راتبي 4000 كم تاخذ التامينات .. طريقة حساب التأمينات الاجتماعية من الراتب ؟

الكاتب: رامي -
راتبي 4000 كم تاخذ التامينات .. طريقة حساب التأمينات الاجتماعية من الراتب ؟
"راتبي 4000 كم مؤمن عليك؟ أو بطرح السؤال بطريقة أخرى ؛ ما هي قيمة التأمين التي تخصم من راتب الموظف كل شهر بغض النظر عما إذا كان راتبه 4000 ريال سعودي أو أقل أو أكثر؟ وذلك لأنه من المعروف أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعوديةتخصم جزءًا من رواتب موظفي الخدمة المدنية والعاملين ويقيد في حسابات التأمين. يتم ذلك من أجل التمكن من تقديم الدعم الكافي للعاطلين عن العمل والعاطلين عن العمل والذين لا يجدون دخلًا ماليًا لتمكينهم من العيش حياة كريمة، وفي هذا الصدد ؛ توضح السطور التالية بالتفصيل نسبة استقطاعات التأمين من رواتب العاملين في الدولة.

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
راتبي 4000 كم أنا مؤمن
راتبي 6000 كم مؤمن عليك؟
طريقة حساب الضمان الاجتماعي من رواتب الموظفين
نظام التأمين ضد البطالة
حاسبة الراتب بعد خصم التأمين
كيف تستفسر عن الضمان الاجتماعي
الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

أنشئت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل أساسي لتقديم المساعدة الاجتماعية للأفراد المستحقين ؛ وقد صدر نظام هذه المؤسسة بمرسوم ملكي في السادس من رمضان من عام 1389 م الموافق 1969 م، تلاه تعديل على القرار وأجريت التغييرات في يوم أول محرم. عام 1422 هـ الموافق عام 2004 م.

تهدف هذه المنشأة إلى الحصول على التغطية التأمينية الضرورية والضرورية وتنظيم عملية تحصيل النسبة المئوية للخصم من رواتب حملة الوثائق وأصحاب الأعمال، وكذلك صرف التأمين في الوقت المناسب للمستحقين، وهذا في إطار المملكة العربية السعودية لتحقيق المعنى الصحيح للتكامل الاجتماعي والتنمية الاجتماعية داخل الدولة.

راتبي 4000 كم أنا مؤمن

على سبيل المثال إذا كان راتب الشخص في المملكة العربية السعودية هو 4000 ريال سعودي. وهذا يدل على أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تخصم من هذا الراتب قسطًا يساوي 9? من قيمة الراتب الأساسي، وبالتالي إذا كانت قيمة الراتب الأساسي 4000 ريال ؛ جواب السؤال: راتبي 4000 كم أؤمن؟ [4000 × (9%)] = 360 ريالاً ؛ – قيمة الراتب بعد احتساب نسبة التأمين 3640 ريالاً سعودياً ولكن في حال وجود علاوات أو إضافات على الراتب ؛ لا يتم تضمينه في حساب قسط التأمين، وفي هذه الحالة ؛ تدفع الشركة في مكان العمل هذا بمعدل 6?، وبالتالي فإن نسبة التأمين الإجمالية لراتب 4،000 جنيه إسترليني تقارب 15?، منها 9? تُخصم من الراتب الأساسي.

راتبي 6000 كم مؤمن عليك؟

جدير بالذكر أن قيمة الاستقطاع من الراتب الأساسي للعامل في المملكة العربية السعودية كما لو كانت قيمة الراتب الأساسي للعامل هنا 6000 ريال سعودي، ومعدل خصم التأمين 22?. 9? من اجر الموظف يتم احتساب قيمة خصم الضمان الاجتماعي باستخدام المعادلة التالية: [6000 × (9 %)] = 540 ريال سعودي أي أن الموظف يتقاضى راتبه الخاص بعد اقتطاع التأمين وهو (6000 – 540) = 5460 ريال سعودي وما في حكمها. يمكن لأي موظف بسهولة حساب مقدار التأمين الذي سيقلع من راتبه من خلال تطبيق المعادلة العامة:

[الراتب الأساسي × (9 %)]

طريقة حساب الضمان الاجتماعي من رواتب الموظفين

بالنظر إلى نظام وقوانين الضمان الاجتماعي داخل المملكة العربية السعودية ؛ إذا تم توضيح أن النسبة المخصومة من الموظفين تطبق بالكامل على كل موظف بنسبة 22? ؛ ومع ذلك، لا يتم خصم هذه القيمة بالكامل من الراتب الأساسي للموظف ؛ ويكفي طرح 9? فقط من الراتبالأساسي وتوزيع النسبة المتبقية على جوانب أخرى مختلفة، وقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات العامة في المملكة أن نسبة اثنين وعشرين بالمائة موزعة على 5 أساسيات. العوامل، بما في ذلك:

خصم 9? على المعاش التقاعدي للموظف.
خصم 9? على المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف.
2? خصم على الأخطار والإصابات المتعلقة بالعمل.
1? خصم لنفس الموظف.
خصم 1? على تطبيق ساند من المنشأة.
نظام التأمين ضد البطالة

كما أصدرت المملكة العربية السعودية قانونًا خاصًا لتوضيح نظام التأمين ضد التعطل من خلال برنامج يسمى (نظام ساند) صدر فيه هذا القرار ونشره عام 1435 هـ الموافق 2014 م، ويعد هذا النظام نطاقًا للتأمينات الاجتماعية بتاريخ العامل السعودي بالتنسيق بين نظام التعطل والوزارةوجهاز الضمان الاجتماعي للدولة وهذا يشمل كلاً من اشتراكات وحقوق المشتركين في التأمين وتوضيح مبلغ التعويض والحالات. استحقاق التعويض، وكذلك توضيح حالات تعليق التعويض، وتوضيح انتهاكات العقوبات وغيرها من المهام المتعلقة بربط هذا النظام بتعويض الضمان الاجتماعي، وكذلك تنفيذ مبدأ التكافل الاجتماعي لصالح برنامج ساند م تم إطلاقه في الأصل.

حاسبة الراتب بعد خصم التأمين

يمكن للعمال والموظفين داخل المملكة العربية السعودية أيضًا حساب رواتبهم ورواتبهم بعد طرح خصم الضمان الاجتماعي، وبعد ذلك ؛ شرح قيمة صافي الراتب بعد الاستقطاع بشكل دقيق وصحيح بالاضافة الى ان تطبيق حاسبة الراتب يساعد في معرفة تاريخ النزول وقيمة الراتب للمتقاعدين عند الموازنة الكاملة للموظف على الشاشة الرئيسية للبرنامج ويتم احتساب الراتب هنا في الخطوات التالية:

في البداية؛ يجب عليك أولاً تنزيل وتثبيت حاسبة الراتب ومبلغ خصم التأمين على جهازك المحمول الذي يعمل بنظام iOS.
انتقل إلى الصفحة الرئيسية للبرنامج وأدخل قيمة الراتب الأساسي للموظف.
يقوم البرنامج تلقائيًا باحتساب قيمة التأمين على الراتب، ويطرحها من الراتب الأساسي، ثم يوضح قيمة الراتب بعد الخصم الصحيح للتأمين.
كيف تستفسر عن الضمان الاجتماعي

يمكن لشعب المملكة العربية السعودية بسهولة استخدام البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة السعودية للتأمينات الاجتماعية للاستعلام إلكترونيًا عن التأمين الاجتماعي لكل فرد ؛ دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكتب أو فروع الضمان الاجتماعي في المملكة المتحدة من خلال الاعتماد ببساطة على استخدام رقم الهوية الوطنية للشخص الذي تريد الاستعلام عن تأمينه من خلال الخطوات التالية:

زيارة الموقع الرسمي للمؤسسة العامة السعودية للتأمينات الاجتماعية “”
انقر فوق رمز (تسجيل الدخول)، وابدأ في إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم اضغط على (إدخال).
في حالة عدم وجود حساب موجود ؛ انقر (تسجيل) لإنشاء حساب جديد.
بعد تسجيل الدخول ؛ انتقل إلى قسم (الخدمات الإلكترونية) أعلى الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية.
انقر فوق خيار (التحقق من الاشتراك).
ثم انقر فوق (تأمين الخدمة عبر الإنترنت).
أدخل أي معلومات إضافية يطلبها الموقع.
أدخل رقم الهوية الوطنية في الحقل المقدم.
ثم اضغط على أيقونة (Query).
وبالتالي؛ يتم عرض جميع معلومات وبيانات التأمين الكاملة للمستخدم بالتفصيل.

أخيرًا، في نهاية هذا الموضوع ؛ لقد قدمنا ??لكم إجابة السؤال الذي يشغل بالكثيرين وهو راتبي البالغ 4000 كيلومتر. كما يحصلون على تأمين وراتب 6000 ريال سعودي. كما يوجد لدينا طريقة احتساب الضمان الاجتماعي من رواتب الموظفين والعاملين في الدولة وكيفية توزيع نسبة الخصم الكاملة على الموظفين والمؤسسة وكذلك شروحات تفصيلية للاستعلام عن برنامج الضمان الاجتماعي والرواتب. بعد خصم التأمين."
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook