ديسك الرقبة Cervical Disc Herniation

الكاتب: رامي -

ديسك الرقبة Cervical Disc Herniation


ما هو ديسك الرقبة



ديسك الرقبة (بالإنجليزية: Cervical Disc Herniation)، ويسمى أيضاً الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وهو اضطراب شائع في العمود الفقري ينتج عنه بروز الأقراص بين الفقرات أو تمزقها واهترائها مما يؤدي إلى الضغط على العصب الخارج من بين الفقرات أو على النخاع الشوكي نفسه أو كليهما.



عندما يكون الضغط على العصب الخارج من بين الفقرات يطلق عليه اعتلال الجذور الرقبية (بالإنجليزية: Cervical Radiculopathy) وإذا كان الضغط على الحبل الشوكي ينتج عنه مجموعة من الأعراض يطلق عليها اعتلال النخاع (بالانجليزية: Myelopathy). وقد يكون ديسك الرقبة حاداً (بالإنجليزية: Acute) أو مزمناً (بالإنجليزية: Chronic). 



يتحدد موقع الديسك حسب موقع القرص الغضروفي المنضغط أو المتضرر، حيث يكون ديسك الرقبة بين الفقرة الخامسة والسادسة في حال كان الغضروب في ذلك المكان متضرراً. ويعد هذا الموقع شائعاً للإصابة، لأنه يعد الأكثر تحميلاً للضغط الواقع على الرقبة أثناء أداء المهام اليومية المعتادة.



مراحل ديسك الرقبة



يمكن تحديد مرحلة تهتك قرص الرقبة، إذ إن له أربع مراحل، وهي:



تنكس القرص (بالإنجليزية: Disc Degeneration)، وهي التغيرات الكيميائية التي تحدث بطبيعة الحال مع الكبر في السن والوصول لمرحلة الشيخوخة، إذ في تلك المرحلة قد يصبح القرص أكثر جفافاً، أو رقة لكن بدون حدوث انزلاق فيه، كذلك بسبب تلك التغيرات يصبح أقل قدرة على امتصاص الصدمات.


القرص المنتفخ أو البارز (بالإنجليزية: Bulging Disc or Protruding Disc) وتسمى تلك المرحلة أيضاً بالتدلي (بالإنجليزية: Prolapse)، وهي المرحلة التي يطرأ على شكل القرص فيها تغيرات، ويمكنه أن يتحرك من مكانه أيضاً، عند حدوث الصدمات، مما قد يجعله ملامساً للقناة الشوكية أو أعصابها.


انبثاق القرص (بالإنجليزية: Extrusion)، وفي تلك المرحلة قد يحدث اختراق من الجزء الداخلي للقرص والذي يسمى النواة اللبية (بالإنجليزية: Nucleus Pulposus) وهي مادة شبيهة بالهلام للجزء الخارجي الذي يسمى الحلقة الليفية (بالإنجليزية: Annulus Fibrosus) مع بقائها داخل القرص.


انعزال القرص (بالإنجليزية: Sequestration)، وفي تلك المرحلة يمكن للنواة اللبية أن تخترق الحلقة الليفية، وتخرج من القرص، وتضغط على الحبل الشوكي.



اقرأ أيضاً: اسباب الام الرأس والرقبة من الخلف


شارك المقالة:
182 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook