دور المرأة السعودية في بناء الوطن

الكاتب: المدير -
دور المرأة السعودية في بناء الوطن
"محتويات
المرأة السعودية ودورها في تنمية المجتمع
بداية طموح المرأة السعودية
ابرز انجازات المرأة السعودية
نماذج مشرفة لدور المرأة السعودية في بناء الوطن
الأميرة سـارة بنـت عبـد الله بـن عبـدالعزيـز آل سـعود
دور المرأة السعودية في بناء المجتمع
المرأة السعودية ودورها في تنمية المجتمع

مع تقدم الزمن ، واختلاف العصور الحالية عن ما سبقها ، أصبح تفعيـل دور المـرأة ، هـو تنميـة قدرتهـا الماديـة والثقافيـة والارتقاء بمسـتوى تحصيلها العلمي النظري ، والتطبيقي ، وإعداد المرأة إعدادا مهنيا ، من أجل توفير فرص العمل المناسبة لها.

ويتطلب دمج المرأة في التفعيل من أجل الإنتاج ، توفير الظروف المناسبة ، ومعالجة الصعوبات المختلفة التي تقف في وجه تفعيل دور المرأة في عملية التنمية ، وتتمثل تلك الصعوبات في ؛

الصعوبات الاجتماعية ، والثقافية مثل العادات والتقاليد.
صعوبات الاعداد العلمي ، والتأهيل المهني للمرأة.
صعوبات دمج المرأة في عمليات الإنتاج المختلفة.
تدني مشاركة المرأة في مواقع المسؤولية واتخاذ القرار.

وجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة ، تبعا لدعم القيادات الرشيدة للملكة العربية السعودية ، وكل من كان ولي على شئون المملكة منذ بدء تأسيسها ، الذين اهتموا بكل فرد من أفراد المملكة العربية السعودية ، واعطاء المرأة حق التعليم ، والعمل ، لما يقدمه دور المرأة في المجتمع السعودي ، بطريقة تتناسب مع الثقافة السعودية ، ومراحل العصر الذي نحاول مواكبته.

فقد استطاعت المرأة السعودية ، أن تتفوق على نفسها في تحقيق أهدافها ، والوصول إلى المساواة ، وتقليد المناصب القيادية المختلفة ، التي أثبتت جدارتها فيها.

وقد أثبتت المرأة السعودية جدارتها في مجلس الشورى ، والمجال الأمني ، وقراراتها الصائبة أثناء توليها المناصب العليا في قطاع التعليم ، وتمكنها من ترشيح نفسها لعضوية رئاسة البلدية ، حتى أصبحت جزء أساسيا من تنمية المجتمع السعودي. ،

بداية طموح المرأة السعودية

بعد أن تم الاقناع الكامل بأن المرأة السعودية هي نصف المجتمع ، وتعد طاقة كبيرة لا يمكن تجاهلها ، او الاستغناء عنها ، ووجوب الاستفادة منها ، وحسب خطة التنمية الأولى ، نجد أن تركيز الخطة كان على مجال التعليم ، حيث يتم تخريج نساء مثقفات ، وسد العجز في العمالة النسائية في التعليم.

في عام 1941 ميلاديا ، تم منح المرأة السعودية حق التعليم والدراسة ، والتحاقها ببعض المدارس في عدة مناطق ، ومدن ، وقرى بالمملكة العربية السعودية.

في عام 1379 هجريا ، تم تأسيس الرئاسة العامة لتعليم الفتيات ، كما تم العمل على إنشاء المدارس بمراحلها المختلفة ، ومن بعد ذلك انشاء الكليات ، والتخصصات الجامعية للفتيات ، حتى تم افتتاح اكبر جامعة نسائية في العالم ؛ والتي تكون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن عام 1429 هجريا ، والتي كانت أول مديرة لها هي سمو الأميرة الدكتورة ، الجوهرة بنت فهد بن محمد بن عبد الرحمن عام 1430 هجريا. ،

ابرز انجازات المرأة السعودية

في عام 1430 هجريا تم تعيين الأستاذة نورة الفايز ، كنائب وزير في وزارة التعليم السعودية ، وكان ذلك اول تعيين لسيدة سعودية ، والذي أدى إلى ارتفاع طموح المرأة السعودية.

ويعد عام 1438 هجريا ، عام تمكين المرأة السعودية نسبة إلى انجازات المرأة السعودية المختلفة ، وفي العام الذي يليه ، زاد طموح المرأة السعودية وتمكينها ، حيث أصبح باستطاعتها قيادة المركبة ، ومن ثم تم اصدار قانون ضد التحرش ، الذي بدوره يؤكد على قيمة المرأة السعودية لدى المملكة العربية السعودية ، وحكامها.

كما أصبح من حق المرأة السعودية ، والفتيات السعوديات ممارسة الرياضات المختلفة بالمدارس ، والسماح لهم بالمشاركة في دورات الالعاب الأوليمبية ، كما تم السماح لهم بحضور مباريات كرة القدم.

كما تم منح تراخيص من أجل قيادة المرأة للطائرات ، وكان هذا الحدث لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

وفي العام 1440 ، حصلت المرأة السعودية لأول مرة في تاريخها على منصب سفير ، وكان ذلك بسبب كفاءة ، وقدرة المرأة السعودية على تحقيق النجاحات المتتالية في المجالات المختلفة.

ولا تتوقف نظرة المملكة العربية السعودية بطموح ، ونجاح المرأة السعودية عند هذا الحد ، فقد تم تضمين المرأة في رؤية 2030 ، والتي تعني بمشاركة المرأة السعودية في سوق العمل السعودي بنسبة 30? ، إضافة إلى المناصب السياسية التي يمكنها تبوئها. ،

نماذج مشرفة لدور المرأة السعودية في بناء الوطن
الأميرة سـارة بنـت عبـد الله بـن عبـدالعزيـز آل سـعود

الأميرة سارة بنت عبد الله بن عبد العزيز ، من مواليد الرياض ، التي تلقت تعليمها في مدارس التربية الإسلامية ، حتى حصولها على درجة البكالوريوس في التربية ، وعلم النفس ، من جامعة الملك عبد العزيز ، كما نالت الأميرة سارة درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال.

ولم يمنعها زواجها وانجابها ستة أطفال – ثلاثة بنات ، وثلاث صبيان – من القيام بدورها تجاه المجتمع السعودي ، وقد بدأت الأميرة سارة مسيرتها في تنمية المجتمع ، ودعم المرأة في منطقة الجوف ، والتي تتمثل في ما يلي ؛

القيام بافتتاح فرع المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية بمنطقة الجوف.
القيام بافتتاح جمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية في منطقة الجوف.
العمل على دعم الأسر المنتجة ، وإطلاق جائزة الأميرة سارة بنت عبد الله لأولئك الأسر.
العمل على تمويل الكرسي العلمي تحت عنوان ؛ ” الكرسي العلمي لصاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لأبحاث تحديات المرأة في مجتمع الجوف ” ، في جامعة الجوف.
افتتاح مدارس القمم الأهلية ، والدولية في منطقة الجوف.
افتتاح مركز التجميل والرياضة ، الخاص بالسيدات في منطقة الجوف.
العمل على رعاية الكثير من الأنشطة والفعاليات في منطقة الجوف.
دور المرأة السعودية في بناء المجتمع

فــي المملكــة العربيــة الســعودية ، أصبحت نسبة دخول ، وإشراك المرأة في سوق العمل مرتفعة جدا ، في كافة مجالات ، وأشكال العمل.

كما برزت مشاركة المرأة في العديد من الأنشطة الاقتصادية التنموية ، حتى وصلت لمرحلة الإنتاجية في كثير من الاقتصاديات إلى ما يزيد عن 50? من نسبة الإنتاج الزراعي ، والحرف المعدنية كذلك.

ومع أهمية مشاركة المرأة في التنمية المجتمعية ، إلا أن دخلها كان يعتبر دخلا إضافيا للعائلة ، من أجل تحسين وضع عائلتها المادي ، والمساعدة في الارتقاء بمستوى المعيشة.

المراجع
الوسوم
الوطن"
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook