المحتوى

ذكر المحارم في سورة النور

الكاتب: يزن النابلسي -

ذكر المحارم في سورة النور

 

السؤال
 
كنت أقرأ سورة النور فذكر الله المحارم الجائز للمرأة ابداء الزينة لهم، كما في قوله: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ . ولم يذكر الجد ولا العم ولا الخال ولا الإخوة من جهة الأم فقط أو الأب فقط، فهل يعني أن الآية ذكرت هؤلاء على سبيل المثال أم أنهم لا يجوز للمرأة ابداء الزينة وإن كانوا محارم؟
 
 
الجواب
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
فأما الجد فهو داخل في قوله:" أَوْ آَبَائِهِنَّ" . وكذا الإخوة لأم فهم داخلون في قوله:"أو إخوانهن". حيث أضافة إلى المعرفة فأفاد العموم, وكذا الإخوة لأب.
وأما العم والخال فقال بعض السلف لأنهما يصفانها لأبنائهم. وهذا غير صحيح.
ولكن يقال: ذكر ابن الأخ وابن الأُخت وقربهما منها كقرب العم والخال لكن هؤلاء من أعلى وأولئك من أدنى.
ويمكن أيضًا أن يجاب بأن الله ذكر جملة من المحارم وليس المقصود الحصر هنا.
وقد ذكر في آية الأحزاب(لا جناح عليهن في آبائهن...)[الأحزاب:55] جملة من المحارم ولم يذكر البعولة ولا أبناءهم. فقد يذكر البعض لينبه على الجملة. والله أعلم.
 
 المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook