراسات أنه حتى التغييرات الصغيرة في السياق البيئي يمكن أن تؤدي إلى أنماط حركة فريدة أثناء مهام الوصول البسيطة. وبالتالي، فإن البيئة لها دور أكبر في التحكم الحركي مما يوحي به النموذج الانعكاسي الهرمي ، ويبدو أن عددًا غير مفهوم من البرامج الحركية سيكون ضروريًا للاستجابة لمختلف السياقات. هل يمتلك الدماغ سعة تخزين غير محدودة لاستيعاب جميع البرامج الحركية المطلوبة، حتى البرامج الحركية المعممة؟ الجواب ربما لا، مما يشير إلى الحاجة إلى تفسير بديل للسلوك الحركي مثل المناهج ذات الصلة بالمهمة.
 

النظرية العصبية العصبية للتطور الحركي:
 

أثرت النظرية العصبية العصبية للتطور الحركي على المناهج الفسيولوجية العصبية بطرق مختلفة وتقترح أن التغيرات في التطور الحركي ترجع إلى نضوج الجهاز العصبي. وبعبارة أخرى، فإن التغيرات في الهياكل العصبية تسبب تغيرات في الوظيفة الحركية، هذا يعني أن البيئة تلعب دورًا ضئيلًا في التطور الحركي. يقترح البحث الحالي عكس ذلك – التجارب الحسية استجابة للفرص أو المشاكل البيئية تنظم أو تعيد تنظيم الجهاز العصبي المركزي.
 

الخلل الحركي الناجم عن آفات الجهاز العصبي المركزي:
 

وجهة نظر المناهج الفسيولوجية العصبية هي أن الاختلالات الحركية التي تتبع تلف الجهاز العصبي المركزي يتم فهمها بشكل أفضل من خلال معرفة موقع ومدى الآفات ومن المفترض أن مناطق معينة من الدماغ تخدم وظائف محددة. لذلك، إذا تضررت منطقة معينة من الدماغ فمن المتوقع أن تضعف وظيفتها المرتبطة.

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook