دون رأس مال: أسهل الطرق لتصبح تاجر

الكاتب: رامي -
دون رأس مال: أسهل الطرق لتصبح تاجر
"محتويات
? التجارة
? خطوات لتصبح تاجرًا دون رأس مال
? أفكار لمشاريع برأس مال قليل
? نصائح لتصبح تاجرًا محترفًا
? سلوكيات خاطئة في التجارة
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
التجارة

لا شك بأنك فكرت يومًا ما بأن تصبح تاجرًا، لكن كان رأس المال عائقًا أمامك، اعلم بأنه لن يصبح كذلك بعد اليوم، فسنساعدك في هذا المقال على أن تصبح تاجرًا دون أن تمتلك رأس مال، لكن بداية عليك أن تفهم المقصود بالتجارة، إذ إن التجارة هي العملية التي يتم من خلالها البيع والشراء، أو تبادل مجموعة من الأصول، إذ يحدث تبادل الأصول غالبًا في الأسواق المالية، ومن أبرز أشكال تداول الأوراق المالية بين الناس؛ العملات، والأسهم، والسلع بأنواعها المختلفة، والغاية الجوهرية من التجارة هي الحصول على ربح، وذلك عن طريق شراء شيء ما بسعر معين وبيعه بسعر أعلى خلال فترة زمنية قصيرة في معظم الأحيان، ومن الجميل أنه لا يوجد شروط ومحددات لتكون تاجرًا، فمن الممكن أن تكون مستثمرًا فرديًا أو أن تعمل ضمن شركة تضم مجموعة تجار، ومن الممكن أن تكون عملية التجارة مباشرة بين البائع والمشتري، أو يمكن أن تكون من خلال وسيط باختلاف أشكاله، ويمكن أن يتم ذلك شخصيًا أو عبر الهاتف أو الإنترنت.[?]




خطوات لتصبح تاجرًا دون رأس مال

لا شك بأن تحلم بأن يكون لديك عملك الخاص، ومشروعًا تجاريًا يدرّ عليك الأرباح، ولكن يقف تمويل المشروع ورأس المال عائقًا أمام تحقيق ذلك، ولكن لتفكر خارج الصندوق، وتحاول أن تؤسس مشروعك دون رأس مال، أو بالقليل منه، ولمعرفة كيفية ذلك اتبع الخطوات التالية:[?]

ابقَ في عملك الحالي: بداية إن كنت تعمل في مكان ما ولديك دخل ثابت فحافظ عليه، وذلك لأن العمل في التجارة مليء بالمخاطر، فكيف إن كان بلا رأس مال!، وبذلك تكون قد تجنبت جزءًا كبيرًا من الضغط والتوتر النفسي، فهناك دخل ثابت لديك إذا واجهتك أي ظروف، ولكن انتبه بأنه ليس لديك الكثير من الوقت، فعليك أن تعمل بجد، وحينما يبدأ مشروعك بضخ الإيرادات من الممكن أن تترك وظيفتك حينها.
استثمر في مجال تعرفه: عند التفكير في عمل تجاري خاص بك، لا تحاول أن تخرج من منطقة الراحة والأمان خاصتك، فشغفك وطموحك وخبرتك هي أعمدة نجاحك، وهذا لا يعني أن تبقى ضمن تلك الحدود فقط، بل عليك أن تطور من نفسك ومهاراتك، فالأمر يحتاج لبعض الوقت، ولكن النتيجة ستكون جيدة جدًا.
قم بكل العمل بنفسك: لتتجنب صرف أي مال على مشروعك التجاري، فعليك أن تعمل بنفسك، فتكون الموظف والمدير والمحاسب وغير ذلك، وإن كنت لا تجيد ذلك، فما عليك إلّا أن تتعلم تلك المهارات الجديدة، ففي الحقيقة إنه أمر مرهق للغاية لكن لا خيار لديك، إذ لا يتوفر لديك الميزانية اللازمة لتعيين موظفين جدد.
قدم خدمة من خلال مشروعك: عليك بأن تفكر في تلك المشاريع التي لا تحتاج إلى الكثير من التمويل، فمثلًا يمكنك العمل في المشاريع الخدماتية التي لا تحتاج إلى أي مال للبدء بها، بل تحتاج مهاراتك وقدراتك، وبعد ذلك ستتمكن من أن تحقق ما تريد.




أفكار لمشاريع برأس مال قليل

إن كنت لا تمتلك رأس مال جيد، وتريد أن تبدأ عملك الخاص، فهناك مجموعة من المقترحات لمشاريع تجارية ذات رأس مال قليل، وفيما يلي بعضًا منها:[?]

التسويق بالعمولة: تعد هذه الطريقة من التسويق فعالة للغاية، وذلك لأنها تساعدك على كسب نسبة من مبيعات السلع أو الخدمات التي تقدمها، وذلك دون أي حاجة لابتكار منتج، أو حتى لمكان لكي تخزنه.
إعادة بيع المنتجات: فمن الممكن أن تستورد بعض المنتجات بسعر منخفض، لتبيعها بعد ذلك بسعر أعلى وبالتالي تحقق الربح الذي ترغب به.
تجديد الأثاث أو التحف القديمة: بإمكانك أن تجعل جزءًا من منزلك مكانًا خاصًا لكي تعمل فيه على تجديد بعض التحف القديمة، وتحاول أن تسوق لها بشكل جيد ومن ثم تبيعها بسعر أعلى بكثير مما اشتريتها.
مجالسة الأطفال: تعد مجالسة الأطفال من المشاريع البسيطة والتي لا تحتاج إلى رأس مال، وإن كنت متزوجًا ستصبح فرصتك لاحتضان الأطفال أكبر بكثير، وسيكون العمل أكثر سهولة عليك.
الخبز: إن كانت من هواياتك الطبخ والخبز، فهذا سيساعدك على أن تكون خبازًا ماهرًا وأنت في منزلك.
تقديم الاستشارات: إن كنت من أصحاب الشخصيات القيادية، والتي تمتلك مهارات إدارة الأعمال وتنميتها، فهناك الكثيرون ممن يحتاجون لخدماتك.
تنظيف السجاد: فكل ما تحتاج إليه في هذا المشروع معدات التنظيف فقط، وبإمكانك استئجارها أيضًا.
إعطاء دروس من خلال الإنترنت: بإمكانك تقديم دروس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما أنه من الممكن أن تكون تلك الدروس مباشرة من منزلك عبر الإنترنت.
كتابة المحتوى: إن كنت تمتلك مهارة الكتابة، فكل تلك المواقع التي تبحث فيها عن معلومات، تحتاج إلى كتاب لينجزوا ما فيها من محتوى.




Volume 0%
 
نصائح لتصبح تاجرًا محترفًا

في عالم التجارة عليك أن تتعلم كل يوم شيئًا جديدًا، ولا تعتمد فقط على استراتيجية واحدة ظننت أنها الوحيدة لتدر عليك الربح، فدائمًا يوجد ما عليك أن تطوره وتنميه، فالسوق يحتوي على الكثيرين ممن ينافسوك، وتأكد بأن التاجر الناجح لم يولد هكذا، ويمكنك الاستعانة بالنصائح التالية لكي تكون تاجرًا محترفًا:[?]

تعلم الانضباط: عليك أن تكون منضبطًا في تعاملاتك مع غيرك من التجار، وفي كيفية تعاملك في السوق عامة، فلا تدري أين فرصتك ومتى ستأتي، لذا احرص على الالتزام بعهودك مع التجار.
كن صبورًا: أن تكون صبورًا يعني أن تكون منضبطًا أيضًا، فكلاهما يعملان معًا، إذ ستحتاج في كثير من الأحيان إلى الصبر لكي تحصد نتيجة عملك.
تّكيف مع مختلف الظروف: إذ ستتعامل مع الكثير من الشخصيات المختلفة خلال عملك، وستواجهك ظروف عديدة، فعليك أن تكون قادرًا على التكيّف مع جميع الظروف التي تواجهك وإلّا ستواجه العديد من الصعوبات.
تقبل الخسارة: في عالم المال والأعمال؛ هناك العديد من الصفقات الخاسرة التي من الممكن أن تواجهها، كما من الممكن أن تتبع بعض الاستراتيجيات الخاطئة، فعليك أن تواجه هذه الحقيقة، بل وتتوقع حدوثها، فلا تشعر بالإحباط عند كل تجارة خاسرة.
كن مستقلًا في عملك: اسع دائمًا إلى أن تكون مستقلًا في تجارتك ومعاملاتك، وهذا لا يعني أن لا تطلب المساعدة حينما تحتاج إليها، أو أن تتخلى عن قراءة الكتب أو المقالات، أو تلقي بعض التوجيهات، لكن احذر من أن تعتمد على غيرك، فكن مستقلًا وستحقق أرباحًا أكثر حينها.




سلوكيات خاطئة في التجارة

في التجارة هناك الربح كما الخسارة، وفي جميع الظروف والأحوال عليك أن تتجنب بعض السلوكيات الخاطئة خلال عملك في التجارة والتي قد تؤثرك على أهدافك، ومن أبرز هذه السلوكيات ما يلي:[?]

عدم تقبل الخسارة: فالعديد من التجار لا يتقبلون فكرة خسارة صفقة ما، وقد تؤدي بهم الخسارة إلى الإحباط وإغلاق مشاريعهم، فعليك ألّا تتجنب الخسارة فحسب، وإنما احرص على أن تتعلم كيفية إدارتها وتقبلها في حال حدوثها.
الثأر أو الانتقام: عندما تجد من هو ضدك وينافسك في السوق، بغض النظر إن كان قصده من المنافسة شريف أم لا، فعليك أن تواجه ذلك بطريقة عقلانية، بعيدة كل البعد عن الثأر وبناء عداوات معه، لتتجنب أي نتائج كارثية نتيجة لذلك.
إلقاء اللوم على غيرك عند الخسارة: عليك ألّا تلوم غيرك عندما تخسر تجارة ما، وتضع كل اللوم عليهم، بل فكر أنك قد وصلت إلى الخسارة نتيجة لإهمالك.
السلبية: في كثير من الأحيان تجلب لك تجارتك الكثير من الأرباح، ولكن تجد الكثير من المشككين والمحبطين، وممن يمتلكون تلك السلبية في التفكير، فيجعلونك حائرًا وضائعًا لا تعلم أترجع إلى الخلف أم تستمر في المسير، فعليك أن تنتبه وتزيل هذه العقبات من طريقك.




قد يُهِمُّكَ

من المهم أن تمتلك تجارتك الخاصة، والعلامة التجارية الخاصة بك، لكن الأهم أن تعرف كيف تسوّق لها، وكيف تجني من خلالها الأرباح الجيدة، ولربما التسويق علم بحد ذاته، وبحر واسع في أساليبه، وهذا لا يعني أنه ليس بإمكانك أن تتعلم ما يناسبك لتسويق منتجك أو خدمتك، ومن بين تلك الخطوات والتي بإمكانك أن تتبعها ما يلي:[?]

كن منظمًا: فأن يكون لديك خطة تسويقية هي الأساس لنجاح هذا العمل، فلا تكن مشتتًا، اجلس مع نفسك، واعصف ذهنك، وسجل كل ما يجول في خاطرك على دفتر خاص، وابدأ بتنقيح كل ما فكرت به، وضع خطة مدروسة.
أنشئ موقعك الإلكتروني: ففي وقتنا الحاضر لا بد أن يكون لك مكانًا على شبكة الإنترنت، وهذا بحد ذاته يضفي انطباعًاجيدًا عن جدية ما تقدمه من خدمات أو منتجات.
استفد من وسائل التواصل الاجتماعي: فمن منا اليوم لا يمتلك حسابًا على إحدى وسائل وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى على معظمها، فهذه فرصة حقيقة لكي تكسب شريحة واسعة من السوق، وأن تسوق لتجارتك هناك.
قدم كوبونات أو خدمات مجانية: هذا بحد ذاته قد يجعل لك زبائن دائمين، ويخلق شعور الولاء لمنتجك في وقت مبكر، فالخدمة المجانية لها سحرها على الناس، وستروج لمنتجك بشكل سريع وواسع.




المراجع
? ""Trade"", capital, Retrieved 2020-09-28. Edited.
^ أ ب ""How to Start a Business With No Money 138 Ways"", successharbor, Retrieved 2020-09-28. Edited.
? ""6 Traits You Need to Develop as a Day Trader"", thebalance, Retrieved 2020-09-28. Edited.
? ""Are you guilty of these 4 bad trading behaviors?"", cnbc, Retrieved 2020-09-28. Edited.
? ""Small Business Marketing 101"", forbes, Retrieved 2020-09-29. Edited."
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook